تنظم  أكاديمية أهل الصفة لدراسات التصوف وعلوم التراث بالبيت المحمدي للتصوف اليوم  السبت عقب صلاة العشاء ندوة علمية عن:( التصوف وأزمة العالم الحديث من خلال تعاليم العلامة "رينيه جينو" الشيخ عبدالواحد يحيى") يحاضر فيها: الشيخ الدكتور محمد عبد السلام أحد علماء التصوف، شيخ الطريقة المحمدية الشاذلية بفرنسا.

 

ويدير الندوة: الأستاذ الدكتور محمد مهنا أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر وخادم  البيت المحمدي، وذلك بحضور ثلة من رجال الفكر والعلم وأساتذة جامعة الأزهر وأعضاء هيئة التدريس بأكاديمية أهل الصُفة، يعقبها  تبادل الحوار والمداخلات العلمية. 

يذكر أن العلامة الفرنسي المتصوف رينيه جينو المعروف في الوطن العربي باسم عبدالواحد يحيى، ولد في فرنسا، وجاء لمصر في الثلاثينيات، وكان عالمًا معروفًا وأستاذًا جامعيًا يبحث عن الحقيقة  فأسلم عن طريق تعاليم العارف بالله  الشيخ  عليش الفقيه  المالكي الصوفي، فأصبح من العارفين بالله، وتعمق فى طلب الله، فتصوف وبهره نور التصـوف والإسلام، فعكف على دراسته وخدمته والدعوة إليه، حتى كون مدرسة فكرية لا يزال تلاميذها في فرنسا وسويسرا يتابعون خطاه، ويتأثرون بمنهجه، فيدعـون غيرهم إلى الله والإسلام، كما دعاهم شيخهم.

وذكر  الدكتور مهنا، أن سبب تسميته بهذا الاسم «عبدالواحد يحيى» أنه اشتق اسم عبدالواحد نسبة للتوحيد، ويحيى لأن التوحيد إن لم يحيا في سلوك العبد، فإن أنواره تخبو في القلوب، مشيرًا إلى أن العلامة الفرنسي ترك العديد من المؤلفات التي ضمت بين صفحاتها دفاعا عن الإسلام وصورته لدى الغرب في مواجهة الصورة التي كان يروجها المستشرقون حول كون الإسلام انتشر بحد السيف، وأن من أهم كتبه: الشرق والغرب، أزمة العالم المعاصر، مليك العالم، السلطة الروحية والسلطة الزمنية، حكم الكم وعلامات آخر الزمان، الميتافيزيقا الشرقية

وأضاف مهنا  أن الشيخ  عبدالحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق، كتب عنه كتابين: رينيه جينو الفيلسوف المسلم، والعارف بالله الشيخ عبدالواحد يحيى.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين تشهد تحطيم 5 أرقام قياسية

حققت مصر 3 أرقام قياسية في بطولة العالم للناشئين والناشئات للخماسي الحديث والتي اختتمت الأحد بملاعب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري .

وفازت مصر بلقب البطولة بعد أن جاءت في المركز الأول بالترتيب العام برصيد 6 ميداليات متنوعة متفوقة عن فرنسا صاحبة المركز الثاني في الترتيب .

وشهدت البطولة تحطيم 5 أرقام قياسية منهم ثلاثة أرقام تم تسجيلها من قبل اللاعبين المصريين.

أبرز الأرقام القياسية في البطولة :

حقق معتز وائل رقم قياسي في عدد النقاط المجمعة بمنافسات الفردي حيث جمع 1544 نقطة وكسر الرقم السابق المسجل بإسم الفرنسي ماتيس روشات والذي حقق 1539 نقطة في بطولة العالم للناشئين بليتوانيا عام 2023.

حقق مصطفى أبو عامر رقم قياسي في منافسات الموانع بزمن 22.52 ثانية محققا 335 نقطة في المنافسات .

حققت فريدة خليل رقما قياسيا في منافسات الموانع بزمن 32.41 ثانية محققة 316 نقطة في المنافسات .

حققت الروسية فيكتوريا سازونوفا رقما قياسيا في منافسات السلاح بعدد 30 لمسة بعدد 279 نقطة.

حقق الإيطالي ماتيو بوفينزي رقما قياسيا في السباحة بزمن 1:49.13 دقيقة .


حيث حققت مصر ذهبية فردي الناشئين عن طريق معتز وائل برصيد 1544 نقطة، وفضية مصطفى أبو عامر برصيد 1530 نقطة في منافسات الفردي، وذهبية فرق الرجال بمجموع نقاط بلغ 4572 للثلاثي معتز وائل ومصطفى أبو عامر ومازن شعبان، بالإضافة الى برونزية فردي الناشئات، التي أحرزتها فريدة خليل برصيد 1370 نقطة، وذهبية تتابع السيدات، عن طريق  الزوجي المكون من فريدة أبوهاشم وزينة عامر ب 1241 نقطة، في أول أيام البطولة وفي ختام البطولة حققت مصر برونزية الزوجي المختلط عن طريق الثنائي مازن شعبان وفريدة خليل.

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة: نتائج الخماسي في بطولة العالم للناشئين مطمئنة على المستقبل
  • بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين تشهد تحطيم 5 أرقام قياسية
  • الأوقاف تستقبل العام الهجري الجديد بأكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية
  • الأوقاف: أكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية نستقبل العام الهجري الجديد
  • مصر تحصد برونزية التتابع المختلط لبطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين
  • اليوم.. ختام بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالإسكندرية
  • مفهوم الوطنية الصادقة ندوة بمسجد بكفر شكر احتفالا بذكرى 30 يونيو
  • ياسر حفني أفضل مدرب في بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين
  • بعد طرحها.. عمرو دياب يروج لـ«الطعامة» بهذه الطريقة
  • اليوم| نهائي فردي السيدات والرجال ببطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث