بغداد اليوم – متابعة 

كشفت مصادر عسكرية إيرانية، اليوم السبت (20 نيسان 2024)، إن القوات الجوية في الجيش الإيراني ستتسلم الاسبوع المقبل الدفعة الأولى من المقاتلات الروسية "سوخوي 35"، في ظل وجود توتر وتصاعد للتهديدات العسكرية بين ايران واسرائيل.  

ونقلت وكالة أنباء "دانشجو" الإيرانية عن المصادر قولها إن "القوات الجوية الإيرانية ستتسلم الأسبوع المقبل أول دفعة من مقاتلات سوخوي 35 الروسية".

وتأتي هذه الخطوة في ظل تبادل الهجمات بين إيران وإسرائيل خلال اقل من اسبوع مع تصاعد ذروة التهديدات العسكرية وإمكانية الذهاب في حرب مفتوحة واسعة النطاق.

وعلى الصعيد ذاته.. كشف مصدر عسكري لـ"بغداد اليوم"، أن "الدفعة الأولى من مقاتلات سوخوي 35 ستصل الاثنين المقبل.

دفعة اولى 

وبحسب المصدر العسكري فإن "الدفعة الأولى ستكون 8 مقاتلات روسية من طراز سوخوي 35 من أصل 30 مقاتلة". 

وأضاف ان "سوخوي 35 تعد واحدة من أقوى المقاتلات في العالم وتنتمي إلى الجيل 4++ من الطائرات المقاتلة لتحقيق السيطرة الجوية وتوفير الدعم الجوي للقوات". 

واشار الى أن "هذا النوع من المقاتلات مجهز برادار متقدم N-035 ذو مصفوفة مرحلية وقادر على اكتشاف 30 هدفًا والاشتباك مع 8 أهداف في وقت واحد في السماء والبحر والأرض يبلغ مدى الرادار النهائي لهذه المقاتلة في وضع ذروة القدرة حوالي 400 كم". 

 مميزات "سوخوي35"

ويشار الى ان "هذا الرادار المتطور يمتلك القدرة على تغطية زوايا تصل إلى 60 درجة لأعلى ولأسفل وحتى 120 درجة على جوانبه وله تغطية وزاوية مسح جيدة جدًا". 

كما أن هذه المقاتلات مزودة برادار تحذير ومستشعرات حرارية بتغطية 360 درجة، والتي تُعلم الطيار بأي نوع من قفل رادار العدو أو اقتراب مقاتلات وصواريخ العدو من زاوية دقيقة وتحدد اتجاهها على شاشة عرض المقصورة.

وتتمتع أيضا هذه المقاتلة بإمكانية محاربة الأهداف الجوية والبرية والبحرية في نفس الوقت ومسلح بجميع أنواع صواريخ جو – جو، وجو - أرض ومضادة للسفن وللرادار، فضلا عن القدرة على إطلاق جميع أنواع القنابل والليزر وصواريخ الأقمار الصناعية والرادار، مما يترك أيدي القوات الجوية حرة لتنفيذ أي نوع من العمليات.

وتبلغ السرعة القصوى لهذه المقاتلة هي 1500 كم على ارتفاع منخفض و 2500 كم / ساعة على ارتفاعات عالية، والعمر التشغيلي لمحركاتها القوية 4000 ساعة في كل فترة خدمة قبل الحاجة إلى التحكم والإصلاح، أي حوالي 4 أضعاف العمر التشغيلي لمحركات سوخوي سو-27.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تسقط 21 مسيرة روسية وتتراجع في مدينة إستراتيجية شرقا

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية -اليوم الخميس- أنها أسقطت 21 من أصل 22 طائرة مسيرة من طراز شاهد، استخدمتها روسيا في هجوم ليلي.

وأفادت بأن الدفاعات الجوية الأوكرانية تمكنت من إسقاط الطائرات المسيرة فوق 6 مناطق في شمال ووسط أوكرانيا.

