كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، عن تفاصيل تتعلق بالموقعين الاستيطانيين اللذين جرى بناؤهما جنوب مدينة غزة، وتحديدا عندما كانت تسابقا "مستوطنة نتساريم".

وذكرت الصحيفة أن جيش الاحتلال يعمل على بناء وتطوير الموقعين الاستيطانيين، اللذين يقسمان قطاع غزة إلى نصفين، منوهة إلى أن صور الأقمار الصناعية والصور الفوتوغرافية تظهر تطويرا واسعا النطاق والبناء الموقعين.



ولفتت إلى أن الموقعين الاستيطانيين بنيا على طول طريق "نتساريم"، بهدف تمكين جيش الاحتلال من السيطرة على حركة الفلسطينيين من الجنوب إلى الشمال، وشن عمليات عسكرية في أجزاء مختلفة من القطاع.

ويقع أحد هذين الموقعين عند مفترق طريق "نتساري وصلاح الدين"، والآخر عند تقاطع الطريق الساحلي لمدينة غزة.


وأوضحت صحيفة هآرتس أن عملية بناء المستوطنتين بدت واضحة في الأقمار الصناعية التي التقطت في أوقات مختلفة أثناء الحرب بواسطة شركة "بلانيت لابس" والمتخصصة في جمع بيانات عن بعد للأرض وتصويرها باستخدام الأقمار الصناعية.

وأكدت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قام برصف "نتساريم" لتكون امتدادا للطريق الموجود أصلا، إلى جانب تمهيد أراضيها لإقامة المستوطنتين، ونقل الجيش معداته إليها بعد ذلك.

وتظهر الصور أيضا وحدات استيطانية مكيفة الهواء جلبت إلى الموقع، وبنيات أساسية للطاقة الكهربائية، ومراحيض وحمامات، وكتبت عبارة "مرحبا بكم في قاعدة نتساريم" على حاجز خرساني عند البؤر الاستيطانية على الطريق الساحلي، وأظهرت مقاطع فيديو التقطت من مسافة ليست بعيدة عن موقع طريق صلاح الدين جنودا إسرائيليين يغنون ويرقصون.

وممر نتساريم هو من بين نقاط التفاوض بين "تل أبيب" وحركة حماس، التي تطالب بانسحاب الجيش الإسرائيلي منه ومن البؤر الاستيطانية المقامة عليه، في المقابل يعد جيش الاحتلال بناء الممر والسيطرة عليه إنجازا، بحسب الصحيفة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية غزة نتساريم الاحتلال الحرب غزة الاحتلال الاستيطان الحرب نتساريم صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يخطر بهدم منزل في بيت جالا غرب بيت لحم

بيت لحم - صفا

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس، بهدم منزل في مدينة بيت جالا، بمحافظة بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة بئر عونه في بيت جالا، واخطرت المواطنة فاطمة زرينة بهدم منزلها المكون من طابقين، مساحة الأول 70 مترا مربعا، والثاني 120 مترا مربعا.

وأضاف المصادر أن قوات الاحتلال أخطرت بإزالة طريق في المنطقة ذاتها.

يشار الى أن منزل المواطنة زرينة تعرض للهدم مرتين في السابق، إضافة الى هدم عدد اخر من المنازل في تلك المنطقة.

وكانت قوات الاحتلال أخطرت، صباح اليوم، بوقف البناء في منزلين، وإزالة طريق وسلاسل حجرية في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم.

كما أخطرت قوات الاحتلال قبل نحو أسبوعين، بإزالة بيوت متنقلة "كرافانات" أقيمت على أنقاض منازل هدمت في منطقة "عين جويزة" تعود لمواطنين من عائلات: بيبوح، وأبو خيارة، ورباح، وآخرين.

وحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فإن سلطات الاحتلال أصدرت في النصف الأول من عام 2024، أكثر من 359 إخطارًا لهدم منشآت في الضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • عطية: محافظة القليوبية تولي اهتمامًا كبيرًا بدعم القطاع الداجني
  • صفقة جديدة بين ألمانيا و"إيرباص" بقيمة 2.3 مليار دولار
  • الاحتلال يخطر بهدم منزل في بيت جالا غرب بيت لحم
  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • طارق صالح يدش مشروع ضمن المرحلة الثانية من كسر الحصار الحوثي على تعز.. تفاصيل
  • رواد أعمال يشقون طريق النجاح ويسعون للتطوير والتوسع
  • الاحتلال يغتال قياديا في حزب الله إثر قصف جنوب لبنان (شاهد)
  • المقاومة تقلب الموازين في غزة.. مشاهد بطولية لقصف مراكز قيادة الاحتلال واستهداف جنوده آلياته العسكرية من مسافة صفر (فيديو)
  • معلومات عن محمد أبو زيد نائب محافظ المنيا الجديد.. متخصص في نظم الأقمار الصناعية
  • تفاصيل إصابة 4 أشخاص في انقلاب سيارة بالدقهلية