جريدة الرؤية العمانية:
2024-11-23@07:53:03 GMT

أمة في قلب رجل

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT

أمة في قلب رجل

 

 

الطليعة الشحرية

 

تُختصر وتُختزل الأمم بالمواقف والأفعال الثابتة على مبادئ الحق والعدالة والمساواة، واختلت موازين القيم اليوم وتكشفت هشاشة وتعفن قلب هذه الأمة.  تمر الأمة الإسلامية بسنوات ضعف جديدة مُنذ انهيار الدولة العثمانية ودخول المستعمر الإمبريالي وتقسيم الشرق إلى دويلات وإنشاء كيانات وظيفية بعضها حديث النشأة وفق أنظمة وانتماءات منقوصة.

سنوات الضعف التي تعيشها الأمة الإسلامية لم تنته ولم يستفق أحد من غيبوبته وسكرة مخدرات القوميات والنزاعات المذهبية والطائفية. تشبه سنوات الضعف للأمة الإسلامية بحرب الأفيون الأولى والثانية والتي أشعلتها القوى الاستعمارية البريطانية مع الصين وانتهت بسقوط سلالة تشينغ الصينية وانتهاء الإمبراطورية الصينية. تُعتبر حرب الأفيون من أقذر الحروب في التاريخ.

حرب الأفيون والشرق الأدنى

نشب نزاع مُسلح بين بريطانيا الاستعمارية وسلالة تشينغ ومن ثم انضمت فرنسا إلى جانب بريطانيا في حرب الأفيون الثانية وتعرف أيضًا باسم "حرب السّهم" أو "الحرب الأنجلو-فرنسية في الصين".

أدّت الحروب والمعاهدات التي فُرضت تباعًا إلى إضعاف أسرة تشينغ والحكومة الإمبراطورية الصينية، وأجبرت الصين على فتح موانئها أمام حركة التجارة الأوروبية. بالإضافة إلى ذلك، أخذت بريطانيا حقّ السيادة على هونغ كونغ.

وبنفس الخطوات التي أسقطت سلالة تشينغ الصينية تم إسقاط الدولة العثمانية وأضعاف الشرق الأوسط؛ فتاريخيا الشرق هو قلب الصراعات مُنذ بزوغ فجر الإمبراطوريات، فلا تتحققت سيطرة لأي تكتل أو قوة إلّا ببسط السيطرة على الشرق سواء كان بتحالفات أو معاهدات أو تشكيل مُعسكرات ولاء. وهناك من يدين بالولاء للدولة الرومانية وهناك من يدين بالولاء للدولة الساسانية، بينما ينشغل تلك التكتلات الوظيفية الموالية بخلق نزاعات قبلية وقومية، ومذهبية، وطائفية وحزبية. اللعبة ذاتها لم تتغير وإن تطورت مسمياتها.

الرجل المريض لم يُشفَ بعد..

سمى الأوربيون الدولة العثمانية إبان أفولها بـ"الرجل المريض" وهو تشبيه صائب، لكن تلك الصورة لم تنته؛ بل اختُزلت في إطار ومساحة العثمانيين، والحقيقة أنَّها صفة أوسع وأشمل للعالم الإسلامي اليوم. عالمٌ لم يشف من الاستعمار وتآمره، يتعايش مع سنوات الضعف بكل أريحية، وقسمٌ منهم تتم إبادته وترتكب المجازر بشكل مُتكرر منذ 7 من أكتوبر 2023، والكل متفرج ويدعو لضبط النفس. وهناك قسم آخر يُقتل ويُغتصب وبصمت في السودان وسوريا، أليس من الغريب أن تجتمع على هذه الأقسام جميعها صفة التفرُّج بصمت وكأنَّه شريط سينمائي أنتج لشارلي شبلن بالأبيض والأسود، البطل فيه صامت والجمهور يشيح بوجهه ويدعو الله بريبة القلق.

تفوقنا على أنفسنا اليوم بالقدرة على الحديث والانتقاد وللأسف نحو الاتجاه المعاكس. وعندما تُختزل قضية الأمة وتُقزّم وتُؤطر في نطاق قومي طائفي ضيق فما ذلك سوى عملية تهميش، وما يحصل اليوم في سوريا وغزة والسودان سيطال الجميع بلا استثناء إن لم ينبض القلب الضعيف للرجل المريض.

