صدى البلد:
2024-06-29@12:43:41 GMT

رسامة وتنصيب 5 قساوسة في المنيا .. صور

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT

اختتم الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، مساء اليوم السبت، جولته الرعوية بمحافظة المنيا، شارك خلالها في حفل تنصيب القس مدحت زاهيان، قسًّا وراعيًا للكنيسة الإنجيلية بالسلطان حسن، وحفل رسامة وتنصيب القس وائل كمال عدلي قسًّا وراعيًا للكنيسة الإنجيلية بأبوغرير، وحفل رسامة وتنصيب القس إبراهيم نيازي لكنيسة المثال بدير البرشا، كما شارك في فعاليات الاحتفالات، الدكتور القس جورج شاكر، نائب رئيس الطائفة الإنجيلية، والقس مدحت زاهيان، رئيس مجمع المنيا الإنجيلي، والشيخ ناصر صادق، عضو المجلس الإنجيلي العام، والشيخ صموئيل باقي، عضو المجلس الإنجيلي العام، والقس كمال لطفي، رئيس مجمع كنائس المثال المسيحي، والقس كمال رشدي، راعي كنيسة المنيا الثانية، وعدد من قيادات سنودس النيل وقيادات مجمع كنائس المثال والقيادات التنفيذية والشعبية من محافظة بني المنيا.

وهنأ الدكتور القس أندريه زكي شعب كنائس المنيا خلال كلماته، معبرًا عن سعادته بمشاركتهم أفراحهم، كما هنأ رئيس الطائفة جميع القسوس المرتسمين الجدد وعائلاتهم، مضيفًا: "القوة الحقيقية التي تؤمن بالتسامح والقدرة على استيعاب الآخرين وهي جوهر الخدمة، وكل ما نملكه يخضع لإرادة الله، وخدمة الله لا تشترى بالأموال، وجوهر الخدمة صناعة قادة وأبطال ومواجهة الشر بالخير. ونصلي اليوم يا أحبائي معًا، أن تكون نقطة التحول الحقيقية في حياتنا هي لحظة التغير ونحن متكلون عل نعمة الله لنتغير ونغير العالم".

كما شارك رئيس الطائفة الإنجيلية، أمس الجمعة، في حفل رسامة وتنصيب القس أسامة إبراهيم قسًّا وراعيًا للكنيسة الإنجيلية بالفشن، والاحتفال بتجديد مباني الكنيسة بمحافظة بني سويف، كما شارك في حفل رسامة وتنصيب القس ريموند سمعان قسًّا وراعيًا للكنيسة الإنجيلية بالكوم الأخضر بمغاغة المنيا، وضم أعضاء جدد للكنيسة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الطائفة الإنجيلية الدكتور القس إندريه زكي القسوس الانجيلية رئیس الطائفة

إقرأ أيضاً:

الذكرى الـ 5 على سيامة كاهن كنيسه العذراء القس لوكاس ناجي

تحتفل كنيسة السيدة العذراء مريم التابعة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس في بني سويف، السبت المقبل، بالذكرى الخامسة على السيامة الكهنوتية لكاهنها القس لوكاس ناجي.

القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل

وعبرت الكنيسة عن أهمية وتقدير هذا الأب الكاهن  منذ تولي خدمة الأقلام ٢٩ يونيو ٢٠١٩، داعية الله أن يديم خدمته المثمرة.

 

القس لوكاس ناجي

تتزامن هذه الذكرى مع فترة روحية تمثل مرحلة جديدة شهدتها المسيحية في القرن الأول لها، وهى صوم الرسل الاوائل حيث بدأ الأقباط  رفاع صوم الرسل في الكنيسة الأحد الماضي خلال احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم. ويستمر حتى ١٢ يوليو المقبل.

تربط ذكرى حلول الروح القدس وصوم الرسل  أسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.


ويمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة.  

استهل الصوم  مباشرة بعد عيد العنصرة وينتهي بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

 تأسيست الكنيسة المسيحية الأولى على يد القديسين  بطرس وبولس كما ساهموا في  نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الرئيس والشعب المصري بذكرى ثورة 30 يونيو
  • جامعة حلوان تُشارك في المؤتمر العلمي الثاني "نحو تثقيف أمني مجتمعي مستدام"
  • القس أندريه زكي: ثورة 30 يونيو دليل على وعي الشعب المصري بأهمية الوطن
  • لجان تفتيشية على المنشآت الصحية بالمنيا
  • الذكرى الـ 5 على سيامة كاهن كنيسه العذراء القس لوكاس ناجي
  • القس أندريه زكي يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بذكرى «30 يونيو»
  • تحية للكنيسة المصرية
  • خبير شئون دولية: فرنسا الابن البكر للكنيسة الكاثوليكية