قال الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم إنَّ ما صدر عن المجمع من قرارات وتوصيات وبحوث ودراسات ليدل دلالة واضحة قاطعة على أن المجمع الفقهي الإسلامي قد سار قُدمًا في طريق التجديد بخُطًى واسعة، وقدَّم الكثير من الجهود من أجل تفعيل دَور الفقه في حياتنا المعاصرة في كافة جوانبها الاقتصادية والطبية والاجتماعية.

وأضاف المفتي أن المجمع أنتج في ذلك من البحوث المؤصلة والأبحاث المعمقة والدراسات الدقيقة التي تجمع بين التأصيل الفقهي بمقاصده العليا وقواعده الكلية وضوابطه المحكمة، وبين مراعاة الواقع بكافة علومه  وتفاصيله في شتى هذه المجالات، حتى أصبحت هذه الدراسات العلمية نموذجًا يُقتدى به وأسلوبًا متَّبعًا في كافة المؤسسات العلمية التي أخذت بمبدأ الاجتهاد الجماعي المؤسسي التي تتضافر فيه الجهود وتتلاقى فيه العقول وتُتبَادل فيه الخبرات وتتلاقى فيه التجارب، وذلك باجتماع صفوة جليلة من علماء الأمة الإسلامية وثُلَّة منتقاة من أكابر رجال العلم والاجتهاد في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال كلمة فضيلته التي ألقاها في اجتماعات مجلس المجمع الفقهي الإسلامي في دورته الثالثة والعشرين، التي تُعقد في الفترة من 20-22 إبريل في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وأكد فضيلة المفتي أن الاجتهاد الجماعي من الناحية الواقعية أصبح مبدأً لا يمكن الاستغناء عنه ولا يسعنا والأمة تمر بظروف عصيبة أن تتنكَّب الطريق إليه، فهو من الرحمة العامة لمسلمي العالم، بل وللعالم كله الذي اتَّسعت رقعته وتكاثرت نوازله وتعقدت مشاكله وتشابكت قضاياه.

وأوضح أنه أصبح من الصعب جدًّا الاكتفاء بالاجتهاد الفردي والاعتماد عليه وحده مهما اتسع علم علمائنا الأجلاء، بيد أن هذا الواقع بهذه التعقيدات يُملي علينا جميعًا أن تتضافر جهود العلماء والباحثين في شتى التخصصات من أجل الوصول إلى ما يغلب على الظن أنه حكم الله تعالى بعدما استفرغ أهل التخصصات المختلفة وُسعهم في توصيف الواقع وتنزيل الأحكام الشرعية على هذا الواقع.

وتابع مفتي الجمهورية : " من واقع تخصصي وتجربتي وخبرتي في مجال الفقه والإفتاء وتولِّي سدَّة دار الإفتاء المصرية العريقة، ومن منطلق مسؤوليتي عن مؤسسة الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم أرى أن التعاون والتواصل من أجل جمع كلمة المسلمين وتوحيد الرؤى والأفكار الكلية المحققة لمقاصد الشريعة الإسلامية والعمل على مد جسور الثقة والتعاون بين كافة المؤسسات العاملة في مجال الفقه والإفتاء أصبح ضرورة يمليها علينا جميعًا هذا الواقعُ المتسارع، مع التسليم بمشروعية الاختلاف والتنوع الفقهي الاجتهادي الذي يُثري مسيرة الفقه الإسلامي وينمِّيها.

وتوجَّه فضيلة المفتي بخالص الشكر والتقدير لسعادة الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الأستاذ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، وإلى السادة العلماء الأجلاء أعضاء المجمع الموقر، وإلى رابطة العالم الإسلامي،  بمناسبة اختياره عضوًا بالمجمع الفقهي الإسلامي، التابع لرابطة العالم الإسلامي، داعيًا الله أن يبارك جهود المجمع وأعضاءه لدعم مسيرة العمل الفقهي المؤسسي القائم على مبدأ الاجتهاد الجماعي وفلسفته، الذي ضرب المجمع الفقهي الإسلامي فيه أروع المثل نظريًّا وعمليًّا، وذلك بتقديم الدراسات والبحوث التأصيلية التي تدلل على ضرورة إعمال وتفعيل دَور المؤسسات الفقهية والإفتائية في تجديد الفقه الإسلامي وتعميق دَور العمل الفقهي والإفتائي المؤسسي، وبناء نظرية متكاملة محكمة لمبدأ الاجتهاد الجماعي، وتفعيل دَور الفقه في حياتنا اليومية المعاصرة.

