أكدت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، أن هناك توجيهات مباشرة من وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور بمواجهة حاسمة لأي كيان وهمي أو مؤسسة تقوم بتقديم الخدمة التعليمية دون سند قانوني أو منح شهادات مزورة وغيرها من الأمور المختلفة للقانون، والتنسيق مع الجهات المعنية وتطبيق القانون في إطار المحافظة على مستقبل الطلاب، ومنعًا لتلاعب منعدمي الضمير بمصيرهم.

مجابهة الكيانات الوهمية 

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن لجنة الضبطية القضائية التي جرى إنشاؤها عام 2015 نجحت حتى الآن في مداهمة أكثر من 440 كيانًا وهميًا تدّعى انتسابها للجامعات والوزارة وتقوم بمنح شهادات مزورة بالمخالفة للقانون وأنه جرى التنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وأوضحت أن الوزارة نشرت قوائم مؤسسات التعليم العالي المُعتمدة بجمهورية مصر العربية عبر الموقع الرسمي للوزارة، مؤكدة على تكثيف عمل لجان الضبطية القضائية لملاحقة الكيانات الوهمية، وإنشاء لجنة لرصد الأنشطة الدعائية للكيانات الوهمية بكافة وسائل النشر، مناشدة جميع الطلاب وأولياء الأمور بضرورة التواصل مع الوزارة والمجلس للاطلاع على كافة بيانات المؤسسات المعتمدة.

 وأشارت المصادر في وزارة التعليم العالي إلى أن عمل لجنة الضبطية القضائية متواصل طوال أيام الأسبوع ويشمل مختلف المحافظات.

    

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي الأعلى للجامعات وزير التعليم العالي التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

شهادات مزورة.. القبض على أحد الأشخاص أدار كيانًا تعليميًا وهميًا بالقاهرة

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط أحد الأشخاص لقيامه بإنشاء وإدارة كيان تعليمي بدون ترخيص بالقاهرة.

 شهادات مزورة.. القبض على أحد الأشخاص لإدارته كيانا تعليميا وهميا بالقاهرة

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة قيام أحد الأشخاص بإنشاء وإدارة كيان تعليمي غير مرخص - كائن بمحافظة القاهرة، لمنح شهادات وهمية في عدة مجالات مقابل مبالغ مالية.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه بمقر الكيان المشار إليه، وعثر بحوزته على العديد من الشهادات المزورة المنسوبة صدورها لإحدى الجامعات - ختم أكلاشيه باسم الكيان، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، يأتي هذا استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما جرائم النصب والاحتيال على المواطنين.

 محاكمة المتهمين بقتل شخص لخلافات بينهم في شبين القناطر 

كما تنظر  محكمة جنايات بنها بمحافظة القليوبية الدائرة الثالثة ، محاكمة متهمين بقتل شخص لخلافات سابقة بينهم في شبين القناطر لليوم الأول من دور شهر سبتمبر المقبل للنطق بالحكم.

وتضمن أمر الإحالة في القضية رقم 173 لسنة 2024 جنايات شبين القناطر والمقيدة برقم 23 لسنة 2024 على شمال بنها، لأنه قام كل من يوسف ع.أ 31سنة ومقيم كوم السمن، وإسلام ع.ك 28سنة ومقيم القشيش، بدائرة مركز شبين القناطر، قتلا المجنى عليه " محمد نبيه عبد السميع محمد البيلي- عمدا مع سبق الإصرار بأن بيتوا اللية وعقدوا العزم على ازهاق روحه، واعدوا لذلك الغرض اسلحة نارية " بنادق اليه " بأنه واثر الخلافات سابقة توجها إلى حيث المكان والذي ايقنا سلفا تواجده به وقاما بإشهار الأسلحة النارية انفه البيان والتي أعداها سالفًا لذلك مطلقين وابل من الأعيرة النارية صوبه فحدثت إصابته الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية المرفق بالأوراق والتي أودت بحياته قاصدين من ذلك ازهاق روحه وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

وأشار أمر الإحالة أن المتهمين، أحرزا أسلحة نارية متششخنة بندقية آلية مما لا يجوز الترخيص في حيازته أو إحرازه، كما أحرزا ذخائر مما تستعمل على الأسلحة النارية آنفة البيان، مما لا يجوز الترخيص بحيازته أو إحرازه.

مقالات مشابهة

  • بحث سبل تأمين التحاق طلبة غزة بالفصل الدراسي الصيفي
  • شهادات مزورة.. القبض على أحد الأشخاص أدار كيانًا تعليميًا وهميًا بالقاهرة
  • ضبط كيان تعليمي وهمي ينصب على المواطنين بالمنيا
  • المحروقية أمام الشورى: الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون التعليم العالي.. والابتعاث ضمن أعلى الأولويات
  • كيان تعليمي وهمي.. سقوط «مستريح» جديد في المنيا
  • المحروقية أمام الشورى: الابتعاث الخارجي يقتصر على التخصصات المطلوبة في سوق العمل العُماني
  • انطلاق دورة الجوانب القانونية في أعمال الضبطية القضائية بوزارة الشباب والرياضة
  • انطلاق دورة الجوانب القانونية لمأموري الضبط القضائي بوزارة الشباب والرياضة
  • انطلاق دورة الجوانب القانونية في أعمال الضبطية القضائية لمأموري «الشباب والرياضة»
  • المحروقية أمام الشورى: الابتعاث الخارجي أصبح في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل في السلطنة