دمشق-سانا

تمتاز اللوحات والأعمال النحتية صغيرة الحجم بخصوصية لدى أغلب الفنانين التشكيليين، فعبرها يتم تكثيف المواضيع وتختبر التقنيات، وغالباً ما تكون أشبه بـ اسكتشات للوحات والأعمال النحتية الكبيرة، وهي عادة ما تبقى ضمن المجموعة الخاصة للفنان ولا يتم عرضها للاقتناء لما لها من مكانة خاصة عند صانعها.

من هنا تأتي خصوصية معرض ” الأعمال الصغيرة ” المقام حالياً في غاليري عشتار، والذي يشارك فيه 13 فناناً وفنانةً يقدمون عبره 90 عملاً بين لوحات ومنحوتات من الحجم الصغير، تحمل خصوصية تجارب الفنانين وأبحاثهم المتنوعة والغنية فنياً وبصرياً على مستوى الأساليب والتقنيات والمواضيع.

وعن المعرض قال الفنان التشكيلي عصام درويش مدير غاليري عشتار والمشارك في المعرض في تصريح لـ سانا: إن الاحتفاء بالأعمال الصغيرة عبر هذا المعرض هو تذكير بأهميتها ضمن الحضور الدائم للأعمال الكبيرة والمتوسطة الحجم، وهو تقليد درجت عليه غاليري عشتار منذ افتتاحها عام 1987، مبيناً أن أهمية المعرض تنبع من اشتراك عدة أجيال من الفنانين فيه مع فرادة كل تجربة من التجارب المعروضة وقوتها وأهمية حضورها في المشهد التشكيلي السوري.

التشكيلية سراب الصفدي شاركت بـ 10 لوحات بتقنية الزيتي على الخشب بأبعاد درامية ومجاميع بشرية تلعب فيها المرأة دور البطولة، وقالت: “إن المشاركة مع مجموعة من الفنانين ذوي الخبرة ومن تجارب فنية مختلفة هي حالة حوار بناء وتبادل خبرات بيننا ونوع من أنواع التواصل الفعال بين الفنانين والفنانات حول قضايا تهم الحركة الفنية السورية”، لافتة إلى أن اللوحة ذات القياس الصغير لها طابع خاص، فهي سهلة في التعامل ولها سرعة في الإنجاز عند الفنانين وذات قدرة أكبر للوصول إلى عدد واسع من محبي الفن التشكيلي.

والمعرض المستمر حتى الـ 23 من نيسان الجاري شارك فيه كل من الفنانين أمل زيات وإسماعيل نصرة وسامر إسماعيل وعمار الشوا وعبد الله أبو عسلي وموفق مخول ورنيم اللحام وسعد يكن ومصطفى علي وميسر كامل ورانيا معصراني.

محمد سمير طحان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك خالد تطلق أعمال “مدرسة الذكاء الاصطناعي الصيفية”

المناطق_واس

انطلقت اليوم أعمال “مدرسة الذكاء الاصطناعي الصيفية”، التي تنظمها وكالة جامعة الملك خالد للدراسات العليا والبحث العلمي، ممثلةً في مركز الذكاء الاصطناعي، التي تعقد على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة نخبة من المتخصصين والمهتمين بالذكاء الاصطناعي وطلاب وطالبات التعليم العام والجامعي وأعضاء هيئة التدريس؛ وذلك لتعزيز الابتكار والبحث العلمي في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، ومن ضمنها الذكاء الاصطناعي.

وانطلقت فعاليات اليوم الأول في قاعة ورش العمل بالمكتبة المركزية في المدينة الجامعية بالفرعاء، حيث أكد مدير مركز الذكاء الاصطناعي بالجامعة الدكتور علي بن محمد القحطاني، أهمية المبادرة في تطوير القدرات التقنية والعلمية للطلاب والطالبات، مشيراً إلى أن “مدرسة الذكاء الاصطناعي الصيفية” تمثل فرصة استثنائية للمشاركين لاكتساب خبرات جديدة والتفاعل مع أحدث التقنيات المتقدمة، مما يعزز من جاهزيتهم لمواجهة تحديات المستقبل في مجالات التكنولوجيا.

