صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد العاهل المغربي يأمل عودة العلاقات مع الجزائر، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي العاهل المغربي الملك محمد السادس يلقي خطابه تويتر الأحد 30 يوليو 2023 08 52عبّر العاهل .، والان مشاهدة التفاصيل.

العاهل المغربي يأمل عودة العلاقات مع الجزائر

العاهل المغربي الملك محمد السادس يلقي خطابه (تويتر)

الأحد 30 يوليو 2023 / 08:52

عبّر العاهل المغربي الملك محمّد السادس مساء أمس السبت، في خطابه التقليدي لمناسبة ذكرى تولّيه العرش عن أمله في عودة الأمور إلى طبيعتها مع الجزائر، وفي إعادة فتح الحدود بين البلدين على الرغم من قطع العلاقات الدبلوماسيّة.

وقال الملك في خطاب موجّه للأمّة: "نسأل الله تعالى أن تعود الأمور إلى طبيعتها، وأن يتمّ فتح الحدود بين بلدينا وشعبينا الجارين الشقيقين".

والحدود مغلقة منذ العام 1994. وقطعت الجزائر علاقاتها الدبلوماسيّة مع المغرب في أغسطس(آب) 2021، متّهمة الرباط بـ"أعمال عدائيّة"، وهو قرار اعتبرته المملكة "غير مبرّر إطلاقاً"، ومذّاك، ساءت العلاقات بين البلدين الجارين في سياق من التنافس الإقليمي الذي تفاقم بسبب موقف كلّ منهما إزاء الصحراء الغربيّة المتنازع عليها.

الملك محمد السادس: نؤكد مرة أخرى، لإخواننا الجزائريين، قيادة وشعبا، أن المغرب لن يكون أبدا مصدر أي شر أو سوء#الملك_محمد_السادس #الجزائر #المغرب pic.twitter.com/3O1p0kBQAw

— Hespress هسبريس (@hespress) July 29, 2023

والصحراء الغربيّة مستعمرة إسبانيّة سابقة يُسيطر المغرب على 80% من أراضيها، ويقترح منحها حكماً ذاتياً تحت سيادته، في حين تدعو الجبهة الشعبيّة لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "بوليساريو" المدعومة من الجزائر إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير.

وأدّى اعتراف إسرائيل في الآونة الأخيرة بـ"السيادة المغربيّة" على المستعمرة الإسبانيّة السابقة إلى زيادة التوتّر مع الجزائر التي ندّدت بـ"مناورات أجنبيّة"، وقال الملك محمّد السادس في خطابه "نؤكّد مرّة أخرى لإخواننا الجزائريّين، قيادة وشعباً، أنّ المغرب لن يكون أبداً مصدر أيّ شرّ أو سوء؛ وكذا الأهمّية البالغة التي نوليها لروابط المحبّة والصداقة والتبادل والتواصل بين شعبينا".

وتُثير صحّة العاهل المغربي الذي سيبلغ من العمر 60 عاماً في 21 أغسطس(آب) المقبل، تكهّنات داخل المغرب وخارجه. وقد قرأ محمّد السادس خطاب عيد العرش بلهجة حازمة، وفيه أعطى محصّلة للسنة المنصرمة واضعاً خريطة طريق للأشهر المقبلة.

جلالة الملك يوجه خطابا إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيدhttps://t.co/3wyQnBaP7m

https://t.co/adGDTTOKDd pic.twitter.co

54.218.103.240



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل العاهل المغربي يأمل عودة العلاقات مع الجزائر وتم نقلها من موقع 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الملک محمد السادس د السادس

إقرأ أيضاً:

جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا

زنقة20ا الرباط

أماطت مجلة “جون أفريك” الفرنسية اللثام عن الزيارة التي قام بها قام المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، للجمهورية الفرنسية خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 28 يونيو الجاري.

وقالت المجلة الفرنسية إن “الزيارة مؤشر قوي على على عودة الدفء إلى العلاقات الثنائية بين باريس والرباط بعد أزمة استمرت لشهور بين البلدين”.

وكشف الحموشي حظي باستقبال حار في العاصمة الفرنسية باريس التي قدم إليها من برلين مساء الأربعاء الماضي، مشيرة إلى أن عبد اللطيف حموشي هو أحد الخبراء القلائل في العالم الذين يعترف بمهاراتهم في مكافحة الحركات الإرهابية.

ولم تستبعد المجلة كون سبب الزيارة هو رغبة فرنسا في الاستفادة من خبرة الحموشي في تأمين الألعاب الأولمبية التي تقام في الفترة بين 26 يوليوز و11 غشت المقبلين، مؤكدة على أن هذه الزيارة دليل على جودة التعاون الأمني الذي يجمع حاليا الرباط وباريس، سواء في مكافحة الجريمة أو الاتجار بالبشر أو الاتجار بالمخدرات.

مقالات مشابهة

  • الملك يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة هاتفيا
  • بعد اعتذاره.. الفنان المصري محمد رمضان يعلن إحياء حفل ختام مهرجان موازين في المغرب
  • جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا
  • محمد رمضان يكشف عن مفاجأة غير متوقعة لمحبيه في المغرب
  • بيان من الديوان الملكي بعد نشر صورة كاذبة لوالدة ملك المغرب
  • بسمة بوسيل وسعد لمجرد وشذى حسون.. نجوم الفن ينعون والدة ملك المغرب
  • نتنياهو يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة
  • مصدر مطلع: لا حداد في المغرب بعد وفاة الأميرة للا لطيفة..ولا إلغاء للأنشطة الفنية والرياضية
  • نتانياهو يعزّي ملك المغرب في وفاة للا لطيفة
  • حركة النهضة التونسية تعزي في وفاة والدة الملك محمد السادس