بوابة الوفد:
2024-10-06@10:58:58 GMT

دولة جديدة تعلن اعترافها بدولة فلسطين

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT

رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية، بقرار جمهورية بربادوس، الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

الخارجية الفلسطينية ترحب بقرار جمهورية بربادوس بشأن الاعتراف بدولة فلسطين في أمريكا وإيطاليا.. شباب العالم ينتفضون من أجل فلسطين (فيديو)

وقالت الوزارة في بيان، اليوم السبت، إن "هذه الخطوة تعكس حرص بربادوس على دعم شعبنا الفلسطيني وحقوقه الثابتة والمشروعة في أرضه ووطنه".

وأضافت أن "قرار جمهورية بربادوس الصديقة، في هذه الأوقات، يأتي مُساهمة من الدول المؤمنة بحل الدولتين كخيار يمثل الإرادة والشرعية الدولية في إنقاذ هذا الحل الذي يتعرض للتدمير الممنهج".

وتابعت: "كنا نتطلع دائما لاعتراف بربادوس بدولة فلسطين، التي تربطهما علاقات ثنائية جيدة خلال العقد الأخير من الزمن".

ولفتت إلى أنه "بعد هذا الاعتراف يتبقى الآن 3 دول كاريبية لم تعترف بعد بدولة فلسطين وهي: جزر البهاماس وترينيداد، وتوباغو، وجمايكا".

كما طالبت الخارجية، كافة الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، بأن تتخذ هذه الخطوة في أقرب وقت للتأكيد على إصرار المجتمع الدولي على إنهاء المعاناة والظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني لأكثر من 70 عاما.

يشار إلى أن بربادوس هي دولة في حوض الكاريبي، كانت عضوا في الكومنولث البريطاني، ولكنها خرجت منه، وأصبحت جمهورية عام 2021.

 

من جهة أخرى قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن مصر تقوم بدور كبير في إرسال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة، مشددا على أن القاهرة وأنقرة تعملان منذ بدء الأزمة، بشكل جيد ومنظم وأن هناك تنسيقا ومشاورات بين الجانبين.

وأضاف فيدان - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري الذي يزور أنقرة حاليا - إنه ناقش مع شكري عددا من القضايا الإقليمية بما في ذلك القضية الفلسطينية، منوها إلى أن هناك تعاونا كبيرا بين مصر وتركيا بما يخدم مصالح الشعبين. 

وأوضح أنه خلال الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر تجلت خلالها الإرادة التركية في تعزيز العلاقات مع القاهرة، لافتا إلى أنه تم التوقيع على إعلان مشترك في القاهرة بشأن إعادة تشكيل مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيزور تركيا بمناسبة انعقاد هذا المجلس. 

وأشار الوزير فيدان إلى أنه ناقش مع وزير الخارجية سامح شكري الاستعدادات لاجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، موضحا أن التجارة والاقتصاد يشكلان أحد أقوى أشكال التعاون بين البلدين، وأن الاستثمارات التركية في مصر تقترب من 3 مليارات دولار فيما يبلغ حجم التجارة بين البلدين حوالي 8 مليارات دولار. 

وقال إنه سيتم رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار وذلك من خلال توسيع اتفاقية التجارة الحرة وإعادة تشغيل خدمات الشحن البحري بين موانئ البلدين.. مؤكدا أن هناك فرصة واعدة للتعاون في مجال الطاقة خاصة الغاز الطبيعي المسال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الفلسطينية فلسطين بربادوس الاعتراف القدس بدولة فلسطین بین البلدین إلى أن

إقرأ أيضاً:

دولة جديدة ستصبح عضوا في منطقة شنغن نهاية السنة

تأمل بلغاريا أن يتم الانتهاء من عضويتها الكاملة في منطقة شنغن بحلول نهاية هذا العام.

وقالت يوردانكا تشوبانوفا، التي ترأست مكتب المفوضية الأوروبية في بلغاريا، إن اقتراح إلغاء الضوابط على الحدود البرية لبلغاريا ورومانيا سيُقدَّم في 10 أكتوبر.

كما بلغت الخسائر المالية لبلغاريا التي بقيت خارج منطقة شنغن، من حيث الحدود البرية، 400 مليون يورو.

وتعتقد بلغاريا أن القرار بشأن عضويتها الكاملة في منطقة شنغن سيُتخذ بحلول نهاية هذا العام.

كما أعربت السلطات في صوفيا عن أملها في الانتهاء قريبًا من انضمام بلغاريا ورومانيا إلى منطقة شنغن، من حيث الحدود البرية.

في العاشر من أكتوبر، من المقرر أن تقترح مفوضة الشؤون الداخلية الأوروبية، إيلفا يوهانسون. بالاشتراك مع وزير داخلية المجر، على مجلس الاتحاد الأوروبي إلغاء عمليات التفتيش على الحدود البرية.

كما أخبرت تشوبانوفا موقع Euractiv أن التوقعات في بلغاريا هي أن المفوضية الأوروبية ستدعم بقوة اتفاقية شنغن.

وتسبب البقاء خارج اتفاقية شنغن، من حيث الحدود البرية، في خسائر مالية لبلغاريا وصلت إلى 400 مليون يورو. استنادًا إلى الأرقام الصادرة عن معهد البحوث الاقتصادية في الأكاديمية البلغارية للعلوم. والتي قدمها وزير الاقتصاد المؤقت بيتكو نيكولوف، في جويلية الماضي.

كم أصبحت بلغاريا ورومانيا عضوين في منطقة شنغن في 31 مارس 2024. ورفعت الضوابط المفروضة على السفر البحري والجوي.

ومع ذلك، فإن الانضمام الجزئي لكلا البلدين إلى اتفاقية شنغن يعني أن الضوابط المفروضة على الحدود البرية لا تزال فعّالة.

في الوقت الحاضر، تتولى المجر الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، والتي بدأت في الأول من جويلية 2024. وستستمر حتى نهاية هذا العام.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى "طوفان الأقصى".. الفصائل الفلسطينية تؤكد استمرار المقاومة حتى إقامة دولة فلسطين
  • برلماني: ذكرى انتصارات أكتوبر تبعث الأمل في نفوس المصريين بتدشين جمهورية جديدة
  • رئيس الدولة والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين
  • وزارة العمل تعلن عن وظائف جديدة للشباب في 15 محافظة
  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع
  • وزارة الخارجية الأمريكية.. تعلن شروط تقديم اللوتري الامريكي 2025 لبعض الدول
  • دولة جديدة ستصبح عضوا في منطقة شنغن نهاية السنة
  • في زيارته للقاهرة: محمد بن زايد والسيسي يؤكدان أهمية فتح مسارات جديدة للتعاون بين البلدين
  • شريف الجبلي: قطاع الأسمدة أمن قومي للسوق الأفريقي
  • وزير الخارجية العراقي: البدء بحوارات مع دولة الكويت لحل المشاكل العالقة قريبا