أكد الدكتور محمود محيي الدين، ممثل المجموعة العربية في صندوق النقد الدولي ونائب رئيس الصندوق، أن العالم يعاني من عدم وجود آلية لإعادة هيكلة الديون، قائلا: «نحتاج من صندوق النقد والبنك الدوليين أن يكونا في الصدارة لإيجاد آليات جديدة، قادرة على التعامل مع مديونيات القطاع الخاص والدول النامية متوسطة الدخل».

وأضاف: «نحن في فترة انعكاس للتدفقات المالية لبعض الدول النامية بسبب خدمات الديون المؤجلة من فترة كورونا»، وأن بعض ملفات أهداف التنمية المستدامة أسوأ مما كانت عليه في 2015 -بحسب «شبكة الشرق»-. و

وأكد أن حصص الدول العربية في الصندوق ليست كافية، لافتًا إلى أن التوترات الجيوسياسية تؤخر إجراء مراجعات في نظام الصندوق.

دعم إعادة هيكلة الديون

وفي سياق ذي صلة، صوّت المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي لصالح إصلاح عملية دعم إعادة هيكلة الديون، من خلال السماح للبرامج بالمضي قدماً رغم الدائنين الرافضين.

وقال الصندوق في بيان الأسبوع الماضي، إن مجلس الإدارة وافق في 9 أبريل على إصلاحات في خمسة مجالات مرتبطة بالسياسات «والتي ينبغي أن تضمن عملية أكثر سلاسة وسرعة في المستقبل».

وأضاف محيي الدين أن هناك تخوفاً من البلدان الأوروبية من أن المراجعة قد تقلص من دورها، وتزيد من حجم الصين.

وتعرضت الصين، أكبر دائن للأسواق الناشئة، لتدقيق خاص بسبب تأخرها في التعامل مع طلبات إعادة هيكلة الديون، وقد تم إلقاء اللوم في ذلك على تعقيد مشهد الإقراض، وعدم التوافق مع معايير الدائنين الأكثر رسوخاً، مثل «نادي باريس».

وتأتي هذه التغييرات وسط تصاعد الإحباط إزاء وتيرة العديد من عمليات إعادة هيكلة الديون التي تم تنفيذها بموجب ما يُسمى بالإطار المشترك، وهو برنامج أقرته "مجموعة العشرين" لمعالجة ديون البلدان الفقيرة.

اقرأ أيضاًمصر تحصل على مليار دولار من صندوق النقد الدولي بحلول يونيو المقبل

محمود محيي الدين: مصر لديها فرصة للتنوع في الهيكل الاقتصادي

%4.4.. صندوق النقد الدولي يعدل توقعاته لنمو اقتصاد مصر

مصر تسدد 1.506 مليار دولار لصندوق النقد الدولي في الربع الأول من العام 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إعادة هيكلة الديون اقتصادات الأسواق الناشئة الأسواق الناشئة البلدان الأوروبية البنك الدولي التوترات الجيوسياسية الدول النامية صندوق النقد الدولي صندوق النقد الدولی إعادة هیکلة الدیون محیی الدین

إقرأ أيضاً:

وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم

ليبيا- أكد تقرير ميداني نشرته وكالة الأنباء الفرنسية سعي ليبيا إلى الاستمرار في عمليات إعادة العديد من المهاجرين غير الشرعيين النيجيريين طواعية إلى بلادهم.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه صحيفة المرصد أشار لإعادة العشرات من هؤلاء مؤخرا بينهم نساء وأطفال فضلا عن وجود خطط لدى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية التابع لوزارة الداخلية في حكومة تصريف الأعمال لإرسال مزيد منهم لبلادهم خلال الأسابيع المقبلة.

ونقل التقرير عن العميد محمد بريدعة مساعد رئيس الجهاز للشؤون الأمنية تأكيده إعادة 174 مهاجر غير شرعي نيجيري بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية بينهم 39 امرأة و6 أطفال مشيرا إلى إتمام هذه العمليات جوا أو برا وحسب جنسية المعادين.

بدوره صرح زكريا أبو بكر شعيب المهاجر النيجيري البالغ من العمر 20 عاما المقرر إعادته إلى وطنه بالقول:”أنا في ليبيا منذ 3 سنوات للعمل وكان هدفي كسب المال والانتقال إلى أوروبا”.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • وزيرة التعاون الدولي تكشف عن حزمة المشروعات الممولة من الاتحاد الأوربي
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون
  • “حماد” يلتقي رئيس مجلس النواب وأعضاء لجنة إعادة هيكلة الميزانية العامة للدولة
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون رغم النمو القوي
  • صندوق النقد يتوقع خفض الفائدة الأمريكية في 2024
  • صندوق النقد الدولي: الدين العام الأمريكي يشكل خطرا على الاقتصاد العالمي
  • محسن محيي الدين يكشف عن أسرار وكواليس مشواره الفني ببرنامج "واحد من الناس" في هذا الموعد
  • صلاح الدين تعلن إعادة ضخ ماء الشرب لمنطقتي القادسية والديوم
  • وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم
  • صندوق النقد الدولي يقر بتمويل 12.8 مليون دولار للرأس الأخضر