تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير عن منح جائزة خاصة لأفضل سيناريو فيلم عربي يعرض ضمن فعاليات الدورة العاشرة من المهرجان التي تنطلق في الفترة من 25 وتستمر حتى 30 من شهر إبريل الجاري، ويسلمها الكاتب الكبير فؤاد الهاشم خلال حفل الختام.

الجائزة تأتي ضمن رؤية المهرجان في دعم المواهب بالمنطقة العربية، وبدعم من دكتور يوسف العميري رئيس مجلس إدارة خليجيون في حب مصر ورئيس مؤسسة بيت الكويت للأعمال الوطنية.

المهرجان يكرم أيضا خلال حفل افتتاحه المخرجة هالة جلال، التي شاركت في تأسيس أول شركة لدعم الإنتاج الشاب المستقل في مصر والمنطقة العربية وادارتها لمدة عشر سنوات، أنتجت خلالهم أكثر من ١٠٠ فيلم وثائقي وقصير.

وتبنت مشروع التعليم السينمائي المستقل فكانت من اوائل من اقاموا ورش تعليم السينما الحرة ، المدير الفني لمهرجان المرأة  بأسوان لعام واحد ، اسست مشروع ملتقي الفيلم  الذي شارك مهرجان اسوان والجونة لعامين، عضوة في لجان تحكيم واختيار دولية ومحلية ، محاضرة سينمائية دولية ومحلية ، لها كتابات صحفية  منشورة وروائية قيد النشر، أخرجت عدة افلام تسجيلية اشهرهم (الشوك -دردشة نسائية ) الحائز علي الجائزة الفضية بمهرجان روتردام العربي ،اخر افلامها ( من القاهرة ) الفائز بجائزة احسن فيلم تسجيلي في المسابقة العربية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

تتكون إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير من محمد محمود رئيسًا، وموني محمود للإدارة الفنية، ومحمد سعدون مديرًا، وهو احتفالية سينمائية تقام كل عام، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن، ويهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية الدولية، برعاية وزارة الثقافة، وزارة التضامن الإجتماعي، الهيئة العامة لتنشيط السياحة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدورة العاشرة القاهرة السينمائي الدولي المسابقة العربية المستقل المنطقة العربية فعاليات الدورة العاشرة في حب مصر فيلم تسجيلي فيلم وثائقي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مهرجان روتردام منطقة العربية وزارة الثقافة وزارة التضامن

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة

يحل اليوم 30 يونيو، ذكرى ميلاد واحد من أبرز مخرجي الجيل الحالي، من أبرز نجوم الإخراج السينمائى في صناعة السينما، أصبح بصمة خاصة به في عالم الإخراج، قدم العديد من الأعمال السينمائية التي يعشقها الجمهور، أعظم مخرجي مصر والذي تحدث طفرة فنية في عالم الفن والتمثيل بإخراجه المتميز لعدد من الأعمال الفنية هو المخرج خيري بشارة.

ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية اعمال المخرج خيري بشارة..

أعمال خيري بشارة

 

أفلام قام بأخراجها: يوميات نائب في الأرياف، الأقدار الدامية، العوامة رقم ٧٠، الطوق والإسورة، يوم مر ويوم حلو، كابوريا، رغبة متوحشة، ايس كريم في جليم، أمريكا شيكا بيكا، إشارة مرور، حرب الفراولة، قشر البندق، ليلة على القمر.

مسلسلات قام بأخراجها: مسألة مبدأ، ملح الأرض، الفريسة والصياد، الهروب من الغرب، ريش نعام، بنت اسمها ذات، الزوجة الثانية، الطوفان، السنونو.

 أهم وأول أعمال خيري بشارة في مسيرته الفنية 

 

وكان أول أفلام خيري بشارة التي عبرت عن الحرب والواقع وقتها، وهو فيلم "صائد الدبابات" وهو من أوائل الأعمال التي أرّخت لحرب أكتوبر، وقدم أول أفلامه الروائية "الأقدار الدامية"، والذي تحدث فيه عن الأحوال المجتمعية في فترة حرب ٤٨، وعُرض هذا الفيلم بعد فيلم " العوامة ٧٠" الذي يمثل تجربة ذاتية وشخصية له ممزوجة بالواقع، وهو من الأعمال التي اعتبرها الكثيرون تجديدًا لروح السينما، ويقول عنها خيري بشارة "الفيلم محاولة للحديث والتعبير عن نفسه وعن جيله أيضًا".

جوائز حصل عليها خيري بشارة

 

وحصد خيري بشارة على العديد من الجوائز في مسيرته الفنية، كان من أهمها جائزة الفكرة عام 1975 عن فيلمه “صائد الدبابات” في مهرجان الأفلام التسجيلية والقصيرة، وأيضًا حصل على جائزة السيناريو والإخراج عن عدة أفلام في عامي 1976 و1977، جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، كرّم عم مجمل أعماله من مهرجان مالمو للسينما العربية 2024، تم اختيار ستة من أفلامه باعتبارها من أفضل مئة فيلم غنائي مصري في مهرجان الإسكندرية السينمائي دورة عام 2023.

مقالات مشابهة

  • ليبيا تشارك بمهرجان «الإذاعة والتلفزيون العربي» في تونس
  • أسامة عباس بعد إعلان تكريمه بمهرجان المسرح: «أشعر بالفرح والامتنان»
  • "القاهرة الإخبارية": متوقع حضور مليون زائر بمهرجان العلمين الجديدة بدورته الثانية
  • محمد رمضان يرحب بـ «أنغام» خلال حفله بمهرجان موازين
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة
  • هل تحاسَبُ مديرة المهرجان على إهانة رمز المملكة؟؟..مغني فلسطيني يرمي العلم الوطني المغربي بمهرجان كناوة
  • «النقل» تبحث تنفيذ مرحلة جديدة لمترو الإسكندرية مع بنك الاستثمار الأوروبي
  • إلغاء حفل محمد رمضان بمهرجان «موازين» حدادا على وفاة والدة ملك المغرب
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية