بوابة الفجر:
2024-09-29@06:39:23 GMT

أهمية وفضل البسملة في الحياة الإسلامية

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT

 أهمية وفضل البسملة في الحياة الإسلامية، بسم الله الرحمن الرحيم، البسملة هي كلمة بسيطة ومعروفة في الإسلام، تُستخدم قبل بدء أي عمل أو فعل، وهي تعبير عن الاعتماد على الله واستعانته في كل الأمور. تحمل البسملة فضلًا عظيمًا وأهمية كبيرة في الحياة الإسلامية، وهنا نستعرض بعضًا من هذه الأهمية والفضل:

أهمية وفضل البسملة في الحياة الإسلامية

ترصد بوابة الفجر الإلكترونية من خلال الموضوع التالي أهمية وفضل البسملة في الحياة الإسلامية، كما تذكر البوابة فضل البسملة في حياة المسلم، وتهتم الفجر بنشر الموضوعات الدينية الهامة التي يبحث عنها المسلمين بشكل دائم ومستمر.

1. تعبير عن الاعتماد على الله:

البسملة تعبر عن الثقة الكاملة بالله والاعتماد عليه في كل الأمور. فعندما يقول المسلم "بسم الله الرحمن الرحيم" قبل بدء أي عمل، فإنه يعبر عن ثقته بأن الله هو الرحمن الرحيم الذي يتولى أموره ويرعاه في كل لحظة.

 أهمية وفضل البسملة في الحياة الإسلامية 

2. طريقة لتطهير العمل:

يُعتبر البدء بالعمل بالبسملة واجبًا في الإسلام، وهذا يعني أن أي عمل يُبتدأ بالبسملة فهو عمل مبروك ومقبول عند الله، ويكون له البركة والنجاح في الدنيا والآخرة.

3. تذكير بالله في كل الأمور:

البسملة تذكير مستمر بالله في كل الأمور، حيث يعتبر المسلم أن كل عمل يبدأه بالبسملة يكون تذكيرًا له بأن الله هو الراعي والحافظ على كل شيء.

4. إشارة للنية الصادقة:

بالبسملة، يُظهر المسلم نية صادقة وخالصة في القيام بالعمل، إذ يعتبر أنها تعكس استعداده لتوجيه عمله نحو الله وحده.

5. ممارسة للذكر الدائم:

باستخدام البسملة في كل الأمور، يتعود المسلم على ذكر الله باستمرار، وهذا يعمل على تقوية الروحانية وتعزيز الإيمان.

الختام:

بسم الله الرحمن الرحيم، أهمية وفضل البسملة في الحياة الإسلامية، باختصار، فإن البسملة هي تعبير عن الاعتماد على الله وثقة المسلم به، وتعزيز للروحانية والإيمان. إن استخدام البسملة في كل الأمور يجعل العمل مقبولًا عند الله ويضفي عليه البركة والنجاح. لذا، ينبغي على كل مسلم أن يتذكر أهمية البسملة ويحافظ عليها في حياته اليومية كجزء من عبادته وتقواه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بسم الله الرحمن الرحيم الحياة الإسلامية البسملة الاسلام

إقرأ أيضاً:

حكم قراءة سورة "يس" بنيَّة قضاء الحاجات وتيسير الأمور

قالت دار الإفتاء المصرية أن قراءة القرآن الكريم من الأمور التي تجلب لصاحبها البركة والثواب والأجر من الله عز وجل؛ ومن السور التي ورد في فضل قراءتها عدة أحاديث: سورة "يس".

فضل قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر جواز قراءة سورة يس لرد المسروق؟ أمين الفتوى يحسم الجدل حكم قراءة سورة "يس" بنيَّة قضاء الحاجات وتيسير الأمور

وتابعت دار الإفتاء المصرية فعن معقل بن يسار رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «و"يس" قَلْبُ الْقُرْآنِ، لَا يَقْرَؤُهَا رَجُلٌ يُرِيدُ اللهَ والدَّارَ الْآخِرَةَ إِلَّا غُفِرَ لَهُ، وَاقْرَءُوهَا عَلَى مَوْتَاكُمْ» رواه أحمد.

وأضافت الإفتاء أن قراءة سورة "يس" لها فضل كبير، ولقارئها ثواب عظيم من الله عزَّ وجلَّ، وقد قرَّر فريق من العلماء جواز قراءة سورة يس" بنية قضاء الحاجات وتفريج الكربات -كالسَّعة في الرزق وقضاء الدَّين وتيسير الحاجات ونحو ذلك من أمور الخير- وأنَّ مَنْ قرأها متيقنًا بأن الله عزَّ وجلَّ سيقضي حاجته ببركة قراءة القرآن وسورة "يس" حصل له مقصوده بإذن الله

قراءة يس بعد الفجر 

وضحت الغفتاء أنه قد ورد في السنة النبوية المطهرة الحث على ذكر الله تعالى بعد صلاة الفجر؛ ومن ذلك ما رواه الإمام الترمذي في "جامعه" من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ؛ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّة».

ومن أعظم الذكر قراءة القرآن الكريم، وقد ورد الأمر الشرعي بقراءته مطلقًا، والأمر المطلق يقتضي عموم الزمان والمكان والأشخاص والأحوال، فامتثاله يحصل بالقراءة فرادى أو جماعات، سرًّا أو جهرًا، ولا يجوز تقييده بهيئة دون هيئة إلا بدليل.

كما ورد الشرع بفضل سورة يس وعِظَمِ ثواب قراءتها؛ في نحو ما أخرجه الدارمي والترمذي -واللفظ له- والبيهقي في "شعب الإيمان" من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا، وَقَلْبُ القُرْآنِ يس، وَمَنْ قَرَأَ يس كَتَبَ اللهُ لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرَّاتٍ»، وأخرج الطبراني وابن مردويه من حديث أنس رضي الله عنه مرفوعًا: «مَنْ دَاوَمَ عَلَى قِرَاءَةِ يس كُلَّ لَيْلَةٍ ثُمَّ مَاتَ، مَاتَ شَهِيدًا».
 

مقالات مشابهة

  • كيف وصف الله وأثنى وفضل سيدنا محمد.. علي جُمعة يوضح
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت28-9-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 28-9-2024
  • رويترز: نصر الله ما يزال على قيد الحياة
  • الوقاية من الأمراض المزمنة: أهمية التوعية الصحية ونمط الحياة الصحي
  • حكم قراءة سورة "يس" بنيَّة قضاء الحاجات وتيسير الأمور
  • إمام الحرم: واجب على المسلم إظهار نعم الله وشكره عليها
  • أستاذ شريعة بالأزهر يوضح هل قول «جمعة مباركة» بدعة؟
  • أدعية تعالج السحر والحسد.. احرص عليها (فيديو)
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 26-9-2024 في محافظة قنا