جنيف-سانا

أجازت منظمة الصحة العالمية نسخة مبسطة من لقاح فموي ضد الكوليرا، سيتيح زيادة الإنتاج الإجمالي من هذه اللقاحات في ظل الانتشار الكبير للفيروس في العالم.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المنظمة قولها في بيان: إن لقاح “يوفيكول اس” هو تركيبة مبسطة من “يوفيكول بلس” مع مكونات أقل، وهو ما سيتيح إنتاج كميات أعلى بسرعة أكبر، وستتولى شركة “يوبيولودجكس” الكورية الجنوبية التي سبق أن أجازت منظمة الصحة العالمية لقاحيها “يوفيكول” و”يوفيكول بلس” إنتاج اللقاح الجديد.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن معدل فعالية “يوفيكول اس” مماثل لفاعلية التركيبات الأكثر تعقيداً، وتبلغ مدة صلاحية هذا اللقاح السائل 24 شهراً.

والكوليرا مرض ينتشر عن طريق الأطعمة والمياه الملوثة بالبراز الذي يحتوي على بكتيريا “فيبريو كوليرا”، ويسبب الإسهال والقيء، وقد يكون خطيراً على الأطفال الصغار.

وخلال السنوات الأخيرة تضاعفت الإصابات بهذا المرض في مختلف أنحاء العالم، وأبلغت منظمة الصحة العالمية عن 473 ألف إصابة سنة 2022 أي ضعف العدد المسجل في العام الذي سبقه، وتشير بيانات أولية إلى تسجيل أكثر من 700 ألف إصابة في العام الفائت.

ومع أن الإمدادات العالمية من لقاحات الكوليرا زادت بنحو ثماني عشرة مرة بين عامي 2013 و 2023 فإن الطلب المتزايد للقاحات تسبب بنقص عالمي.

وفي الوقت الراهن، أبلغت 23 دولة عن تفشي وباء الكوليرا فيها، وسجلت أخطر تداعيات للفيروس في جزر القمر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وموزمبيق والصومال وزامبيا وزيمبابوي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

وفيات الكوليرا في السودان تتجاوز الـ 500 حالة

بلغت وفيات وباء الكوليرا في السودان 506، منها حالة واحدة تم تسجيلها يوم الجمعة بولاية النيل الأبيض- جنوبي البلاد.

كسلا: التغيير

أعلنت السلطات الصحية في السودان، تسجيل 271 حالة إصابة جديدة بمرض الكوليرا في خمس ولايات، بينها حالة وفاة واحدة.

وبالإصابات الجديدة ارتفع العدد التراكمي لحالات الكوليرا إلى 15.577 من بينها 506 وفيات، في 10 ولايات.

وتوالى تسجيل الحالات الجديدة منذ إعلان السلطات الصحية الكوليرا وباءً بالبلاد في 12 أغسطس الماضي، وتزامنت الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع المستمرة منذ منتصف أبريل 2023م.

وقالت وزارة الصحة الاتحادية، إن مركز عمليات الطوارئ الاتحادي استعرض في اجتماعه يوم السبت بمدينة كسلا، تقارير الإدارات المختلفة بوزارة الصحة الاتحادية الخاصة بوباء الكوليرا والتدخلات المنفذة.

وأكد تقرير الوضع الوبائي للكوليرا، تسجيل 271 إصابة جديدة يوم الجمعة من 5 ولايات ومنها حالة وفاة واحدة.

وأشار إلى أن الإصابات الجديدة منها 82 حالة بولاية كسلا 82، القضارف 88 إصابة، الجزيرة 34 إصابة، النيل الأبيض 50 إصابة ومنها حالة الوفاة الواحدة المسجلة بالبلاد، والبحر الأحمر 17 إصابة.

ونوه تقرير الخريف، إلى أن 907 منطقة تأثرت بالفصل من 54 محلية، في11 ولاية، علاوة على استمرار التدخلات، وذكر أن الولاية الشمالية هي الأكثر تضرراً.

فيما أوضح تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية، المخزون من الكلور في 9 ولايات والاستهلاك، بجانب الحاجة منه للأشهر الثلاث القادمة، مع عرض التدخلات في المحاور المختلفة في عدد من الولايات.

وأشار تقرير تعزيز الصحة، إلى الأنشطة المنفذة في مجالات الزيارات المنزلية، الحوارات المجتمعية، والرسائل بأجهزة الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، والاعلام الجوال وغيرها.

ووجه الاجتماع، بمزيد من تكثيف الأنشطة والتدخلات لمجابهة الارتفاع الكبير لوباء الكوليرا.

وكانت مساعدة مدير مكتب المساعدات الإنسانية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) سونالي كوردي، حذرت في وقتٍ سابقٍ من تدهور الأوضاع في السودان، وقالت إن الكوليرا هي آخر ما نراه من تطورات الصراع في السودان “إذ سجلنا 11 ألف حالة، لكن الأعداد الفعلية قد تكون أكبر بكثير”.

الوسومالسودان الشمالية القضارف الكوليرا النيل الأبيض الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (المعونة) كسلا مركز عمليات الطوارئ الاتحادي وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • وفيات الكوليرا في السودان تتجاوز الـ 500 حالة
  • “إغاثي الملك سلمان” يوقّع اتفاقيتَي تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية
  • وفد من منظمة الصحة العالمية لتجديد الإشهاد بخلو مصر من الحصبة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا
  • وفدا منظمة الصحة العالمية يؤكد خلو مصر من الحصبة
  • حكومة «نهر النيل» توافق على فتح مكاتب لمنظمات دولية بالولاية
  • الصحة العالمية: تزايد الاستخدام الإشكالي لشبكات التواصل الاجتماعي لدى الشباب الأوروبيين
  • الصحة العالمية تحذر من تزايد إدمان الشباب الأوروبي على مواقع التواصل
  • الجُذام في الأردن.. سابقة تاريخية وبيان من«الصحة العالمية»
  • "الصحة" تعلن إتاحة لقاح الأنفلونزا الموسمية عبر "سنار"