تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمكنت مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية من فحص 432 ألف طفل خلال الفترة من 2021 وحتى الآن، في إطار المبادرة الرئاسية للكشف عن الأطفال حديثي الولادة.

من جانبها، أوضحت الدكتورة لمياء محسن، أستاذ طب الأطفال، إنَّ المبادرة الرئاسية للكشف عن الأطفال حديثي الولادة تستهدف في الأساس تقليل نسب الأمراض الوراثية، مؤكدة أهميتها وانعكاس هذه الجهود على الصحة العامة للأسر المصرية.

وأضافت «محسن»، خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج «هذا الصباح»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «هذا الصباح»، مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، والمُذاع على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أنَّ الأمراض الوراثية جزء كبير منها يتسبب في الإعاقة التي تسبب العديد من المساوىء وتشكل ضغط اجتماعي واقتصادي ولها تأثير سلبي كبير على الأسر.

وتابعت: «بعض الأمراض الوراثية يمكن استعاضة العنصر الناقص المتسبب فيها وذلك من خلال الكشف المبكر والفحص أولاً للتشخيص ومعرفة العلاج الأنسب، فعلى سبيل المثال عند اكتشاف مشكلة بالغدة الدرقية لدى الطفل حديث الولادة فيمكن من خلال اعطاءه الدواء أو الهرمون الناقص تجنب إصابته بالإعاقة».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مبادرة الكشف المبكر عن الامراض الوراثية الأطفال حديثي الولادة الأمراض الوراثیة

إقرأ أيضاً:

أستاذ طب نفسي: السوشيال ميديا من أسباب إصابة الأطفال بالاكتئاب

قال الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إنَّ الاكتئاب المرضي هو مرض كيميائي أو خلل في كيمياء المخ وإفرازاته للهرمونات، والجميع بلا استثناء معرض للإصابة به في أي فئة عمرية، سواء كبار أو أطفال صغار، موضحاً: «من رحمة ربنا الإصابة به للأطفال نسبته ضئيلة للغاية».

«رامي»: هناك نوعين من الاكتئاب

وتابع «رامي»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «8 الصبح»، والمُذاع على شاشة «قناة dmc»، أنَّه لابد من التفرقة بين هذا النوع من الاكتئاب، أي المرضي، والنوع الآخر وهو الاكتئاب التفاعلي، أو ما يطلق عليه المشاعر السلبية الناتجة عن ضغوط الحياة، ومما لاشك فيه أن تعقد حياة الأطفال في عصرنا الحالي سبب رئيسي في الإصابة بالنوع الثاني من الاكتئاب.

السوشيال ميديا والألعاب الإلكترونية مسببات رئيسية في اكتئاب الأطفال

وأوضح، أنَّ زيادة معدلات الإصابة بـ الاكتئاب للجيل الجديد مقارنة بالأجيال السابقة، يرجع إلى تعرضهم لضغوط السوشيال ميديا لفترات طويلة والألعاب الإلكترونية والبعد عن الحياة الاجتماعية واللعب البسيطة في مجموعات، «الطفل قد يتعرض للتنمر على مواقع التواصل الاجتماعي والاستغلال أحياناً، وكذلك الألفاظ السيئة والكثير من الإساءات الأخرى».

مقالات مشابهة

  • أستاذ طب نفسي: السوشيال ميديا من أسباب إصابة الأطفال بالاكتئاب
  • شابتان تكتشفان أنهما توأم مفترق منذ الولادة عبر تيك توك
  • هيئة الحج توضح بشأن الاعلان عن ضوابط وشروط واستمارة التقديم للحج
  • التربية توضح حقيقة تحديد مواعيد الامتحانات النهائية للدور الثاني
  • لماذا يُعتبر الأوميغا 3 من أهم العناصر الغذائية لجسم الإنسان؟
  • انطلاق حملة "تحكّم" الميدانية للفحص المبكر عن عدد من الأمراض بالمدينة
  • السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان
  • فيديو| مختصة توضح.. كيف تجعل ابنك قياديًا؟
  • متى يزيد تعويض الأمومة شهرًا إضافيًا؟.. التأمينات الاجتماعية توضح
  • عبلة الألفي.. أم الأطفال ومؤسس طب أطفال المهاري