قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”، إن القرار الأمريكي باستخدام حق النقض ضد الطلب الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؛ هو “اعتداء سافر” على الشعب الفلسطيني، وضد ما يريده المجتمع الدولي.

وأكد أن “الولايات المتحدة انتهكت كل القوانين الدولية ونكثت كل الوعود التي تتحدث عنها فيما يتعلق بحل الدولتين وتحقيق السلام في المنطقة”.

ونوه بأن: “الإدارة الأمريكية الحالية لم تتراجع عن وعودها والتزاماتها فحسب؛ بل سمحت لإسرائيل بإضعاف السلطة الوطنية الفلسطينية”.

وقال عباس لـ'وفا' إن مواقف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن خلقت 'غضبا غير مسبوق' لدى الشعب الفلسطيني وفي المنطقة، وهو ما 'قد يدفع المنطقة نحو مزيد من عدم الاستقرار، ويعزز الفوضى والإرهاب'.

واستخدمت الولايات المتحدة، الخميس، حق النقض (الفيتو) ضد قرار يقترح الطلب الفلسطيني. 

وفي واشنطن، قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتيل، إن الولايات المتحدة 'كانت واضحة للغاية، وبشكل مستمر، في أن الإجراءات المبكرة في نيويورك- حتى مع أفضل النوايا- لن تحقق إقامة دولة للشعب الفلسطيني'، في إشارة إلى مقر الأمم المتحدة.

وبدأت المحاولات الفلسطينية للاعتراف بها كـ«دولة عضو» كاملة العضوية في عام 2011، وهي حاليًا دولة مراقبة غير عضو، وهو الوضع الذي تم منحه في نوفمبر 2012.

ولا تقيم الولايات المتحدة حاليا علاقة دبلوماسية رسمية مع السلطة الفلسطينية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

خلال اتصالين هاتفيين بين أوستن وجالانت.. الولايات المتحدة: ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن دعم الولايات المتحدة الكامل لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد ما وصفه بـ"الجماعة الإرهابية المدعومة من إيران".

جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين، اليوم السبت، بين وزير الدفاع الأمريكي ونظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، تناولا خلالها الأوضاع في لبنان.

وشدد وزير الدفاع الأمريكي على التزام بلاده بمنع إيران وشركائها من استغلال الوضع الحالي أو توسيع النزاع، قائلا: "الولايات المتحدة مستعدة لحماية قواتها ومنشآتها في المنطقة، وملتزمة بالدفاع عن إسرائيل في هذه الأوقات الحرجة".

وفي سياق متصل، أكد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، لقناة (الحرة) الأمريكية، أن القوات الأمريكية في حالة تأهب قصوى في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لديها قدرات كافية للدفاع عن قواتها في المنطقة.

وقال المسؤول الأمريكي "إن واشنطن لديها كذلك قدرات كافية لمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وأيضًا للقيام بعمليات إجلاء من لبنان إذا تقرر ذلك"، لافتا إلى أن المراجعة التي يجريها قادة (البنتاجون) قد تؤدي إلى زيادة في عدد القوات أو إعادة تموضعها وتعزيز القدرات العسكرية الأمريكية في المنطقة.

وأوضح أن وزير الدفاع الأمريكي ورئيس هيئة الأركان وقائد القيادة المركزية يجرون تقييما لوضع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

وكان البيت الأبيض قد أعلن أمس الجمعة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمر بتعديل انتشار القوات الأمريكية في الشرق الأوسط حسب الضرورة، وذلك بعد أن شنت إسرائيل موجة من الضربات على معاقل "حزب الله" في لبنان في ضاحية بيروت الجنوبية، وأدت لمقتل الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد قتلى إعصار “هيلين” في الولايات المتحدة / شاهد
  • إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله
  • الهلال الأحمر الكويتي يوقع مع نظيره الفلسطيني اتفاقيتين لتمويل علاج المصابين الفلسطينيين
  • أوستن يوجه بتعزيز قدرات الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط
  • مندوب إيران بالأمم المتحدة: لن نتردد في الدفاع عن مصالحنا
  • أستاذ علوم سياسية: الولايات المتحدة مهدت الطريق لاغتيال حسن نصر الله
  • الولايات المتحدة ترفع حالة التأهب في سفاراتها بالعراق وسوريا تحسباً لاستهداف محتمل
  • خلال اتصالين هاتفيين بين أوستن وجالانت.. الولايات المتحدة: ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة لا تزال تجمع المعلومات عن أحداث الساعات الماضية في الضاحية الجنوبية
  • وزير الخارجية الأمريكي يحذر من مغبة استهداف مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط