تجري   نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي  مساء اليوم السبت زيارة تفقدية لمحافظة أسوان تستمر حتي الاثنين المقبل، لمتابعة أنشطة وفعاليات مشروع تعزيز القدرات المؤسسية والموارد البشرية لوزارة التضامن  الاجتماعي والمنفذ بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم من الاتحاد الأوروبي.
 
وتستهل القباج زيارتها لمحافظة أسوان بالمشاركة في فعاليات افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ، والمقام خلال الفترة من 20 وحتى 25 إبريل 2024،  بمشاركة 76 فيلمًا من دول العالم، وتشارك الوزارة بالمهرجان بعدد من الأفلام التنموية الخاصة ببرنامج وعى للتنمية المجتمعية وكذلك معرض ديارنا الذي سيتضمن عددا من المنتجات والمشغولات التراثية، كما ستعلن وزيرة التضامن الاجتماعي عن تدشين  استوديو لصناعة الأفلام، بدعم من وزارة التضامن الاجتماعي ، ويهدف إلى تمكين الفنانين الشباب في صعيد مصر من المشاركة في صناعة السينما في مصر .


 
كما ستشارك القباج بندوة ضمن فعاليات المهرجان  تحت عنوان  "دور السينما في تنمية المعرفة والوعي لدى الفئات الأولى بالرعاية"تعرض أبرز المبادرات الفنية والثقافية التي تتبناها وزارة التضامن الاجتماعي.
 
 كما تتضمن جولة وزيرة التضامن الاجتماعي المشاركة فى لقاء مجتمعى بقرية غرب سهيل بحضور السيد أليساندرو فراكاسيتي ممثل برنامج الأمم المتحدة  الإنمائى، وممثلى عدد من الجمعيات الأهلية الشريكة بأسوان والجمعية المضيفة وعدد  من القيادات المحلية والرائدات الاجتماعيات  بأسوان،  حيث استعراض حملات التوعية المقدمة من خلال البرنامج وقصص نجاح  الرائدات الاجتماعيات وعرضا لمسرحية تتضمن أهم القضايا المجتمعية.
 
كما تعقد القباج والسفير كريستيان برجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، لقاء مجمعا مع منظمات المجتمع المدني بأسوان لمناقشة أهم القضايا الاجتماعية والتنموية والثقافية الأكثر انتشارًا في محافظة أسوان لدعم تنفيذ تدخلات وبرامج تنموية مستندة على الأدلة والاحتياجات الفعلية وتدخلات الإغاثة للضيوف السودانيين فى مصر عقب اندلاع الأزمة السودانية، بما في ذلك الآفاق والتحديات الرئيسية والتوجهات المستقبلية وجهود تنظيم الأسرة وخدمات ذوي الاعاقة .
 
كما ستتضمن إطلاق الشراكة مع برنامج الأغذية العالمي لدعم احتياجات  الأشقاء السودانيين في مصر ، وكذلك تفقد أحد نماذج الأنشطة التدريبة للرائدات الاجتماعيات على برنامج "وعي"، تليها مجموعة نقاش مع الرائدات الاجتماعيات عن القضايا الرئيسية المدرجة بالتدريب، بالإضافة إلى استمارة وعي للتنمية المجتمعية التي يتم التدريب عليها في إطار تنفيذ مرصد "وعى" للتنمية المجتمعية.
 
الجدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي قد أطلقت  منذ حوالى 4 سنوات برنامج "وعي للتنمية المجتمعية" كأحد أهم المحاور والآليات التي تؤثر على برامج الحماية الاجتماعية ويناقش 13 قضية مجتمعية تمثل أهم قضايا المجتمع ونجح فى تنفيذ العديد من الحملات التوعوية الخاصة بقضايا المراة ومواجهة أشكال العنف ضدها والمواطنة وغيرها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التضامن الاجتماعی للتنمیة المجتمعیة فی مصر

إقرأ أيضاً:

دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي تطلق جوائز القطاع الثالث في إمارة أبوظبي

 

أبوظبي الجهة المنظمة للقطاع الاجتماعي في إمارة أبوظبي، جوائز القطاع الثالث، التي تعد الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يلعب القطاع الثالث دوراً محورياً في العملية التنموية في الإمارة من خلال تكامل العمل بين جميع القطاعات ذات الصلة، عبر تنفيذ المبادرات والبرامج التي تستهدف كافة القطاعات، بما يعزز المشهد التنموي المستدام.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمته الدائرة في مقرها، بحضور ممثلين من الجهات الاجتماعية والشركاء، إضافة إلى عدد من وسائل الإعلام.
وتهدف جوائز القطاع الثالث إلى الاحتفاء بالجهود والمساهمات التي تبذلها مؤسسات القطاع الثالث المرخصة في إمارة أبوظبي، وتكريم وتحفيز العاملين في هذه المؤسسات لدعم أجندة الإمارة وتعزيز جودة حياة أفراد المجتمع، إضافة إلى تمكين القطاع الثالث.
وإضافة إلى ذلك، فإن الجوائز تجسد حرص الدائرة والشركاء على تعزيز الثقة بمؤسسات القطاع الثالث ودورها في تحقيق الأثر الاجتماعي لكافة شرائح المجتمع، إضافة إلى مواصلة شغف العطاء والمشاركة المجتمعية، بما يسهم في خلق مجتمع مسؤول ومساهم قادر على العطاء لخدمة الانسان والمجتمع.
وتتضمن جوائز القطاع الثالث 4 محاور رئيسية، تشمل مؤسسات النفع العام، الشركات ذات الهدف الاجتماعي، مساهمات المسؤولية المجتمعية للشركات، إضافة إلى العمل التطوعي.
ويندرج ضمن محور “مؤسسات القطاع الثالث” كل من جائزة أفضل مؤسسة نفع عام للعام 2024، وجائزة مؤسسة النفع العام الأكثر تأثيراً للعام 2024. وأما بالنسبة إلى محور “الشركات ذات الهدف الاجتماعي” فيتضمن جائزتي أفضل شركة ذات الهدف الاجتماعي للعام 2024، والشركة ذات الهدف الاجتماعي الأكثر تأثيراً للعام 2024.
وأما محور “العمل التطوعي” فيتضمن جائزة أفضل فريق تطوعي للعام 2024، فيما يندرج ضمن فئة المسؤولية المجتمعية للشركات جائزة أفضل مبادرة للمسؤولية المجتمعية للعام 2024.
وبهذه المناسبة، أكد سعادة محمد البلوشي المدير التنفيذي لقطاع المشاركة المجتمعية والرياضة في دائرة تنمية المجتمع، أن الدائرة، بصفتها الجهة المنظمة للقطاع الثالث في أبوظبي، تواصل الجهود الرامية إلى دعم وتمكين نمو منظومة هذا القطاع الحيوي، إيماناً بدوره في الدفع بعجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة في الإمارة.
وقال سعادة محمد البلوشي: “تأتي جوائز القطاع الثالث في دورتها الافتتاحية، لتكون منصة تسلّط الضوء على الجهود التي تبذلها مؤسسات النفع العام، والشركات ذات الهدف الاجتماعي، والقطاع الخاص عبر المساهمات المجتمعية وبرامج المسؤولية المجتمعية للشركات، علاوة على الفرق التطوعية، لتحقيق الأثر الاجتماعي الإيجابي لكافة فئات المجتمع، إذ تشجع الجوائز على ابراز التأثير الإيجابي للقطاع وخلق المبادرات والبرامج والحلول المبتكرة لتعزيز جودة الحياة، وصولاً إلى خلق منظومة تنمية مجتمعية مستدامة قوامها الإنسان الفاعل والنشط.”
وأضاف البلوشي، أن الدور الحيوي الذي تلعبه مؤسسات القطاع الثالث يأتي تجسيداً لمدى تكاملية الأدوار وفاعلية الشراكات التي تؤدي إلى خدمة المجتمع بالشكل الأمثل.. مؤكداً أن الدائرة ستواصل خلق المبادرات والبرامج التي تبرز هذه الجهود والمنجزات المتحققة.. ومعرباً في الوقت ذاته عن تمنياته لجميع المشاركين بالتوفيق، حيث سيتم الإعلان عن الفائزين وتكريمهم أواخر العام الجاري.
وستقوم الدائرة بتنظيم ورش تعريفية وتوعوية تستهدف المؤسسات والفرق التطوعية التي تندرج ضمن منظومة القطاع الثالث في إمارة أبوظبي، للتعريف بشروط المسابقة وأهلية المشاركة من عدمها، إضافة إلى الإجابة على استفسارات المؤسسات المرخصة في الإمارة.


مقالات مشابهة

  • «رحلة التميز النسائي».. برنامج تدريبي متطور للقيادات النسائية بوزارة التضامن
  • بكالوريوس في الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي والطب البيطري بجامعة السلطان قابوس
  • "القباج" تعلن توزيع 60 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية
  • فتح باب التسجيل في برامج الماجستير والدكتوراة بالمعاهد التابعة للأكاديمية الطبية العسكرية
  • "الأغذية العالمي" يحذر من استمرار الجوع الكارثي بغزة ويطالب بسرعة وصول المساعدات
  • شراكة بين «بيئة» و«القلب الكبير» لدعم العمل الخيري
  • شراكة بين مجموعة بيئة و«القلب الكبير» لدعم العمل الخيري والإنساني
  • شراكة بين مجموعة بيئة ومؤسسة القلب الكبير لدعم العمل الخيري والإنساني
  • دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي تطلق جوائز القطاع الثالث في إمارة أبوظبي
  • محافظ الفيوم يبحث آليات تنفيذ مشروع "مهنتك مستقبلك" الممول من برنامج الأغذية العالمي