تستعد دولة الإمارات لإنجاز المرحلة الأولى من استراتيجية المصرف المركزي للعملة الرقمية “الدرهم الرقمي” لتعزيز البنية التحتية للمدفوعات في الدولة عبر توفير قنوات إضافية وتعزيز الشمول المالي والمدفوعات المحلية والعابرة للحدود، والتحرك نحو مجتمع غير نقدي ، ولاستشراف مستقبل العملات الرقمية للبنوك المركزية العالمية.


وقال مركز “إنترريجونال للتحليلات الاستراتيجية” في أبوظبي: تعد استراتيجية مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي “الدرهم الرقمي” والتي تم الإعلان عنها في مارس / اذار 2023، تأتي ضمن إحدى المبادرات الـ 9 لتحويل البنية التحتية المالية للبنك.
وأضاف “المركز” أنه وفي إطار تنفيذ العملة الرقمية لمصرف الإمارات المركزي ، فقد تم التعاون مع شركة G42 Cloud ومزود خدمات التمويل الرقمي R3 في أبوظبي، ليكونا مزودي البنية التحتية والتكنولوجيا.
وبهذه الخطوة تعتبر دولة الإمارات الأسرع والأكثر تقدمًا، في إكمال النموذج المالي المطلوب للتداول بالعملات الرقميّة.
وأوضح “المركز” أنه تم اختبار “الدرهم الرقمي” ضمن صفقات تجارية مؤخراً مع كل مع المملكة العربية السعودية والهند، ما يدلل على نجاح هذا التحول، ما يضع دولة الإمارات في صدارة دول المنطقة والعالم في اصدار عملة رقمية خاصة بعملة الدولة الرسمية.
وذكر “إنترريجونال ” أن العملة الرقمية الإماراتية تؤكد جاهزية دولة الإمارات لدمج البنى التحتية للمدفوعات بهدف تسريع التحول الرقمي في قطاع الخدمات المالية وتعزيز التعاملات الرقمية وأن إصدار العملة الرقمية من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ستسهم في تسهيل المدفوعات المحلية والعابرة للحدود، فضلا عن تحقيق الشمول المالي والوصول لمجتمع لا نقدي، كما ستُسهم في توفير قنوات إضافية قوية للمدفوعات المحلية والدولية، مما يضمن نظاماً مالياً مرناً وموثوقاً.
وتشمل المرحلة الأولى لاستراتيجية مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي للعملة الرقمية على 3 ركائز رئيسية هي: الإطلاق التجريبي لمنصة الجسر بهدف تسهيل المعاملات المالية للعملات الرقمية العابر للحدود وتسوية مدفوعات التجارة الدولية والتعاون الثنائي على إثبات مفهوم العملات الرقمية المركزية مع جمهورية الهند والعمل على إثبات مفهوم العملة الرقمية للبنوك المركزية لإصدار عملة رقمية لاستخدام الأفراد والشركات والمؤسسات في الإمارات.
وتوقّعت دراسة حديثة لـ”صندوق النقد العربي” إنجاز بنكين مركزيين عربيين إصدار عملات رقمية خلال السنوات الـ 3 المقبلة، موضحة أنه ووفقاً لاستبيان أجراه “الصندوق” لـ 17 مصرفاً مركزياً عربياً، فإن 76 % من البنوك المشمولة بالاستبيان تدرس فرص إصدار عملات رقمية، حيث ترجّح 60 % منها أن تتمكن من إصدارها خلال فترة تتراوح ما بين 4-6 سنوات.
ووفقاً لـ”صندوق النقد الدولي” فإن أكثر من نصف البنوك المركزية في العالم تبحث في إصدار العملات الرقمية أو في استحداثها.
وفي السياق ذكر مركز “إنترريجونال” أنه و في هذا الصدد، تقوم العشرات من الدول حول العالم باستكشاف العملات الرقمية للبنوك المركزية وتتطلع حالياً لتبني العملات الرقمية للبنك المركزي على اعتبارها الحل المستقبلي لأنظمة الدفع في إطار الفوائد السريعة التي تَعِد بها هذه العملات.
ويرجع الاهتمام العالمي الصاعد بالعملات الرقمية للبنوك المركزية إلى عدد من العوامل أهمها : درء التهديدات المتعلقة بالقدرة على طباعة الأموال وتوفير مستوى أمان عالٍ للمعاملات ومنح الحكومات طرقاً قوية لإدارة الاقتصاد والاستخدام لأغراض البيع بالتجزئة والجملة و تعزيز الشمول المالي وتقليل فرص الاحتيال.
وأكد “إنترريجونال” أن التوسع في استخدام العملات الرقمية يتطلب قدرات تكنولوجية واسعة حيث يعد الوصول إلى الإنترنت على نطاق واسع ومستقر، بجانب توافر الأجهزة الرقمية كالهواتف الذكية، فضلا عن وجود نظام قوي للأمن السيبراني يعد متطلباً ضرورياً لحماية معاملات المستخدم وبياناته.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الرقمیة للبنوک المرکزیة العملات الرقمیة العملة الرقمیة دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

“دور الاتصال الرقمي في تعزيز الانتماء للوطن”.. محاضرة بجمعية الجوف للإعلام

المناطق_واس

نظمت جمعية الجوف للإعلام، ضمن فعالياتها بمناسبة اليوم الوطني الـ 94 للمملكة، أمس، محاضرة بعنوان “دور الاتصال الرقمي في تعزيز الانتماء للوطن”.

