صحافة العرب:
2024-09-17@04:48:15 GMT

أسباب شد أو تحجر المعدة أثناء الحمل sayidaty

تاريخ النشر: 30th, July 2023 GMT

أسباب شد أو تحجر المعدة أثناء الحمل sayidaty

sayidaty، أسباب شد أو تحجر المعدة أثناء الحمل،يعتبر الحمل تجربة جميلة ونقطة تحول في حياة المرأة، ولكنها يمكن أن تؤدي أيضاً إلى .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر أسباب شد أو تحجر المعدة أثناء الحمل، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

أسباب شد أو تحجر المعدة أثناء الحمل

يعتبر الحمل تجربة جميلة ونقطة تحول في حياة المرأة، ولكنها يمكن أن تؤدي أيضاً إلى ظهور تحديات جسدية مختلفة. ويعد أحد هذه التحديات هو الشعور بشد أو تحجر المعدة، الذي تواجهه العديد من النساء خلال مراحل مختلفة من الحمل، وغالباً ما يوصف هذا الإحساس بأنه شعور بالشد أو التشنج في منطقة البطن، مما يسبب عدم الراحة والقلق للأمهات الحوامل.

على الرغم من أن شد بطن الحامل قد يكون من أعراض الحمل الشائعة، فمن المهم فهم الأسباب المختلفة والعوامل المؤثرة والتي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من تطور الحمل، إلا أن البعض الآخر يتطلب عناية طبية. فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث لاين" أسباب شد أو تحجر المعدة أثناء الحمل.

1. نمو وتمدد الرحم مع تقدم الحمل يتوسع الرحم في الحجم «المصدر: AdobeStock»

مع تقدم الحمل يتوسع الرحم في الحجم لاستيعاب نمو الجنين، لذلك يضغط الرحم المتوسع على البطن. علاوة على ذلك تتمدد العضلات والأربطة في البطن وتتكيف نتيجة لنمو الرحم، مما يعطي إحساساً بالضيق والشد.

أيضاً مع نمو الطفل يرتفع السائل الأمينوسي بشكل طبيعي خلال الثلث الثاني من الحمل، مما يؤدي إلى تضخم البطن وشد المعدة.

قد يهمكِ الاطلاع على: مراحل تطور الجنين في الرحم.. شهراً بعد شهر

2. انقباضات هيكس براكستون

تعد انقباضات براكستون هيكس هي انقباضات متقطعة وغير مؤلمة تحدث طوال فترة الحمل. غالباً ما توصف بأنها انقباضات تساعد في تحضير الرحم للولادة.

يمكن أن تسبب هذه الانقباضات إحساساً مؤقتاً بالشد في البطن، والذي قد يستمر لبضع ثوانٍ أو دقائق قبل أن ينحسر وهي انقباضات غير منتظمة ولا تشير إلى بداية المخاض.

3. آلام الأربطة المستديرة واحدة من أكثر شكاوى الحمل شيوعاً هي آلام الرباط المستدير «المصدر: AdobeStock»

تعد واحدة من أكثر شكاوى الحمل شيوعاً هي آلام الرباط المستدير وهي من أعراض الحمل الطبيعية، ويعد التشنج الحاد وغير المتوقع في منطقة البطن أو الورك علامة مميزة لألم الرباط المستدير.

تعد الأربطة المستديرة هي أشرطة من الأنسجة التي تدعم الرحم وتربطه بمنطقة الفخذ، ومع نمو الرحم تتمدد هذه الأربطة ويمكن أن تسبب آلاماً حادة وطعنات أو إحساساً بالضيق والشد على جانبي أسفل البطن خاصة خلال الثلث الثاني من الحمل.

4. مشاكل بالجهاز الهضمي

يمكن أن تؤثر هرمونات الحمل على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وزيادة الغازات المحتبسة في الأمعاء التي تسبب الانتفاخ وشد البطن.

أيضاً يمكن أن يسبب الإمساك والإفراط في تناول الطعام في الشعور بعدم الراحة في البطن والشعور بالشد.

5. حركة الجنين بحلول الثلث الثالث من الحمل تكون هناك مساحة أقل للحركة في الرحم«المصدر: AdobeStock»

عندما ينمو الطفل ويصبح أكثر نشاطاً ويمكن أن تثير حركاته إحساساً بالشد في البطن. بحلول الثلث الثالث من الحمل تكون هناك مساحة أقل للحركة في الرحم، وبالتالي ستشعرين بقوة حركة الطفل أكثر مما قد يسبب شد المعدة وتحجرها.

كما يمكن أن تتسبب الركلات أو التمددات القوية للجنين في تقلص عضلات البطن، مما يؤدي إلى إحساس بالشد وغالباً ما يكون هذا مؤقتاً ويحل بمجرد استقرار الطفل في وضع مختلف.

6. استرخاء الأربطة

تتسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل وخاصة زيادة هرمون ريلاكسين في جعل الأربطة في منطقة الحوض أكثر مرونة. في حين أن هذا ضروري للولادة، إلا أنه يمكن أن يؤدي أيضاً إلى الشعور بالارتخاء وشد في البطن.

7. المخاض المبكر آلام أسفل الظهر من أعراض المخاض المبكر«المصدر: AdobeStock»

إذا كنت تعانين من شد متكرر أو ثابت في المعدة مصحوباً بأعراض أخرى مثل آلام أسفل الظهر أو ضغط الحوض أو النزيف أو زيادة الإفرازات فقد يكون ذلك علامة على الولادة المبكرة.