IMG-20240420-WA0010 IMG-20240420-WA0011 IMG-20240420-WA0012

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المجمع الفقهی الإسلامی

إقرأ أيضاً:

أَسْر الفقه السياسي

 

الطليعة الشحرية

يتميز الفقه السياسي بتفاعله مع واقعة كونه ديناميكيًا وليس جامدًا ومثاليًا مجردًا عن محيطه وصراعاته وأولوياته، ويعول عليه توحيد صفوف الأمة في مواجهة ما يعصف بها من صراعات تهدف إلى هدم رواسيها الأساسية.

وفي هكذا أوقات عصيبة يتوجب الالتفاف حول قضية تحرير الأقصى باعتبارها عقيدة وليست أمراً ثانوياً يتطلب السؤال هل التحرير أولوية مذهبية.

وللأسف تنتشر كمية متضاربة من الفتاوى في غير وقتها ولا تتناسب مع المعطيات والصراعات الوجودية المحتدمة. وعلى سيبل الطرح لا الحصر فتوى "عدم جواز الخروج على مرتكب الموبقات"، بينما يضرب البعض المثل بهجرة الرسول إلى المدينة كخيار أمثل لاقتياد الشعب الفلسطيني بالسيرة النبوية، وفي محاولة لتطويع العقل الجمعي وتوجيهه نحو قضايا أكثر عمقاً تطرق البعض إلى قضية "الاستنزاه.." باعتبارها قضية غاية في الأهمية بل أكثر أهمية من أولى القبلتين، فهل يجب علينا أن نثير التساؤل حول وقوع الفقه السياسي تحت أسر الكهنوت السياسي؟

هل وقع هذا العالم تحت براثن كهنوت السلطة المُسيسة واضعًا الفقه السياسي قيد أسر ظلال الخوف من الفتن. فإذا كان لا يجوز الخروج على مرتكب الفواحش والموبقات والمنكرات، فأين يقع قول النبي صلى الله عليه وسلم: "سيد الشهداء عند الله حمزة بن عبد المطلب ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله" (رواه الحاكم وصححه الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب".

جَبُلَت فطرة البشر على رفض الظلم والجور وتوجه قصرًا وفق منطق سطحي يحصر الدين في "الاستنزاه ..." كمسألة فارقة وأكثر أهمية من 10 مذابح ارتكبها جيش الاحتلال خلال عام واحد فقط.

والغريب أن تتصدر مجموعة من الأفكار والفتاوى تحث الشعوب على تثبيت بوصلة الوعي الشعبي في اتجاهات تشتت تركيزها، بعيدًا مشاهد المذابح في غزة والقصف في لبنان والمجازر في السودان.

أضحى تضخم تلك الفتاوي الموجهة والتي لا تواكب المشهد الدامي عبئًا يرهق العقل البشري البسيط لأيّ إنسان ذي فطرة سليمة، وتغلق بروح متشائمة المسالك نحو القادم وتغم الأنظار في تطلعها نحو المستقبل.

المحاولات الحثيثة لتدجين الشعوب واضحة ومستهجنة، وقد بدأ الغرب التمرد أمام تعنُّت النخب المتنفذة والتي تتبع منهج القمع وتدجين الشعوب، فلم يعد يصدق الغربي أكذوبة معاداة السامية أو أكذوبة الإرهاب الإسلامي، وقد تجلت صور الرفض الشعبي للانحرافات السياسية والإعلامية في أحداث أمستردام.

ولأن الشعوب تتمتع بقابلية سرعة انتشار العدوى في المرض والشجاعة، فشراراتها قادمة لا محالة، متزامنة مع هبوط أرصدة الثقة لدى الشعوب بالنخب والقيادة السياسية. وبدلًا عن عقد مؤتمر دولي وعالمي يخرج بتصاريح خجولة تطلب من المجتمع الدولي إيقاف المجازر، كان يجب من باب أولى الانضمام إلى الدعوة المرفوعة من جنوب أفريقيا ضد الكيان المحتل، بل يجب رفع دعوة مشابهة بحق المجازر التي ترتكب في السودان. أين يقف العلماء والفقهاء وفطاحل الأمة من كل المجريات وأحداث القتل والمجازر والمذابح التي ترتكب يوميًا؟

قد يُفهم أن تداعيات الحاجة ومقتضاها يتطلب السكوت، ولكن ما لا يمكن غفرانه هو الانصياع وتجنيد فتاوى لتوجيه الرأي العام والعقل الجمعي الشعبي نحو فسافس الأمور والابتعاد عن عظائمها.

ورب قائل يقول إن العوام من البشر لا شأن لهم بما يحدث حولهم؛ فالحياة تعصر كل ابن آدم وتلقيه في دوامتها وعليهم الاكتفاء والسعي إلى الخلود ولتتحقق العدالة في الآخرة.

