مواقيت الإحرام وأركان الحج.. مع اقتراب موسم الحج يتساءل العديد من المواطنين عن مواقيت الإحرام وأركان الحج، لأن حج بيت الله الحرام ركن مهم من أركان الإسلام.

مواقيت الإحرام وأركان الحج

ويستعرض«الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص مواقيت الإحرام وأركان الحج، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

مواقيت الإحرام وأركان الحج

حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام لقوله تعالى "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا"، وقوله صلى الله عليه وسلم: ( بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا ) وقد فرض في السنة التاسعة للهجرة.

الحج
أركان الحج

للحج أركان أربعة عند جمهور أهل العلم وهي:

1- الإحراموهو نية الدخول في النسك لقول الرسول- صلى الله عليه وسلَّم-: ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى )، وورد في قوله تعالى: { الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج } (البقرة: 197)، ومكان محدد وهي المواقيت التي يُحْرِمُ الحاج منها والأشهر المحدده هي أشهر الحج.

2- الوقوف بعرفة لقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: ( الحج عرفة، من جاء ليلة جَمْع قبل طلوع الفجر فقد أدرك ) رواه أبوداود وغيره، والمقصود بجَمْع: المزدلفة، ويبتدئ وقته من زوال شمس يوم التاسع من ذي الحجة ويمتد إلى طلوع فجر يوم النحر، وقيل يبتدىء من طلوع فجر اليوم التاسع.

3- طواف الإفاضة لقوله سبحانه:{ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق } ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال - حين أُخبِرَ بأن صفية رضي الله عنها حاضت - ( أحابستنا هي؟، فقالوا: يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة، قال: فلتنفر إذاً ) متفق عليه، مما يدل على أن هذا الطواف لا بد منه، وأنه حابس لمن لم يأت به، ووقته بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة ولا آخر لوقته عند الجمهور بل يبقى عليه ما دام حياً، وإنما وقع الخلاف في وجوب الدم على من أخره عن أيام التشريق أو شهر ذي الحجة.

4- السعي بين الصفا والمروة لقوله- صلى الله عليه وسلم-: ( اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي ) رواه أحمد ولقول عائشة رضي الله عنها: " طاف رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وطاف المسلمون- تعني بين الصفا والمروة - فكانت سنة، فلعمري ما أتم الله حج من لم يطف بين الصفا والمروة "رواه مسلم.

قرعة الحج 2024

فهذه الأركان الأربعة: الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة لا يصح الحج بدونها، ولا يجبر ترك شيء منها بدم ولا بغيره، بل لا بد من فعله، كما أن الترتيب في فعل هذه الأركان شرط لا بد منه، فيُشترط تقديم الإحرام عليها جميعاً، وتقديم وقوف عرفة على طواف الإفاضة.

الحج السياحي - صورة موضوعيةأحكام العمرة

وأما العمرة، فلها أركان ثلاثة عند جمهور أهل العلم: الإحرام، والطواف، والسعي.

وواجباتها: الإحرام من الميقات، والحلق أو التقصير، وطواف الوداع عند من قال بوجوبه، وما عدا ذلك سنن، فمن ترك ركناً لم تتم عمرته إلا به ومن ترك واجباً جبره بدم.

الحجأما أركان الحج السبعة فهي:

بينما واجبات الحج السبعة فهي الإحرام من الميقات المعتبر للحاج، الوقوف بعرفة إلى الغروب على من وقف نهارا، المبيت بمزدلفة إلى بعد منتصف الليل والمبيت بمنى ليالي أيام التشريق ورمي الجمار مرتبا، والحلق أو التقصير، وطواف الوداع، وإذا كان الحاج متمتعا أو قارنا فعليه هدي واجب (ذبح شاة).

والباقي من أفعال الحج وأقواله سنن، كطواف القدوم، والمبيت بمنى ليلة عرفة، والاضطباع والرمل في موضعهما، وتقبيل الحجر، والأذكار والأدعية، وصعود الصفا والمروة.

والفرق بين الركن والواجب والسنة: أن الركن لا يصح الحج إلا به، والواجب يصح الحج مع تركه، غير أنه يجب على من تركه دم (ذبح شاة )، أما السنة فمن تركها فلا شيء عليه.

موسم الحج 2024مواقيت الحج

تنقسم مواقيت الحج إلى زمانية ومكانية، فالزمانية هي الشهور المحددة للحج، وهي: شوال وذو القعدة وذو الحجة وتحديداً من أول شهر شوال إلى العاشر من ذي الحجة.