قلب الأمة في رجل

لا يتطاول التائهون في الأرض إلّا على العظماء، وموقف سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي والتزامه وثباته على الحق تجاه القضية الفلسطينية رغم أنوف المتصهينين العرب والكيانات الوظيفية المتصهينة الذين يحاولون التشويش على صوته، بإطلاق حملات وحرب إلكترونية شعواء وإن حاولت التشويه وتحريف الكلام أحيانا بأهمية ما يصرح به سماحته وخصوصًا في مثل هذه الأوقات الحرجة التي تمر بها الأمة الإسلامية. سماحة الشيخ لا يتحدث من منطلق مذهبي أو من رؤية مقتصرة على منظورات أٌحادية، وإنما يتحدث بلسان وقلب الأمة الإسلامية ذات الإرث التاريخي الضخم والمتعدد الأقطاب، ولا يقبل المركزية والمقتصرة على قومية وعرقية وحزبية وطائفية لا تسمح بالشمولية. ولا ينسى كل من يحرك لجانه الإلكترونية بتخبط وعشوائية اعتدنا عليها من طُعم تائهة. مقولة سماحة الشيخ في أحد اللقاءات المتلفزة عند التطرق إلى المذهب مقولته الشهيرة "كلها ألقاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخًا صولة الأسدِ".

الاصطفاف استراتيجي

في لحظات الانفلات والتحرر من الأطر العبثية المفروضة، نهرب أحيانًا من ضجيج وصخب هذا العالم المكتظ بالمسميات والألقاب، عالم يتقيأ فيه التائهون والمشوهون باحثين عن سلام التطبيع مع كيان لقيط، ويتحايلون على الأمة المريضة بعقلها الجمعي المُغيّب مؤقتًا، خشية الاستيقاظ القادم بعد أن تستفحل فوضى ربيعية أخرى.

بلاء هذه الأمة النائمة وجود كيانات وظيفية تائهة تقتات في غيها وطغيانها على البترودولار وتستمد وجودها من حداثة بلا أصالة، تعلم يقينًا أن مجرد فكرة اصطفاف استراتيجي شرق أوسطي إسلامي، يشمل كل الأقطاب- وإن تنوعت القوميات واختلفت المذاهب والطوائف- يقوِّض وجودها ككيان وظيفي يخدم مصالح المشروع الاستعماري الإمبريالي الصليبي الصهيوني. فيتضخ الدعم المنقطع النظير لتشكيل خلايا وذباب إلكتروني يُقلِّب ويُوجِّه الرأي العام.

ولذا يتوجب على العلماء والمفكرين والمثقفين والمنظرين والمشاهير في هذه الأمة إخراج رؤوسهم من جحر النعامة الذي دُفنوا فيه، فحق الكلمة واجب، والأخلاق الإنسانية تُحتم عليهم فض غبار الاستعمار الطوعي، والسعي لوضع مشروع استراتيجي تصطف حوله كل الأطياف والقوميات تحت لواء أممي.

ماذا لو- تخيل فقط- تجمعت القوميات والطوائف والمذاهب تحت تحالف استراتيجي شرق- أوسطي يشمل إيران وتركيا ودول الشرق الأوسط والتي هي نقطة التقاء للتدافع والصراع الحضاري تاريخيًا، فإذا تشكَّل هذا التحالف والتكتل بثقله السكاني المالي وثرواته  وارتحل به بحرية  الأفراد  والأفكار، فمن ستسوِّل له نفسه إعادة تشكيل الخريطة وإعادة التقسيم والتهجير والإبادة؟

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الذكرى السنوية للشهيد.. محطة للتزود بالعزم والبصيرة

يمانيون – متابعات
تعد الذكرى السنوية للشهيد محطة مهمة للتزود بالعزم والبصيرة وتجديد العهد بالمضي على درب الشهداء العظماء والتذكير بمآثرهم وما سطروه من ملاحم بطولية دفاعاً عن الوطن وسيادته واستقلاله واستحضار المبادئ والأهداف النبيلة التي ضحوا من أجلها.

وتكتسب سنوية الشهيد أهمية كبيرة لدى الشعب اليمني، ويتجلى ذلك من خلال الأنشطة والفعاليات الواسعة إحياء لهذه الذكرى وما تحمله من معانٍ ودلالات تستنهض أبناء الأمة وترسخ في نفوسهم ثقافة الجهاد والاستشهاد كخيار وحيد لمواجهة التحديات التي تعترض الأمة.

ويتزامن إحياء الذكرى هذا العام مع الموقف المشرف والبطولي لليمن قيادة وحكومة وشعبا في نصرة الشعبين الفلسطيني واللبناني وإسناد المقاومة في مواجهة الكيان الصهيوني الذي يرتكب أبشع المجازر بحق المدنيين في ظل تواطؤ المجتمع الدولي وتخاذل الأنظمة المطبعة والعميلة.

قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي اعتبر هذه الذكرى محطةٌ مهمةٌ يتزود منها المجتمع بالعزم، والبصيرة، والوعي، وقال: “جرت عادة المجتمع البشري بشكلٍ عام- في مختلف أمم الأرض- أن يحتفوا وأن يمجِّدوا تضحيات من أسهموا في قضاياهم الكبرى، من ضحوا من أجل مبادئهم المهمة، أو قضاياهم المصيرية، أو من أجل حريتهم، أو استقلالهم، أو عزتهم، أو كرامتهم أو أي أمرٍ مهمٍ من أمورهم، وهذا شيءٌ فطريٌ في واقع بني البشر بشكلٍ عام”

وأشار قائد الثورة إلى أهمية هذه الذكرى في ترسيخ المفهوم الصحيح للشهادة ودورها في إحياء الأمة؛ لأن البعض من المثبِّطين، والمتخاذلين، واليائسين، والمنهزمين، ومن الأعداء أيضاً، يحاولون أن يقدِّموا صورةً مغلوطة عن الشهادة، ومفهومها، وأن يصوِّروها وكأنها خسارة، وأن يحاولوا أن يفتُّوا من عضد الأمة، وأن يوهنوا من عزمها، وأن يضعفوا من قوة موقفها، وقوة إرادتها، من خلال ما قد يتحدثون به عن موضوع الشهداء والشهادة في سبيل الله.

كما تكتسب هذه الذكرى أهميتها من خلال التعريف بتضحيات الشهداء وما حققته من حرية وكرامة ونصر في مواجهة أعداء الأمة والتذكير بمسؤولية الجميع في الوفاء لتضحياتهم من خلال السير على دربهم والاهتمام بأسرهم وتقديم كافة الدعم والرعاية لها.

تم استطلاع آراء عدد من الشخصيات والناشطين والمواطنين حول أهمية هذه الذكرى، حيث قال عضو مجلس الشورى الدكتور يحيى جحاف إن “للذكرى السنوية للشهيد أهمية كبيرة من عدة جوانب أبرزها إحياء فريضة الجهاد في سبيل الله والتذكير بالمكانة والمنزلة العظيمة التي اختصهم الله سبحانه وتعالى بها”.

وأشار إلى أن الشهادة في سبيل الله من أعظم القيم والمفاهيم التي تعتز بها الأمة الإسلامية وهي تضحية تجسد الإيمان والولاء لله تعالى وهذا هو أول ما يجب استذكاره واستحضاره عند إحياء الذكرى السنوية للشهيد.

وأضاف جحاف “أما الجانب الآخر لأهمية إحياء هذه الذكرى هو مبادلة الشهداء الوفاء بالوفاء من خلال تلمس احتياجات أسرهم وتلبيتها باعتبار أن رعاية أسر الشهداء مسؤولية جماعية تتطلب تضافر الجهود من الحكومة والمجتمع”.. لافتًا إلى أن تقديم الدعم اللازم لأسر الشهداء ليس واجبًا إنسانيًا فقط بل هو تجسيد للامتنان لتضحياتهم.

من جانبه اعتبر مدير الإعلام بالهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا عبدالقادر عثمان، الذكرى السنوية للشهيد رمزا للوفاء والإجلال للشهداء الذين ضحوا بأرواحهم دفاعاً عن الوطن وعزته واستقلاله.

