تعرَّضت قاعدة عسكرية تستخدمها قوات الحشد الشعبي العراقية جنوبي بغداد في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة 19 أبريل 2024، لانفجار ضخم.

كان مصدران من قوات الحشد الشعبي العراقية ومصدران أمنيان، قاما بإدلاء بالتصريحات لوكالة رويترز، مشيرين أن الانفجار جاء نتيجة غارة جوية مجهولة المصدر وقعت نحو منتصف ليل الجمعة.

الضربات كانت في الإسكندرية العراقية

قال المصدران بالحشد الشعبي إن الضربات استهدفت مقرا للحشد في قاعدة كالسو العسكرية قرب بلدة الإسكندرية على بعد 50 كيلومترا تقريبا جنوبي بغداد.

غارات جوية مجهولة المصدر

كشف مصدر أمني عراقي، اليوم السبت، عن استهداف ثلاث غارات جوية مجهولة المصدر لمقر معاونية الدروع ورئاسة أركان هيئة الحشدالشعبي بقاعدة كالسو العسكرية في محافظة بابل جنوب بغداد.

وكانت أعلنت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر أمنية، اليوم السبت، مقتل شخص وإصابة آخرين جراء انفجار في قاعدة عسكرية بالعراق.

خسائر مادية وبعض الإصابات

قالت هيئة الحشد الشعبي العراقي، إن الهجوم الذي استهدف قاعدة كالسو جنوبي العاصمة العراقية بغداد، أسفر عن وقوع خسائر مادية وبعض الإصابات.

بيان من هيئة الحشد الشعبي

وقع انفجار في مقر للحشد الشعبي في قاعدة كالسو العسكرية في ناحية المشروع طريق المرور السريع شمال محافظة بابل.
وقد وصل فريق تحقيقي على الفور إلى المكان، وتسبب الانفجار بوقوع خسائر مادية وإصابات وسنوافيكم بالتفاصيل في حال انتهاء التحقيق الاولي. pic.twitter.com/rJNmKQkn2z

— أبـن الحـق✌️ (@whyll_h) April 19، 2024 انفجارات وعدد من الجرحى

من جانبه، قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل لقناة النجباء الفضائية إن 5 انفجارات هزت المحافظة والدفاع المدني تمكن من السيطرة على الحرائق.

خلط بين أسباب انفجار قاعدة كالسو

بدوره، أفاد عضو مجلس محافظة بابل مهند العنزي لقناة النجباء الفضائية العراقية إن 3 جرحى أصيبوا في الهجوم بالطيران المسير على قاعدة "كالسو" مشيرة إلى اشتعال النيران جاء بسبب "احتراق أشجار وليس بسبب العتاد" إلا أن تسجيلات الفيديو المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت نيران كثيفة ودخان تصاعد من الموقع أكبر من أن يكون لاحتراق أشجار.

الجرحى من مقاتلي الحشد الشعبي

في حين ذكرت قناة صابرين العراقية أن عدد الجرحى هو 8 مقاتلين من الحشد الشعبي والجيش العراقي أصيبوا بالغارة الجوية على قاعدة كالسو.

هل كانت غارة إسرائيلية؟.. قناة عراقية ترجِّج

فيما أفادت وسائل إعلام محلية في العراق، في أنباء عاجلة منذ قليل، بأن طائرات مجهولة  استهدفت مقر لواء تابع لقوات الحشد الشعبي في قاعدة كالسو في محافظة بابل العراقية.

وقالت قناة "السومرية" إن طائرات يرجح أنها إسرائيلية استهدفت قاعدة للحشد الشعبي قرب بابل في العراق.

فيما لم يعلن جيش الاحتلال الغسرائيلي مسؤوليته عن الحادث حتَّى اللحظ، كما أنَّ تصريحات نُسِبت للولايات المتحدة، أنَّه لا ثمَّت صلة بالجيش الأمريكي لما وقع من ضرر داخل المناطق المتأثرة جنوبي بغداد بالعراق.

وعلى صعيد آخر، كانت أعلنت الفصائل العراقية، استهداف قاعدة "عوبدا" الجوية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي بالمسيرات، وفقًا لوكالات أنباء ومصادر إعلامية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: انفجار قاعدة عسكرية الحشد الشعبي انفجار قاعدة كالسو جنب بغداد الحشد الشعبی محافظة بابل جنوبی بغداد قاعدة کالسو فی قاعدة

إقرأ أيضاً:

هل يشارك الحشد في معركة حزب الله مع إسرائيل؟.. مصدر يوضح - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم الخميس (26 أيلول 2024)، عن حقيقة إقامة مجلس عزاء على أرواح شهداء الحشد الشعبي اثر العدوان على لبنان.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الحشد الشعبي قوة امنية رسمية مرتبطة برئاسة الوزراء بمعنى إنها قوة نظامية واي انتشار او واجب يجب ان تكون بموافقة حصرية من قبل المراجع العليا وبضوء اخضر من القائد العام للقوات المسلحة". في إشارة الى القيادات وفق التسلسل الهرمي لهيئة الحشد

وأضاف أنه "رسميا لا يوجد اي قوة للحشد الشعبي في لبنان او اي دولة عربية أخرى ولم يرصد سقوط شهداء او جرحى من الحشد الشعبي بصفتهم حتى الان"، مستدركا بالقول "لكن بالمقابل قد يكون هناك افراد من الحشد الشعبي في سفر الى لبنان تحت عناوين علاج او زيارات دينية وهذا امر طبيعي لكن وفق موافقات واجازات وليس لإداء واجبات امنية بعنوان الهيئة".

وأكد أنه " لم يردنا وجود مجلس عزاء على أرواح شهداء الحشد الشعبي اثر العدوان على لبنان رسميا حتى الان وقد يكون امر محدد بشهداء الشعب اللبناني بشكل عام نظرا للتضامن الشعبي وموقف المرجعية الدينية من دعم واسناد الشعب اللبناني في مواجهة العدوان".

جدير بالذكر ان هيئة الحشد سبق لها أن بيانا اشارت فيه إلى أن العتبتان المقدستان في كربلاء تقيمان مجلس عزاء على أرواح شهداء الحشد الشعبي أثر العدوان على لبنان، قبل ان تقوم بحذه ما اثار تساؤلات بشان هذا الموضوع.

كما نشرت صفحات على انستغرام خبرا عن مشاركة وفد قيادة فرقة العباس القتالية في مجلس العزاء المقام في منطقة ما بين الحرمين الشريفين، على أرواح شهداء لبنان والمقاومة الإسلامية الذين نالوا وسام الشهادة اثر الغارات الإسرائيلية الغاشمة .

 


مقالات مشابهة

  • بابل والنجف تعطلان الدوام الرسمي يوم غد الأحد
  • استهداف قاعدة أمريكية في سوريا من قبل الفصائل العراقية
  • تحركات أمريكية مكثفة تشهدها الحدود العراقية السورية.. الى اين يتجه الوضع؟ - عاجل
  • مسؤول إسرائيلي: من الصعب نجاة حسن نصر الله من الضربة الجوية
  • تفاصيل… وفاة المراهقة داخل طائرة للخطوط الجوية العراقية؟
  • الخطوط الجوية العراقية توقف كل رحلاتها مع بيروت حتى إشعار آخر
  • الخطوط الجوية العراقية تعلن تعليق الرحلات من وإلى بيروت حتى إشعار آخر
  • عاجل- تصعيد إسرائيلي ضد حزب الله.. هل تم استهداف حسن نصر الله؟ ( التفاصيل)
  • التجهيز بدء لحرب طويلة.. الفصائل العراقية تعقد اجتماعات سرية لتصعيد العمليات ضد إسرائيل- عاجل
  • هل يشارك الحشد في معركة حزب الله مع إسرائيل؟.. مصدر يوضح - عاجل