موسم الحج 2024المواقيت كما حددها محمد عليه أفضل الصلاة والسلام:

1- ذو الحليفة: وتسمى الآن آبار علي وهي أبعد المواقيت عن مكة، وهي الميقات المخصص لأهل المدينة المنورة وكل من أتى عليها من غير أهلها، وتبعد عن المدينة المنورة حوالي 18 كم وعن مكة المكرمة 428كم.

الجحفة: وهي ميقات أهل الشام ومصر وكل بلاد المغرب العربي وما وراء ذلك.

3ـ قرن المنازل: وتسمى أيضاً ميقات السيل الكبير، وهي لأهل نجد ودول الخليج العربي ومن سلك طريقهم.

يلملم: وهو ميقات لأهل اليمن وكل من يمر من طريقهم، ويلملم وادي على طريق اليمن يبعد 120كم عن مكة وسمي بهذا الاسم نسبة لجبل يلملم في تهامة، ويحرم الناس الآن من قرية السعدية.

ذات عرق: وهو ميقات أهل العراق وكل من يمر من ذلك الطريق إلى أن يحرموا للعمرة، فعليهم أن يخرجوا إلى التنعيم أو عرفة، ويسمى الضَريبة وهو يبعد 100كم عن مكة، وهو مهجور الآن.

وادي محرم: وهو الميقات الذي يحرم منه أهل الطائف والمارون من شرف بالهدا.

التنعيم: وهو مسجد في مكة واحد مواقيت الإحرام لأهل مكة.

الجعرانة: مسجد يقع في الجهة الشرقية لمكة المكرمة ومنه يعتمر أهل مكة.

أشهر أغاني الحج

-أغنية "يا رايحين للنبى الغالى"،

- أغنية "إلى عرفات"

-أغنية "القلب يعشق"،

- أغنية "حج حجيج"،

-أغنية رايحة فين ياحاجة

اقرأ أيضاًضوابط وإجراءات «الصحة» لأداء مناسك الحج لموسم 2024

وزارة الصحة توضح ضوابط أداء مناسك الحج 2024.. أبرزها لقاح الأنفلونزا

مع اقتراب موسم الحج.. مفاجأة فى سعر الريال السعودي اليوم الخميس 18 أبريل 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحج السلام الحرم المكي الحج والعمرة مواقيت مناسك الحج والعمرة الحرم بيت الله الحرام فريضة الحج مناسك الحج موسم الحج شعائر الحج أحكام الحج كيفية الحج أنواع الحج اركان الحج ذي الحجة حجاج بيت الله الحرام أركان الحج الاحرام الحج مباشر واجبات الحج علامات الساعة الإحرام مواقف الاحرام في الحج المواقيت رجال الحرم رجال الحرم المكي منطقة الحرم طواف الحج صلى الله علیه وسلم موسم الحج عن مکة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر مستمرة في مساعيها لوقف نزيف الدم السوداني الغالي

قال السفير بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، إن القاهرة مستمرة في بذل كل ما في وسعها بالتعاون مع كافة الأطراف لوقف نزيف الدم السوداني الغالي، وستعمل أيضًا للحفاظ على مكتسبات الشعب الشقيق، ومساعدته في تحقيق تطلعاته، والذي عبر عنه الملايين من أبناءه خلال ثورته المجيدة في العيش في وطنه في أمن وحرية وسلام وعدالة.

تسهيل نفاذ المساعدات

وأوضح «عبدالعاطي»، خلال كلمته في مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية والمُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن مصر ستعمل على تسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية المقدمة من الدول المانحة للسودان عبر أراضيها، وذلك بالتنسيق مع الوكالات الدولية المعنية.

الاستناد لرؤية سودانية خالصة

وشدد على أن أي حل سياسي حقيقي للأزمة في السودان لابد أن يستند لرؤية سوادنية خالصة، تنبع من السودانيين أنفسهم دون إملاءات أو ضغوطات من أي أطراف خارجية، وبتسهيل من المؤسسات الدولية والإقليمية الفاعلة، وعلى رأسها الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة والدول الشقيقة والصديقة المهتمة بالشأن السوداني.

مقالات مشابهة

  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأحد 7-7-2024 في محافظة البحيرة
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة البحيرة
  • وزير الخارجية: مصر مستمرة في مساعيها لوقف نزيف الدم السوداني الغالي
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 6-7-2024         
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 6-7-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة البحيرة
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024
  • غار ثور.. أيقونة الهجرة والملاذ الآمن للنبي وصاحبه
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 4-7-2024 في محافظة البحيرة