8. انفصال المشيمة

قد يشير شد المعدة المصحوب بألم مفاجئ وشديد في البطن أو الظهر أو الحوض، إلى جانب النزيف المهبلي، إلى حدوث انفصال في المشيمة. تحدث هذه الحالة عندما تنفصل المشيمة عن الرحم قبل الأوان وهي حالة طبية طارئة تتطلب عناية فورية.

9. تسمم الحمل عادةً ما يظهر تسمم الحمل بعد 20 أسبوعاً من الحمل «المصدر: AdobeStock»

عادةً ما يظهر تسمم الحمل بعد 20 أسبوعاً من الحمل وهو أحد مضاعفات الحمل الخطيرة الذي يتميز بارتفاع ضغط الدم وتلف الأعضاء. قد يكون شد المعدة المصحوب بصداع شديد وتغيرات في الرؤية وتورم في اليدين والوجه وألم في الجزء العلوي من البطن مؤشراً على تسمم الحمل الأمر الذي يتطلب تقييماً طبياً.

10. التهاب المسالك البولية

تعد عدوى المسالك البولية شائعة نسبياً أثناء الحمل، ويمكن أن تسبب تقلصاً أو شداً في المعدة، لذا من الضروري الحصول على مساعدة طبية خاصة إذا كنت تعانين من أعراض مثل التبول المتكرر، أو الإحساس بالحرقان أثناء التبول أو رائحة قوية للبول، أو شد في المعدة لأن عدوى المسالك البولية غير المعالجة تؤدي إلى مضاعفات.

11. الحمل خارج الرحم شد المعدة المصحوب بألم شديد في البطن يشير إلى حمل خارج الرحم«المصدر: AdobeStock»

في بعض الحالات قد يشير شد المعدة المصحوب بألم شديد في البطن أو النزيف أو دوار أو ألم في الكتف إلى حدوث حمل خارج الرحم.

12. الأورام الليفية الرحمية

يمكن أن يصاب الرحم بالأورام الليفية وهي أورام حميدة، ولكن يمكن أن تسبب الأورام الليفية الأكبر حجماً أو تلك الموجودة في مناطق معينة ضيقاً وشداً في المعدة أو ألماً أو إزعاجاً، على الرغم من أن العديد من النساء المصابات بالأورام الليفية يكون حملهن سهلاً نسبياً، ولكن إذا كنت تعانين من أعراض مستمرة أو متفاقمة فاستشيري الطبيب.

ربما تودين التعرف على أعراض الأورام الليفية الرحمية أثناء الحمل

13. الإجهاض يمكن أن يكون شد البطن بالفعل علامة على الإجهاض«المصدر: AdobeStock»

يمكن أن يكون شد البطن بالفعل علامة على الإجهاض في بعض الحالات وخاصة آلام الظهر وشد المعدة أثناء الحمل.

يمكن أن يحدث تشنج وشد في البطن أثناء الإجهاض بسبب تقلص الرحم، لذا إذا كنت تعانين من ضيق مؤلم في المعدة إلى جانب أعراض الإجهاض الأخرى اعتبريها علامة تحذير واحصلي على المساعدة الطبية على الفور.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل أسباب شد أو تحجر المعدة أثناء الحمل وتم نقلها من مجلة سيدتي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی المعدة من الحمل فی البطن من أعراض قد یکون

إقرأ أيضاً:

ما هي التغذية المناسبة للمُصاب بالتهاب المعدة؟

قالت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي وأمراض التمثيل الغذائي، إن التهاب المعدة، يصيب الغشاء المخاطي المبطن الذي يحميها من حمض المعدة.

وأوضحت الجمعية أن أعراض التهاب المعدة تتمثل في آلام المعدة والشعور بالامتلاء والغثيان.
وإلى جانب العلاج الدوائي، يمكن مواجهته بتعديل النظام الغذائي، بالابتعاد عن الأطعمة، التي تهيج المعدة مثل الأطعمة الحارة، والدهنية، والمقلية، والتي تسبب انتفاخ البطن مثل الفول، والبازلاء، أو الملفوف. ومن المهم أيضاً الابتعاد عن المواد الغذائية والمنتجات الجاهزة والمشروبات، التي تحتوي على الكافيين، والمشروبات الكحولية.
وفي المقابل يجب تناول الأطعمة قليلة الدسم والخضروات المطبوخة على البخار، واللحوم قليلة الدسم مسلوقة، أو مطبوخة على البخار ،وأن تكون متبلة بشكل معتدل.
ومن المهم أيضاً تقليل حجم حصة الطعامـ بتناول 5 أو 6 وجبات صغيرة بدل 3 وجبات كبيرة على مدار اليوم.

مقالات مشابهة

  • دراسة رائدة ترصد تغيرات غير معروفة للدماغ أثناء الحمل
  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • الأولى من نوعها..دراسة تكشف التغيرات بدماغ المرأة خلال الحمل
  • امرأة تلد طفلها مرتين في حادثة نادرة بتاريخ الطب
  • دراسة جديدة تكشف تأثير الحمل والولادة على الدماغ
  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • للتخلص من دهون البطن…6 نصائح مذهلة
  • ما هي التغذية المناسبة للمُصاب بالتهاب المعدة؟
  • دراسة تحذر من تأثير السمنة أثناء الحمل
  • أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)