وفي منطقة تشيرنيهيف، قال حاكم المنطقة إن طائرة مسيرة قصفت منشأة دون ذكر مزيد من التفاصيل، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 5 آلاف مستهلك حتى صباح اليوم.

وفي دنيبروبتروفسك، أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية طائرتين مسيرتين.

انسحاب أوكرانيا

من جانبها، نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع قولها إن صاروخا روسيا قصف ودمر مقاتلة أوكرانية من طراز "ميغ-29" في مطار بمنطقة دنيبروبتروفسك.

بدوره، أكد الجيش الأوكراني انسحابه من حي في مدينة تشاسيف يار الإستراتيجية في شرق البلاد بعدما أعلنت موسكو السيطرة عليه.

وأعلن نازار فولوشين، الناطق باسم تجمع قوات خورتيتسيا المنتشر في منطقة تشاسيف يار، أن القيادة قررت التراجع إلى مواقع أكثر أمانا وجاهزية.

وجاء ذلك بعدما أعلنت روسيا سيطرتها على حي في المدينة الإستراتيجية التي تسعى للسيطرة عليها منذ أشهر لتحقيق اختراق حاسم في شرق أوكرانيا.

وأضاف فولوشين أن الاحتفاظ بحي كانال، الذي دخل إليه "العدو" لم يعد مناسبا، حيث يهدد حياة الجنود وصحتهم.

وأوضح أن الجيش الروسي يواصل مهاجمة بقية أجزاء المدينة الواقعة على الجانب الآخر من القناة، بهدف الاستيلاء عليها بالكامل.

وأشار إلى تسجيل 238 عملية قصف في منطقة تشاسيف يار وحدها خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مع استهداف الجزء الجنوبي من المدينة بشكل كبير.

وذكرت محطة "ديبستايت" عبر منصة تلغرام، التي تستند إلى مصادر قريبة من الجيش الأوكراني، أن الحي دُمر بالكامل وأن البقاء فيه سيؤدي إلى "خسائر إضافية".

وأشارت إلى أن الانسحاب من هذا الحي هو القرار المنطقي رغم صعوبته.

ضربات متبادلة

وفي منطقة زاباروجيا، قُتل شخصان جراء ضربات روسية، وأصيب رجل آخر، وفق ما أفاد به الحاكم إيفان فيدوروف.

وقال فيدوروف إن المنطقة شهدت 391 هجوما روسيا على 10 بلدات خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

كما أصيب 8 أشخاص في غارة شنتها مسيرات أوكرانية على موقع محطة متفرعة عن محطة زاباروجيا النووية التي تحتلها روسيا.

أما في روسيا، فقد أعلن حاكم مقاطعة بريانسك، ألكسندر بوجوماز، اليوم الخميس إسقاط طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق بلدتي كلينتسوفسكي وتروبشيفسكي من دون وقوع إصابات أو أضرار، وأكد أن قوات الدفاعات الجوية التابعة لوزارة الدفاع الروسية تصدت للهجوم.

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تحرر بلدة جديدة بجمهورية دونيتسك الشعبية
  • قائد القوات الجوية الأوكرانية: إسقاط 24 مسيرة روسية من طراز شاهد
  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • الدفاع الجوي الأوكراني يسقط 4 صواريخ روسية موجهة شرقي البلاد
  • الجيش الروسي يدمر 7 مقاتلات ومروحية و451 مسيرة أوكرانية خلال أسبوع
  • موسكو تتهم مقاتلة حربية بالاقتراب الخطر من طائرة روسية فوق سوريا
  • مصر تتسلم قيادة "فرقة العمل 154" للقوات البحرية المشتركة من الأردن
  • أوكرانيا تسقط 21 مسيرة روسية وتتراجع في مدينة إستراتيجية شرقا
  • «البنتاجون» يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان
  • البنتاجون يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان