قالت الدكتورة إيمان زهران، أستاذ العلوم السياسية، إن المشهد التفاعلي في منطقة الشرق الأوسط يمكن إدارته إذا كانت الأطراف لديها رغبة في إدارة المشهد، منوهة بأن الفواعل ذات الثقل من خارج الإقليم وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك بشكل واضح الأدوات الكاملة لإدارة الصراع.

إيران وإسرائيل.. الضربات كشفت حقيقة قدرات الجيشين الخارجية الأمريكية: واشنطن لم ولن تشارك إسرائيل في أي رد عسكري ضد إيران كلا من إيران وإسرائيل يمتلكان أجندة خاصة من التمدد الصراعي

وأضافت زهران، عبر مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، أن كلا من إيران وإسرائيل يمتلكان أجندة خاصة من التمدد الصراعي، مؤكدة أن هناك العديد من التقارير التي تتحدث عن الانتقال النوعي من الصراع الكامل إلى الصراع المباشر بالنظر لطهران وتل أبيب وأن كلا منهما لديه أهدافه الخاصة.

النظامين الإيراني والإسرائيلي

وأشارت أستاذ العلوم السياسية إلى أن هناك أبعادا أخرى يتم توظيفها لدى كل من النظامين الإيراني والإسرائيلي، موضحة أن الأهداف بالنسبة لإيران كانت واضحة منذ اللحظات الأولى وهي الرد على العمليات التي تمت بشكل مباشر كنوع من اختراق النظام التفاعلي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران إسرائيل بوابة الوفد الوفد أمريكا إیران وإسرائیل

إقرأ أيضاً:

خبير سياسي: الصراع الحالي في انتخابات إيران على الطبقة الرمادية من الأصوات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمد محسن أبو النور خبير السياسات الدولية، إن وزير الداخلية الإيراني أعلن النتائج الرسمية للانتخابات في مؤتمر صحفي بطهران، مؤكدًا أن 40% من إجمالي الأصوات البالغ عددهم نحو 61 مليون ناخب، ذهبوا إلى هذه الجولة للانتخابات بواقع 24 مليون و735 ألف ناخب منهم 10 ملايين و400 ألف أدلوا بأصواتهم للمرشح الإصلاحي مسعود إشكيان.

وأضاف أبو النور، خلال مداخلة على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن 9 ملايين و400 ألف تقريبًا أدلوا بأصواتهم لصالح المرشح الأعلى في جبهة المحافظين وهو سعيد جليلي، أما المرتبة الثالثة المحافظ البرجماتي رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف حصل على 3 ملايين و300 ألف صوت تقريبًا، وفي المرتبة الأخيرة مصطفى بور محمدي حصل على 206 آلاف صوت.

وتابع: «الصراع الحالي في انتخابات إيران على الطبقة الرمادية من الأصوات، ويوم الجمعة المقبل سيكون هناك جولة إعادة رسمية وفقًا لإعلان وزير الداخلية الإيراني، بين المرشح الإصلاحي مسعود إشكيان والمرشح الأكثر تشددًا سعيد جليلي».

مقالات مشابهة

  • خبير استراتيجي: الحرب بين حزب الله وإسرائيل مسألة وقت.. والمنطقة مقبلة على خراب
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة الرئيس أكدت نجاح الدولة في القضاء على الإرهاب
  • أستاذ علوم سياسية: «الإخوان» جماعة محدودة الأفق ومشروع النهضة كان وهميا
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: مصر بؤرة الأحداث والدولة المحورية المركزية في الإقليم
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو أعاد الحكم للمصريين (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي وأعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي أعاد الحكم للمصريين
  • خبير سياسي: الصراع الحالي في انتخابات إيران على الطبقة الرمادية من الأصوات
  • أستاذ علوم سياسية يستبعد اعتزال نتنياهو للسياسة رغم استطلاع الـ66%