محمد نجيم (الرباط)
تعيش الدار البيضاء، من 19 إلى 25 أبريل 2024 على إيقاع المهرجان الدولي للسينما المستقلة في دورته الثالثة، بعرض عدد كبير من الأفلام من مختلف أنحاء العالم، بينها الأفلام التي تشارك في المسابقة الرسمية من الإمارات التي تشارك بفيلم «ثلاثة» للمخرجة نايلة الخاجة، إضافة إلى أفلام أخرى من السعودية، فرنسا، إيطاليا، جوريا، روسيا، صربيا، قطر، لبنان، كندا، والمغرب.


يحتفي المهرجان بالتجربة السينمائية للمخرجين السينمائيين سعد الشرايبي من المغرب ولويس كاراكس من فرنسا.

المخرجة الإماراتية نايلة الخاجة

يمنح المهرجان الأفلام التي تشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة 7 جوائز هي: جائزة "أنفا" الذهبية للفيلم الطويل «الجائزة الكبرى»، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة التشخيص للذكور والإناث، فضلاً عن جائزة «السينماتوغرافيا» الخاصة بالمهرجان.
يترأس المخرج المغربي نور الدين لخماري لجنة التحكيم المؤلفة من المخرج والمنتج السينمائي الإماراتي عامر سالمين المري، المنتجة السينمائية الأوكرانية أولينا يورشوفا، ويامادا إساو المنتج ومؤلف الموسيقى التصويرية والمنتج السينمائي الياباني، وكمال عبد العزيز، مخرج أفلام وثائقية، ورئيس سابق للمركز القومي للسينما المصرية.
وتشارك في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة أفلام للفوز بجائزتين: جائزة "أنفا" الذهبية للفيلم القصير وجائزة «السينماتوغرافيا» الخاصة بالمهرجان، أمام لجنة تحكيم يترأسها المنتج والمخرج الهنغاري جيورجي بالوس والمخرجة المغربية غيثة القصار والمخرج الفرنسي فيليب إليس.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: نايلة الخاجة

إقرأ أيضاً:

مطاردة “هوليودية” تنتهي بتوقيف الأمن متهما بسرقة سيارة فارهة من القنيطرة للدار البيضاء

زنقة20ا أنس اكتاو

تمكنت عناصر أمن ولاية الدار البيضاء، من اعتقال متهم بسرقة سيارة فارهة من صاحبها عن طريق النصب والاحتيال من مدينة القنيطرة، فيما لا يزال البحث جاريا عن شريكه.

وأظهر مقطع فيديو انتشر على منصات التواصل الاجتماعي، هرب شخصين بسيارة “رانج روفر” فيما قام صاحبها الأصلي بتصوير المطاردة السريعة، والاتصال بالشرطة لتوقيف السارق.
وشهدت الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين القنيطرة والرباط والدار البيضاء عملية المطاردة التي انتهت أخيرا في منطقة عين الدياب في الدار البيضاء إثر تمكن الشرطة بمساعدة عناصر الدرك الملكي من التعرف على الجاني وإيقاف السيارة موضوع السرقة.

وذكرت مصادر متطابقة أن السرقة تمت في مدينة القنيطرة إثر خداع المشتبه به وشخص آخر صاحب السيارة عبر إيهامه بتجريب السيارة قصد شرائها منه وفق اتفاق مسبق، لكن المشتري المحتمل عمد إلى الانطلاق بسرعة خارج المدينة باتجاه مدينة الدار البيضاء.

مقالات مشابهة

  • MBC مصر تحصد 3 جوائز ذهبية وجائزة فضية في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون
  • الثلاثاء عروض أفلام ترميم المركز القومي للسينما بنادي سينما الإسماعيلية
  • الثلاثاء.. عروض أفلام بنادي سينما الإسماعيلية فى ذكرى ٣٠ يونيو
  • بقيمة 36 مليار سنتيم.. المغرب يطلق صفقة ضخمة لبناء ملعب بنسليمان استعدادا لمونديال 2030
  • سرقة سيارة فاخرة بطريقة هوليودية والأمن يلقي القبض على الفاعل(فيديو)
  • سابقة.. القضاء يأمر بالحجز على أموال جماعة الدار البيضاء تنفيذا لحكم قضائي في ملف استمر 14 سنة
  • مطاردة “هوليودية” تنتهي بتوقيف الأمن متهما بسرقة سيارة فارهة من القنيطرة للدار البيضاء
  • استئنافية الدار البيضاء تؤجل محاكمة المتهمين في قضية « اسكوبار الصحراء » إلى 18 يوليوز
  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي يحدد موعد انتهاء المشاركة في تحدي صناعة فيلم
  • Mad Solutions تشارك بخمسة أفلام قصيرة بمهرجان عمان السينمائي الدولي