راشد عبد الرحيم: الجيش جحيمان
تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT
الجحيمان هو النهم للاكل ومتربص لينال من فريسته .
( الجيش جحيمان ) عبارة أطلقها واحد من جنود الدعم السريع في الكدرو يحذر فيها زملائه الموجودين حول مصفاة الجيلي ويقول لهم ( رسالتي ليكم لعيال المسيرية والماهريا في الميصفا امرقا ببقي الليل دي أسمعها مني عيشان الديش المحيصركوا دي جيحمان عديل ) .
عبارات في لهجة عامية بسيطة تعني ان الجيش الذي يحاصركم في المصفاة جحمان وعليكم ان تخرجوا فورا .
غابت عن الجنجويد اصوات القيادات هذه الأيام واختفي صوت حميدتي وعثمان عمليات والنقيب المتمرد بريمة والفريق المقدم بقال وكيكل وأبو شوتال وأصبح الناصح جندي مغمور لا يسمع له صوت .
جنود هائمون علي وجوههم يقابلون الموت لا مرشد و لا موجه او ناصح .
القوات المسلحة تتقدم في مسارح عمليات تمتد من نيالا إلي الفاشر ومن المصفاة إلي الجزيرة وسنار .
تحقق الإنتصارات ويوميا يهلك المئات من الجنجويد ولا قائد في الميدان ولا نصير سياسي .
قياداتهم السياسية أصبحت رهين الترويج للأفعال الضعيفة غير المفيدة ينفخون في أمل زائف يتحدثون فيه عن عودة مفاوضات جدة .
حليفهم السياسي تقدم عكف علي النفخ في ( قربة ) مؤتمر باريس الجافة .
لم يعد من نصير ينقذ الجنجويد من النهاية التي تنتظرهم .
حزب الأمة الذي أكل وشرب وإنتفخ من ضرع قبائل عرب دارفور من الرزيقات والمسيرية تحول اليوم من حزب سوداني عتيق وصاحب شعبية إلي تابع للجنجويد يعينون منتمون له في وظائف زائفة في الولايات وقياداته في الخارج اصبحت توابع لشذاذ السياسة وعيالها من قحت .
تحولت قيادات الحزب إلي توابع يستهزأ برموزها من قبل ابناء الشعب السوداني وهي خارجة من المؤتمرات الخارجية والسمنارات والزيارات العقيمة .
الحرب في خواتيمها وستأخذ في طريقها كل الهوام والهوان من عسكر الجنجويد وحياري قحت وأحزابها .
راشد عبد الرحيم
المصدر: موقع النيلين
إقرأ أيضاً:
الجنجويد: خنجر في خاصرة الوطن وأسطورة حقد لا تعرف السلام
كتب الدكتور عزيز سليمان أستاذ السياسة والسياسات العامة
عندما نتحدث عن الجنجويد، فنحن لا نتحدث عن مجموعة متمردة عابرة أو مليشيا مسلحة تبحث عن السلطة، بل عن أسطورة سوداوية متجذرة في تاريخ حديث ينضح بالدم والدمار ستظل في مخيلة هذا الشعب الطيب الي يوم النفخ ومعزوفة اسرافيل. هؤلاء ليسوا فقط خصومًا سياسيين أو عسكريين، بل تجسيدًا لحقد لا يمكن أن يولد بين أبناء وطنٍ واحد، مهما تكالبت الجهالة على القلوب والأذهان. جرائمهم التي تكشّفت على مدار السنوات الأخيرة ليست سوى وجهٍ آخر لنار أُشعلت في خاصرة السودان، هدفها تمزيق النسيج الاجتماعي لصالح أطماع لا تعرف الشبع.
الكتلة الحرجة: السودانيون وجيشهم في مواجهة الحقد التتاري
في لحظة تاريخية نادرة، اصطف السودانيون خلف جيشهم الوطني، ليس حبًا في السلاح أو العسكرة، بل قناعةً بأن المؤسسة العسكرية هي آخر خطوط الدفاع عن شرف تراب الوطن ووحدته. السواد الأعظم من الشعب رأى أن هذه الفئة الغاشمة لا تفهم لغة السلم ولا تعترف بقوانين دولية أو أعراف إنسانية. لقد استعانت مليشيا الجنجويد عبر الامارات بكل طامع وحاسد ومرتزق عابر للقارات، وظفت الأحقاد الإقليمية واستغلت مطامع الأجنبي لتستبيح الأرض، وتغتال الطمأنينة في قلوب السودانيين وتحرمهم من ابسط حاجيات الإنسانية.
رقصة السلام الماكرة: محاولة للعودة تحت غطاء السلم
في المقابل، برزت بوادر دعوات للسلم من أطراف تعتقد أنها تستطيع الإفلات من العقاب. الإسلاميون، الذين أطاحت بهم ثورة ديسمبر المجيدة، يرون في الحرب المستعرة فرصة للعودة إلى المشهد السياسي، متخفين تحت عباءة التسويات والسلام الزائف. ما يجري اليوم ليس إلا فصلًا جديدًا من صراع الإسلاميين أنفسهم، الذي بدأ بمفاصلة سياسية في ٢٠١٠ وانتهى بمفاصلة مسلحة في ابريل ٢٠٢٣، حيث تجلت أطماع قلة منهم في السيطرة على الجيش وتوظيفه لخدمة مشاريعهم السلطوية
لكن هذه المحاولات تواجه وعيًا شعبيًا متقدًا، صقلته معاناة النزوح والدماء، وبرودة ليالٍ ينام فيها الأطفال على صوت الخوف. السودانيون لم يعودوا يرون في شعارات السلام المزيفة سوى محاولة لإعادة تدوير الدكتاتورية، إذ يدركون أن أي سلام لا يحاسب الجنجويد ولا يضمن تحييد الإسلاميين عن المؤسسة العسكرية هو محض استراحة قبل فوضى جديدة.
الطريق الثالث: الكتلة الشعبية في مواجهة الفوضى
اليوم، بدأت الكتلة الحرجة تتبلور، تلك الكتلة التي تتجاوز الشعارات الفارغة وتضع أهدافًا واضحة بعيدًا عن العبثية التي رافقت شعارات الثورة الأولى. هذا الطريق الثالث لا ينحاز إلا للمؤسسة العسكرية كجهة مهنية خالصة، تعيد السودان إلى مساره المدني الحقيقي بعد حسم التمرد.
السودانيون تعلموا من أخطاء الماضي، ولن يكرروا تجربة “تسقط بس" التي انتهت بفوضى وضياع. إذا كانت الجنجويد تمثل الحقد الأعمى، فإن الشعب السوداني يمثل الحكمة والبصيرة التي لا تقبل العودة إلى الوراء، ولا تسمح لقلة عابثة أن تسوق البلاد إلى فوضى جديدة
هكذا، يقف السودان عند مفترق طرق، ولكن شعبه لن يخضع لأوهام السلام الزائف، بل سيواصل الصلاة في محراب الوعي الشعبي والتنظيم المحكم، حتى يعود الوطن حُرًا من كل أشكال الحقد والظلام الذي البسه الإسلاميين لباس النور بين قرني الشيطان.
quincysjones@hotmail.com