 

أخبار قد تهمك “الاستثمار في التنمية المستدامة”.. ورشة عمل بهيئة تطوير المدينة المنورة 26 سبتمبر 2024 - 3:30 مساءً أمير الحدود الشمالية يستقبل مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة المعين حديثًا 26 سبتمبر 2024 - 3:27 مساءً

وتناولت المحاضرة التي قدمها الدكتور محمد بن عبدالعزيز الحيزان، بحضور عدد من الإعلاميين والأكاديميين والمهتمين، أهمية وسائل وأدوات الاتصال والتواصل الرقمي، ومدى انتشارها بين مختلف فئات المجتمع، ودورها في ترسيخ قيم الانتماء للوطن والولاء للقيادة الرشيدة.

 

 

وشهدت المحاضرة عددًا من المداخلات من قبل الحضور، وطرحت عددًا من الأفكار والمقترحات، وركزت على أهمية استثمار الوسائط الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي التي تعد من القنوات الفعالة لتعزيز مشاعر الانتماء للوطن، لا سيما لدى الأجيال الجديدة التي تمثل فئة واسعة من مستخدمي أدوات الاتصال الرقمي.

 

 

من جانبه قدم رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالعزيز بن عبدالواحد الحموان شكره للدكتور الحيزان على التعاون مع الجمعية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 26 سبتمبر 2024 - 3:34 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 3:17 مساءًوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطلق مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل لعام 2024 أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 3:09 مساءًولي العهد يُعلن إطلاق “مؤسسة الرياض غير الربحية” وتشكيل مجلس إدارتها أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 3:06 مساءًالمهندس المشيطي يفتتح فعاليات “ريف فالي” ويُدشّن “تطبيق ريف السعودية” لتعزيز خدمات المستفيدين أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 2:58 مساءًنجاح أول عملية تركيب مفصل صناعي للركبة بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 2:56 مساءًأمير الحدود الشمالية يستقبل مدير فرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمنطقة26 سبتمبر 2024 - 3:17 مساءًوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطلق مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل لعام 202426 سبتمبر 2024 - 3:09 مساءًولي العهد يُعلن إطلاق “مؤسسة الرياض غير الربحية” وتشكيل مجلس إدارتها26 سبتمبر 2024 - 3:06 مساءًالمهندس المشيطي يفتتح فعاليات “ريف فالي” ويُدشّن “تطبيق ريف السعودية” لتعزيز خدمات المستفيدين26 سبتمبر 2024 - 2:58 مساءًنجاح أول عملية تركيب مفصل صناعي للركبة بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية26 سبتمبر 2024 - 2:56 مساءًأمير الحدود الشمالية يستقبل مدير فرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمنطقة "الاستثمار في التنمية المستدامة".. ورشة عمل بهيئة تطوير المدينة المنورة "الاستثمار في التنمية المستدامة".. ورشة عمل بهيئة تطوير المدينة المنورة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • انتهاء فعاليات الدورة الأولى لملتقى “العين للسياحة والاستثمار” بشراكات مثمرة
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية
  • تحديد معيار اختيار منشآت المجموعة الـ16 لتطبيق مرحلة “الربط والتكامل” من الفوترة الإلكترونية
  • مزور: المغرب يقدم 600 خدمة رقمية وهدفنا أن يستفيد جميع المواطنين من الرقمية
  • “دو” تختتم بنجاح مشاركتها في معرض رؤية الإمارات للوظائف لتمكين الكوادر الإماراتية نحو المستقبل الرقمي
  • الداخلية تضبط تاجري العملة والنقد الأجنبي في بني سويف
  • “دور الاتصال الرقمي في تعزيز الانتماء للوطن”.. محاضرة بجمعية الجوف للإعلام
  • “إنفيجن 2024” يختتم أعماله بوضع خارطة طريق لمستقبل الذكاء الاصطناعي والابتكار الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم
  • “المركزي”: مرونة القطاع المصرفي وقوة الاحتياطيات تعزز النمو المستدام
  • “دبي الرقمية” تطلق منصة دبي للبيانات والذكاء الاصطناعي