أخبار قد تهمك أمطار على منطقة جازان 12 أغسطس 2024 - 12:13 صباحًا الوحدة يعلن وصول مدربه الجديد جوزيف زينباور 11 أغسطس 2024 - 11:38 مساءً

بدوره، أوضح مدير المدرسة الصيفية للذكاء الاصطناعي بالجامعة الدكتور يحيى القحطاني، أن المدرسة استقطبت اهتماماً كبيراً حيث بلغ عدد المسجلين 545 مشاركاً ومشاركة، تم قبول 50 منهم بناءً على معايير دقيقة تضمن جودة التجربة التعليمية، وشملت فئات المقبولين أعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة، بالإضافة إلى طلاب وطالبات الجامعة بمختلف المراحل الأكاديمية من البكالوريوس والماجستير، وكذلك طلاب التعليم العام من الثانوية العامة.

وبين أن الجامعة من خلال المدرسة الصيفية التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، تسعى إلى تقديم تجربة تعليمية متكاملة تغطي مجموعة متنوعة من المواضيع المتقدمة في الذكاء الاصطناعي، وتتضمن 9 ورش تعليمية، بمعدل 3 ورش يوميّاً، تم تصميمها بعناية لتلبية احتياجات وتطلعات المشاركين، وتعزيز مهاراتهم في هذا المجال الحيوي.

وتضمن برنامج اليوم الأول عدداً من ورش العمل المتخصصة التي قدمها خبراء في مجالات الذكاء الاصطناعي، تشمل: ورشة عمل “مقدمة في البايثون”، التي تناولت أساسيات البرمجة وهياكل البيانات باستخدام لغة البايثون، وتم تصميمها لإعداد المشاركين للتعامل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة، تلا ذلك ورشة “تدريب نماذج تعلم الآلة باستخدام البايثون”، التي قدمت تطبيقات عملية لتحليل البيانات وتدريب النماذج، وتؤكد على أهمية استخدام تقنيات تعلم الآلة في حل المشكلات المعقدة وتطوير حلول مبتكرة، إلى جانب إقامة عدد من الفعاليات المصاحبة التي تهدف إلى تعزيز التواصل بين المشاركين وتبادل الخبرات والمعارف، حيث تم تنظيم حلقات نقاشية شارك فيها عدد من الخبراء والأكاديميين الذين قدموا رؤى معمقة حول مستقبل الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مختلف المجالات.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 12 أغسطس 2024 - 12:19 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد11 أغسطس 2024 - 9:21 مساءًخبير مصري يكشف حقيقة إزالة جوجل “مواقيت الصلاة” من خدمة البحث أبرز المواد11 أغسطس 2024 - 9:20 مساءًمصر.. ضبط سيدة سرقت هاتف وزيرة سابقة في مسجد السيدة نفيسة منوعات11 أغسطس 2024 - 9:15 مساءًمطعم روزنة.. أيقونة في عالم المطاعم بسلطنة عُمان أبرز المواد11 أغسطس 2024 - 4:36 مساءًأصحاب الكراسي المتحركة يديرون مقهى في وارسو أبرز المواد11 أغسطس 2024 - 4:33 مساءًبناء أول خط «إنارة شوارع» على القمر11 أغسطس 2024 - 9:21 مساءًخبير مصري يكشف حقيقة إزالة جوجل “مواقيت الصلاة” من خدمة البحث11 أغسطس 2024 - 9:20 مساءًمصر.. ضبط سيدة سرقت هاتف وزيرة سابقة في مسجد السيدة نفيسة11 أغسطس 2024 - 9:15 مساءًمطعم روزنة.. أيقونة في عالم المطاعم بسلطنة عُمان11 أغسطس 2024 - 4:36 مساءًأصحاب الكراسي المتحركة يديرون مقهى في وارسو11 أغسطس 2024 - 4:33 مساءًبناء أول خط «إنارة شوارع» على القمر أمطار على منطقة جازان أمطار على منطقة جازان تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض ظفار الدولي للفن المعاصر
  • “السجل العقاري” يصدر أكثر من 250 ألف صك تسجيل ملكية جديد
  • جامعة الملك خالد تطلق أعمال “مدرسة الذكاء الاصطناعي الصيفية”
  • دار الكتب والوثائق تشارك فى معرض رأس البر للكتاب
  • مرصد الحوقين الفلكي يشارك في "معرض اكتشف ظفار من السماء"
  • بحضور غزة.. انطلاق فعاليات معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي
  • دعوات لاستخدام سيارات كهربائية صغيرة الحجم للحد من ريع “سيارات الدولة”
  • السفير منى عمر تتفقد معرض تنمية الأسرة المصرية وركن برنامج الشمول المالي
  • إقبال كبير من زوار مهرجان العلمين على معرض تنمية الأسرة
  • مقررة أممية: تاريخ إسرائيل باغتيال الفلسطينيين “طويل ويتطلب حسابا”