عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية، لقاءً مع ايفانا هولار رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن.
وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك فى إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي.

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الوضع الاقتصادي فى مصر بدأ يتحسن فى أعقاب اتخاذ حزمة الإصلاحات المتكاملة، وقد حققنا مؤشرات جيدة خلال التسعة أشهر الماضية، حيث سجلنا فائضًا أوليًا بقيمة ٤١٦ مليار جنيه بمعدل ٣٪ من الناتج المحلى الإجمالي مقارنة بـ ٥٠ مليار جنيه بمعدل نصف فى المئة «٥, ٪» فى نفس الفترة من العام المالى الماضى، بنسبة نمو سنوى أكثر من ٨ مرات ونصف

وأشار إلى أن مصر نجحت فى الحفاظ على استقرار معدل العجز الكلى ليبلغ ٥,٤٢٪ من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـ ٥,٤٠٪ عن نفس الفترة من العام الماضي رغم التأثيرات السلبية الضخمة للأزمات العالمية وارتفاع أسعار الفائدة، كما ارتفعت الإيرادات الضريبية لأكثر من تريليون جنيه وبنسبة ٤١,٢٪ نتيجة لأعمال الميكنة وتوسيع القاعدة الضريبية ودون فرض أى أعباء جديدة على المواطنين أو المستثمرين.

 

وأضاف الوزير، أننا مستمرون فى الإصلاحات الهيكلية؛ لتوسيع دور القطاع الخاص فى الاقتصاد المصرى، وقد انتهجنا مسارًا أكثر استدامة، يرتكز على تحفيز الإنتاج والتصدير والاستثمار فى التنمية البشرية، حيث نعمل على جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية المحلية والأجنبية لدفع عجلة التنمية وخلق فرص العمل.

ولفت إلى أنه تم وضع سقف للاستثمارات العامة للدولة فى العام المالى المقبل، بما يفتح مجالات واسعة للاستثمارات الخاصة. 

وأشار الوزير، إلى أننا حريصين على مد مظلة الحماية الاجتماعية للأسر متوسطة ومنخفضة الدخل؛ لتخفيف حدة الآثار التضخمية، فى إطار حرص الدولة على أن تتشارك الأعباء مع المواطنين بقدر الإمكان، وقد شهدت التسعة أشهر الماضية زيادة الإنفاق الفعلى على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية بنسبة ٣٣,٩٪، وهناك زيادات إضافية فى مخصصات الدعم بالموازنة الجديدة للعام المالى المقبل.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب في مصر بتعاملات اليوم الأحد 7-7-2024 وتوقعات غير جيدة في النصف الثاني من 2024.. ماذا سيحدث للمعدن الاصفر؟



استقرت اسعار الذهب في مصر خلال التعاملات الصباحية بسوق الصاغة،  اليوم الأحد 7-7-2024 وسجل جرام الذهب عيار 21 نحو 3225 جنيه وفقًا لآخر تحديثات شاشات عرض اسعار الذهب في مصر، مع اجازة اسواق الصاغة والبورصات العالمية اليوم.

أداء سوق الذهب في النصف الأول من عام 2024 وبناءً على تقرير مجلس الذهب العالمي، يمكن استخلاص ما يلي:

ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 12% في النصف الأول من عام 2024، مع تجاوز العديد من الأصول الأخرى. وصل سعر الذهب إلى مستوى قياسي بالقرب من 2450 دولارًا للأونصة في مايو.


هل هناك عدة عوامل دعمت ارتفاع أسعار الذهب في الفترة السابقة، ومنها استمرار شراء البنوك المركزية، وتدفقات الاستثمار الآسيوية، وطلبات الاستهلاك المرن، والمخاوف من عدم اليقين الجيوسياسي.


فيما يتعلق بتوقعات النصف الثاني من عام 2024، مجلس الذهب العالمي أن أسعار الذهب المتحركة في نطاق محدود من مستوياتها الحالية حيث يعكس السعر الحالي، على نطاق واسع، التوقعات المتفق عليها للنصف الثاني فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي وأسعار الفائدة والتضخم.


بمعنى آخر، بعد الزخم الذي تشهده أسعار الذهب في النصف الأول، تشير اتجاهات السوق الحالية إلى أداء محدود النطاق في النصف الثاني من العام.