وأكد أن لإحياء هذه الذكرى أهمية بليغة على مختلف الأصعدة الروحية والاجتماعية والثقافية حيث يجسد المكانة العظيمة التي يحتلها الشهداء في قلوب أبناء الشعب من خلال ما يتم إقامته من أنشطة وفعاليات يستحضر فيها الجميع التضحية التي جاد بها الشهداء من أجل عزة شعبهم.

ورأى عثمان أن هذه الذكرى تسهم في تعزيز الهوية الوطنية من خلال استذكار المجتمع لنضال وتضحيات الشهداء الأمر الذي يعزز من مشاعر الانتماء.

في حين اعتبر الناشط الاجتماعي سمير النمر، الذكرى السنوية للشهيد محطة لتعزيز الوعي التاريخي لدى الشعب من خلال التذكير بمآثر الشهداء وبالتالي تصبح حافزاً للأجيال الجديدة على مواصلة النضال من أجل تحقيق الاستقلال والسيادة الكاملة على أراضي الوطن.

وذكر أن الذكرى السنوية للشهيد ليست مجرد مناسبة للتذكر بالشهداء وحسب بل أيضا للاهتمام بأسرهم والعمل على رعايتها وتقديم كافة أنواع الدعم والمساندة لها كأقل ما يمكن تقديمه تقديرا لتضحيات ذويها.

بدوره قال المواطن إبراهيم محمد الدوه “في الذكرى السنوية للشهيد، تتجدد الذكريات وتسطع أضواء النضال والتضحيات التي بذلها الشهداء من أجل الوطن وتعد هذه الذكرى فرصة لتأمل مسيرة الشهداء الذين قدموا أرواحهم في سبيل الدفاع عن القيم والمبادئ التي نؤمن بها، ولتسليط الضوء على الأثر العميق الذي تركوه في قلوب وعقول أبناء الوطن”.

وأضاف “من الأهمية أن نتذكر أن الشهداء لم يكونوا مجرد أسماء أو صور، بل كانوا أفراداً وآباء، وإخوة، وأصدقاء، وقد تركوا وراءهم أثرًا إنسانيًا لا يمكن نسيانه لنحتفل بهم لذا يجب علينا أيضًا أن نستمر في العمل على تحقيق الأهداف التي من أجلها ضحوا بأنفسهم”.

فيما اعتبر رجال الأعمال أحمد حابس الذكرى السنوية للشهيد دعوة للتفكير في التحديات التي تواجه الأمة، ومحطة لاستلهام الدروس من حياتهم.

وقال “التضحية والفداء ليستا مجرد كلمات، بل نمط حياة يتطلب منا الالتزام بالقيم الإنسانية والدفاع عن الحق والعدالة”.

وعدّ الذكرى السنوية للشهيد محطة لتعزيز الاصطفاف الوطني وتعريف الأجيال بالتضحيات التي قدمها الشهداء في ميادين الشرف والبطولة لكي تبقى هذه الملاحم البطولية خالدة في ذاكرة الأجيال.

ولفت حابس إلى هذه الذكرى وقود يدفع الجميع إلى المزيد من العطاء والتفاني من أجل عزة وسيادة الوطن وترسيخ المبادئ التي ضحى من أجلها الشهداء.
———————————————–
سبأ – استطلاع || عبدالودود الغيلي

مقالات مشابهة

  • ثمار الشهادة في سبيل الله
  • مسيرة تضامنية في لحج مع فلسطين ولبنان
  • مسيرات حاشدة في الضالع دعماً وإسناد لغزة ولبنان
  • تصريح صحافي من حزب الأمـــة القومي
  • محمود المشهداني: ما يحدث اليوم في الشرق الأوسط مجال حيوي للنكبة الثانية
  • الأمام الصادق المهدي: فالعنقاء أكبر أن تصادا
  • الذكرى السنوية للشهيد.. محطة للتزود بالعزم والبصيرة
  • النيابة العامة في قضية رشوة وزارة الري: "جئنا اليوم لنأخذ حق الأمة"
  • بصراحة
  • السودان ما بين استبدال القوى السياسية أو استبدال الأمة السودانية