شبكة انباء العراق:
2024-09-19@00:13:50 GMT

حكمت علينا الأردن بالحبس المشدد

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

ينبغي أن يتأكد العراقيون كافة فيما إذا كانوا من المشمولين بالحبس المشدد، لعام أو ثلاثة أعوام، في سجون الأشقاء بقرارات قطعية غير قابلة للتمييز صادرة من محاكم أردنية عقاباً على تعليقات وكتابات انتقدوا فيها مؤسسات أردنية، وربما كان فيها مساس للذات الملكية على خلفية أحداث غزة ؟. .


ربما سمعتم بمأساة المواطن العراقي المغترب (صبري) الذي فقد صبره فعاد إلى أهله بعد سنوات الاغتراب الطويل، فوجد نفسه معتقلا في مركز شرطة مطار بغداد بمذكرة أردنية تقضي بترحيله مكبلا بالأصفاد على نفقته الخاصة ليقضي محكوميته هناك. جاء في المذكرة: ان الحكم الصادر ضد (صبري افندي) كان بتهمة التطاول على مقام الملك بسبب تعليق كتبه قبل أعوام على منصات التواصل. .
من هنا يتعين على كل عراقي التعرف على الأحكام الصادرة ضده. اما كيف يتسنى له ذلك. فالأمر في غاية البساطة، وذلك عن طريق الاستفسار من مكاتب الجوازات العراقية في المنافذ البرية والبحرية والجوية. . أو الاستفسار من وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية. أو يسافر بنفسه إلى الأردن لكي يرى اسمه مكتوبا في بيانات المطلوبين. .
قد يظن البعض ان هذا الموضوع فيه شيء من التضخيم والمبالغة. لكننا نتكلم هنا عن مواقف تعرض فيها وزراء ومدراء وسفراء للاحتجاز المؤقت في مطار الملكة عالية بسبب تشابه أسماءهم مع اسماء متهمين بالتطاول على مقام الملك. فما بالك الآن إذا كان 80% من الشعب العراقي انفردوا بهجمات غير مسبوقة ضد القيادات الأردنية التي تطوعت لحماية إسرائيل، وكانت تدعمها بالفواكه والخضروات، وتذود عنها بالصواريخ والطائرات ؟. فهل تتولى حكومتنا الرشيدة ترحيلنا في قوافل إلى السجون الأردنية ؟. .
الموضوع الذي نتكلم عنه خطير وحساس ومؤلم، ويرتبط بكرامة المواطن العراقي. علما ان محكمة أمن الدولة الأردنية حكمت الآن على مئات المتظاهرين الأردنيين الداعمين لغزة بتهمة العمل على تقويض نظام الحكم، وإهانة الملك، والتجمهر غير المشروع. .
شيء آخر: هل تتسع السجون الأردنية لاستيعاب نصف سكان العراق ؟. ام انها ستضطر إلى ارسال الفائض منهم إلى سجون جارتها إسرائيل بموجب الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين ؟.

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

الصحف الأردنية تبرز تحذيرات الرئيس السيسي والملك عبد الله الثاني من خطورة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بالضفة وغزة

أبرزت الصحف الأردنية الصادرة صباح اليوم /الأربعاء/ تحذيرات الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال الاتصال الهاتفي بين الزعيمين أمس الثلاثاء، من خطورة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وتحت عنوان "العاهل الأردني يعرب في اتصال هاتفي عن تقديره لجهود مصر للتوصل لهدنة شاملة"، أبرزت جريدة "الدستور" الاتصال الهاتفي بين الزعيمين، موضحة في عنوانها "ملك الأردن والرئيس السيسي يحذران من خطورة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بالضفة"، وأشارت إلى أن الزعيمين شددا على رفضهما تهجير الفلسطينيين.

وتحت عنوان "ملك الأردن والرئيس السيسي يحذران من خطورة استمرار الاعتداءات بالضفة الغربية"، أبرزت جريدة "الأمة" الأردنية، الاتصال الهاتفي بين الرئيس السيسي والملك عبد الله الثاني.

كما أبرزت جريدة "صدى الشعب" الأردنية الاتصال الهاتفي على صفحتها الرئيسية، تحت عنوان "ملك الأردن والرئيس السيسي يحذران من خطورة الاعتداءات الإسرائيلية بالضفة الغربية".

وأبرزت أيضا جريدة "الرأي"، الاتصال الهاتفي بين الزعيمين وذلك تحت عنوان "ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة "، و"ملك الأردن والسيسي يحذران من خطورة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بالضفة".

اقرأ أيضاًوزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لـ 41252 شهيدا و95497 مصابا

مقالات مشابهة

  • الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين أمام الملك
  • الحكومة الأردنية برئاسة جعفر حسان تؤدي اليمين الدستورية
  • الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله
  • الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني
  • ‏الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة جعفر حسان تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني
  • الصحف الأردنية تبرز تحذيرات الرئيس السيسي والملك عبد الله الثاني من خطورة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بالضفة وغزة
  • فوز الإسلاميين في الانتخابات الأردنية والدلالات المرسلة للكيان الصهيوني
  • الخارجية الأردنية: تسلمنا جثمان ماهر الجازي "منفذ عملية الكرامة"
  • الخارجية الأردنية: تسلمنا جثمان المواطن «ماهر الجازي» ليتم دفنه في الأردن بعد تسليمه لذويه
  • جبهة الإسناد الأردنية