هل لديك أي أسئلة إضافية حول هذا الحلم أو تحليل أداء سوق الذهب؟ 

سعر جرام الذهب عيار 24
خلال التعاملات الصباحية  اليوم الأحد 7-7-2024 وفقًا لآخر تحديثات سجل جرام الذهب عيار 24 نحو 3685 جنيه.

سعر جرام الذهب عيار 22
خلال التعاملات الصباحية  اليوم الأحد 7-7-2024 وفقًا لآخر تحديثات سجل جرام الذهب عيار 22 نحو 3378 جنيه.

سعر جرام الذهب عيار 21
خلال التعاملات الصباحية  اليوم الأحد 7-7-2024 وفقًا لآخر تحديثات سجل جرام الذهب عيار 21 نحو 3225 جنيه.

سعر جرام الذهب عيار 18
خلال التعاملات الصباحية  اليوم الأحد 7-7-2024 وفقًا لآخر تحديثات سجل جرام الذهب عيار 18 نحو 2764 جنيه.

سعر جرام الذهب عيار 14
خلال التعاملات الصباحية  اليوم الأحد 7-7-2024 وفقًا لآخر تحديثات سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2150 جنيه.

سعر الجنيه الذهب
خلال التعاملات الصباحية  اليوم الأحد 7-7-2024 وفقًا لآخر تحديثات سجل الجنيه الذهب نحو 25800 جنيه.

 

فيما يتعلق بارتفاع أسعار الذهب في النصف الأول من عام 2024، يمكن ملاحظة ما يلي:

ارتفاع أسعار الذهب بنسبة 12% مقارنة بأكبر فئات الأصول الأخرى يعكس قوة هذا المعدن الثمين كمل اذ يأمن للاستثمار في ظل عدم اليقين الجيوسياسي المستمر.
سجل سعر الأونصة مستوى قياسيا بالقرب من 2450 دولار في مايو يعكس الطلب القوي على الذهب من قبل المستثمرين والمتعاملين في السوق.


استمرار شراء مركزية الذهب والتدفقات الاستثمارية القوية، بالإضافة إلى الطلب الاستهلاكي المرن، كلها عوامل تدعم ارتفاع أسعار الذهب خلال هذه الفترة.


فيما يتعلق بتساؤل المستثمرين حول استمرار ارتفاع أسعار الذهب، فإنه من الصعب التنبؤ بشكل قاطع، ولكن يمكن ملاحظة أن العوامل الداعمة لارتفاع الأسعار في النصف الأول من العام لا تزال قائمة، مما يشير إلى احتمال استمرار هذا الارتفاع في الفترة القادمة.
في النهاية، سيكون من المهم متابعة التقدم الاقتصادي والسياسي العالمي والتأثير المحتمل على أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة.

 

متوسط ​​تكلفة التصنيع والختم في محلات الذهب
 

يتراوح متوسط ​​تكلفة التصنيع والختم في محلات الذهب ما بين 30 إلى 65 جنيهًا مصريًا، وذلك حسب عيار الذهب والموقع والصائغ نفسه.
ولحساب سعر الذهب عيار 21 قيراطًا شاملًا التصنيع، يتم إضافة نحو 100 جنيه مصري إلى سعر جرام الذهب المعلن، وتتراوح تكلفة التصنيع ما بين 100 إلى 150 جنيهًا مصريًا حسب الصائغ.

 

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: لهذا السبب انهار الريال اليمني بعد قرار البنك المركزي!
  • التخطيط: مؤشرات الفقر في العراق بلغت حدود 21.5%
  • طارق السيد: مباريات الدوري فرصة جيدة لشباب الزمالك.. ويجب حسم الأمور قبل الموسم الجديد
  • طرابلس تعلق على تقرير صحيفة الإندبندنت البريطانية حول الوضع الاقتصادي الليبي
  • «مدبولي» عن تجاوز أزمة النقد الأجنبي: الدولة خرجت في الفترة الماضية من نفق مظلم
  • مدبولي: الحكومة ستواصل مسيرة الإصلاح الاقتصادي
  • مدبولي: رفع نسبة مشاركة الإناث في القوى العاملة إلى 19% بحلول عام 2026
  • لماذا ارتفع احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي خلال يونيو الماضي؟
  • الدكتور محمد معيط.. 20 عامًا في خدمة الوطن حارسًا على خزائن مصر
  • أسعار الذهب في مصر بتعاملات اليوم الأحد 7-7-2024 وتوقعات غير جيدة في النصف الثاني من 2024.. ماذا سيحدث للمعدن الاصفر؟