وافقت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، على سحب قوّاتها من النيجر، حسبما قال عدد من المسؤولين الأميركيّين بحسب وكالة الانباء الفرنسية.

في أمريكا وإيطاليا.. شباب العالم ينتفضون من أجل فلسطين (فيديو) أمريكا: لا نريد تصاعد الصراع فى الشرق الأوسط


وقد وافق نائب وزير الخارجيّة الأميركي كورت كامبل على طلب سلطات نيامي سحب القوّات، وذلك خلال اجتماع في واشنطن مع رئيس الوزراء علي الأمين زين، الذي تولّى السلطة عقب الانقلاب في يوليو الماضي، وفق ما قال مسؤولون أميركيّون لوكالة فرانس برس.


وينص الاتفاق على إرسال وفد أميركي إلى النيجر خلال الأيام المقبلة للاتفاق على تفاصيل الانسحاب
وتنشر أميركا في النيجر أكثر قليلا من ألف عسكري، يتمركزون في قاعدة في الشمال ويشاركون في القتال ضد الجماعات المتطرفة، رغم أن تحركاتهم كانت محدودة منذ تولي الجيش السلطة، حيث تظاهر آلاف الأشخاص في نيامي، قبل أيام، للمطالبة برحيلهم بدون تأخير

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النيجر نيامي الانقلاب

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعلن اكتمال انسحابه من النيجر

الجديد برس:

أعلنت قيادة الجيش الأمريكي في أفريقيا “أفريكوم”، أن “الولايات المتحدة أنهت سحب قواتها بشكل كامل من النيجر”.

وقالت قيادة “أفريكوم” في بيان إن “وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة دفاع جمهورية النيجر أعلنتا استكمال سحب العسكريين والمعدات الأمريكية من الدولة الأفريقية”، مشيرة إلى أن “العملية التي بدأت في 19 مايو الماضي اكتملت فعلياً في 15 سبتمبر الجاري”.

وأضاف البيان أن “التعاون والتواصل الفعّال بين جيشي الولايات المتحدة والنيجر ضمنا أن يكون الانسحاب آمناً ومنظماً ومسؤولاً”، لافتاً إلى أن “العملية مرت من دون أي صعوبات وفي الموعد المتفق عليه بين الطرفين”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”، أنها “تعمل على نقل الطائرات والقوات الخاصة تدريجياً إلى الساحل الغربي لأفريقيا” فيما سمته “جهداً عاجلاً لمحاولة وقف زحف مقاتلي القاعدة وتنظيم داعش عبر واحدة من أكثر مناطق العالم تقلباً”.

يُشار إلى أنه في شهر مارس الماضي، أنهت النيجر اتفاقية عسكرية مع الولايات المتحدة، تم بموجبها إنشاء قاعدة أمريكية للطائرات المسيرة في شمال الدولة الأفريقية، مشيرة إلى أن السلطات النيجرية إلى أن “الاتفاق كان مفروضاً قسراً على السلطات ولم يكن يلبي مصالح الشعب”.

يُذكر أن الولايات المتحدة تشاورت، خلال الأسبوع الماضي، مع عدد من دول غرب أفريقيا بشأن مسألة “إعادة التموضع”، بما في ذلك غانا وبنين ، مع انتقال الوحدة العسكرية من النيجر.

وتزامن ذلك مع كلام قائد القيادة الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم”، الجنرال مايكل لانغلي، الذي قال إن القوات غادرت النيجر دون حوادث أو خسائر، بطريقة منظمة. ولا يزال يتعين تحديد إمكانيات التعاون الأمني مع بلدان الساحل، بما في ذلك تحالف “كونفدرالية دول الساحل، الذي يضم مالي وبوركينا فاسو ومالي.

مقالات مشابهة

  • نيبينزيا: على المجتمع الدولي أن يظهر لواشنطن أنها على الجانب الخطأ من التاريخ في صراع الشرق الأوسط
  • الولايات المتحدة والهند تعقدان اجتماعًا وزاريًا للشراكة الاستراتيجية حول الطاقة النظيفة
  • الجيش الأمريكي يعلن اكتمال انسحابه من النيجر
  • بعد سحب قواتها.. أي مستقبل لعلاقات الولايات المتحدة والنيجر؟
  • الولايات المتحدة تعلن اكتمال انسحابها من النيجر
  • الجيش الأمريكي يكمل انسحابه من النيجر
  • الجيش الأميركي يعلن اكتمال انسحابه من النيجر
  • الولايات المتحدة تكمل سحب قواتها العسكرية من النيجر
  • الجيش الأميركي يكمل انسحابه من النيجر
  • أمريكا تعلن سحب كامل قواتها من النيجر