نعم قد يبدو للوهلة الأولى أنَّه لا شأن لنا بمن يُذبح ويُحرق ويجوع في غزة ولا بمن يُقصف بيته ومدرسته وتُحرق خيمته في سوريا ولبنان والسودان، ولكن بعد طول تفكير ألم يقل الله تعالى في مُحكم تنزيله "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ" (الحجرات: 10).

ما لنا نرى الإخوة يكتفون بمتابعة حصار وتجويع أهل غزة وبعد سنةٍ من المجازر والمذابح تعالت الأصوات والخطط لحل الدولتين، أيّ منطق عجيب وغريب هذا، لن يفيد تدليس وتغير المصطلحات والمسميات أحداً بشيءّ غير الكيان المحتل. إن قبول حّل الدولتين يُعطي شرعية لكيان استعماري استيطاني توسعي، وسيسمح لأي دولة أخرى بتطبيق ذات المنهجية دون رادع، فماذا يمنع إسرائيل عن التوسع والاستيطان مستقبلاً على حساب جيرانها؟ من المخزي ألا يُطلب إيقاف جريمة تجويع شعب أعزل.

إن لنّا في أمريكا أُسوة يا أولي الألباب، فبعد أن قام الاتحاد السوفيتي السابق بحصار برلين الغربية في يونيو 1948، قامت أمريكا وبريطانيا بأكبر إنزال جوي في التاريخ لفك الحصار المفروض على برلين الغربية، وذلك في مبادرة "برلين إيرلايف" (حياة برلين الجوية) أطلقها "لوسيوس دي كلاي" أمد أبناء برلين المهددين بالجوع بالمواد الغذائية والطاقة.

يضرب تحالف الاستبداد السياسي والفساد الاقتصادي والكهنوت الديني بجذورها عميقًا في التاريخ، وهي عملية تراكمية؛ حيث يمهد الكهنوت السياسي عبر التاريخ إلى توحُّش وتكديس الثروات في يد فئات ونخب قليلة مهمتها ترسيخ الاستبداد وانتهاك الحريات، ولأنها عملية تكدس وتراكم الضغط فبالتالي ستولد انفجارًا ثوريًا دمويًا.

وفي التاريخ القريب عندما تاجرت الكنسية بالدين وتحالفت مع الإقطاعيين المستعبدين وفرضت على العلماء جملة أفكار موحدة لا تناقض ولا تخالف الكنسية واستغلت الجانب الروحي للإنسان لتثبيطه عن ردع الظلم فأصدرت له صكوك الغفران. خلقت بذلك طودا عظيما من الجور حطمته الثورات الدموية التي حملت شعار "اشنقوا آخر ملك بأمعاء آخر قسيس".

ولفهم المخاض الذي تمر به الشعوب اليوم علينا الاسترشاد بنظرية الفيلسوف الهولندي جوهان هويزينغا في كتابه "خريف العصور الوسطى" قوله إن أوروبا وفي نهاية العصر الوسيط كانت تتغذى على جملة أفكار مرهقة لا تلهم الإنسان الأوربي وأصبحت عبّا ثقيلًا على عقله وشكلت عائقًا وسدًا منيعًا لأيّ تطور، وما كان للأوروبي أن يتخلص من جملة تلك الأفكار إلا بثورة تصحيح أعادت تعريف الإنسان أخلاقيًا وقانونيًا.  

تستدعي الحاجة اليوم إلى تصحيح جملة أفكار ومسارات فكرية شكلت عبئا أخل بالميزان الأخلاقي والفقهي، إن التوغل في طريق الكبح وإضفاء الشرعية على الاستبداد واستباحة الدماء والأعراض، وتبرير الظلم والجور وتسويغ مسميات ومصطلحات لا تقبلها الفطرة السوية ما هي لا عملية بناء ذاكرة تشرع الظلم وتزين الخنوع والاستلام.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة: حددنا الأهداف التي يمكن لأوكرانيا ضربها بصواريخ أتاكمز
  • مفتي الجمهورية: انهيار الأخلاق هو السبب الرئيسي في زوال الأمم.. وهذا هو الحل
  • أبو شقة يدعو إلى تحديث كل القوانين والتشريعات التي تتناغم مع الجمهورية الجديدة
  • أبوشقة يدعو لتحديث كافة القوانين والتشريعات التي تتناغم مع الجمهورية الجديدة
  • "أبو شقة" يدعو لتحديث كل القوانين والتشريعات التي تتناغم مع الجمهورية الجديدة
  • "التعاون الإسلامي" تحتفي باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة
  • الفن في العالم الإسلامي.. تأثيرات تاريخية ومعاصرة في عالم معاصر مشوش
  • منظمة التعاون الإسلامي تحتفل باليوم الدولي للقضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة 2024
  • «التعاون الإسلامي»: ضرورة تحرك العالم لإيقاف العدوان الإسرائيلي
  • أَسْر الفقه السياسي