شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن هيئة التراث تُنظّم فعالية السدو في المنطقة الأثرية بمدينة سكاكا، وتضم هذه الفعالية أقساماً متعددة، وتشتمل على خيمة الضيافة المتمثّلة في بيت الشَّعر الذي تتجلى فيه جميع عناصر السدو ابتداءً من البساط وحتى .،بحسب ما نشر صحيفة عاجل، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات هيئة التراث تُنظّم فعالية السدو في المنطقة الأثرية بمدينة سكاكا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

هيئة التراث تُنظّم فعالية السدو في المنطقة الأثرية...

وتضم هذه الفعالية أقساماً متعددة، وتشتمل على خيمة الضيافة المتمثّلة في "بيت الشَّعر" الذي تتجلى فيه جميع عناصر السدو ابتداءً من البساط وحتى المساند، وتُقدَّم من خلاله القهوة السعودية من رموز كرم الضيافة لدى المجتمع السعودي، والعروض التقليدية التراثية التي تتميّز بها المملكة بمختلف مناطقها، كما ستُقدَّم عروض الإسقاط الضوئي المستوحاة من نقشات السدو المختلفة، شعار هيئة التراث التي ستستمر على واجهة قلعة زعبل، وبشكلٍ تفاعلي طيلة أيام الفعالية.

كما تضم الفعالية معرض مقتنيات أثرية ستأخذ الزائر في رحلةٍ متكاملة يستكشف من خلالها آثاراً عريقة بطريقةٍ إبداعية وشيّقة، حيث توجد بجانب كل قطعة أثرية قصة أو معلومة مطروحة بشكلٍ يؤثّر على الزائر ويجذبه لقراءتها، وكذلك معرض فنون السدو الذي سيُقدِّم من خلاله الحرفيون عروضاً حيّة للزوّار.

وتأتي هذه الفعالية ضمن جهود هيئة التراث في إبراز عناصر التراث الثقافي للمملكة، ويُعد السدو -المسجل على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"- من أهم تقاليد شبه الجزيرة العربية، وتمثّل خطوطه الملونة والممتدة على نسق واحد فناً من فنونها العتيقة، وذلك في سياق اهتمام الهيئة بإلقاء الضوء على التراث الثقافي الغني للمملكة عبر إقامة فعالياتٍ ثقافية مميزة، مقدمةً من خلالها رحلةً ثقافية تُعرِّف الزائر بخفايا هذا العنصر الثقافي بقالبٍ إبداعي معاصر.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل هيئة التراث تُنظّم فعالية السدو في المنطقة الأثرية بمدينة سكاكا وتم نقلها من صحيفة عاجل نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024

أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة، مساء اليوم، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ملتقى الشعر الخليجي 2024 في دورته الثالثة عشر، وذلك في محافظة الطائف، بمشاركة واسعة من الشعراء والنقاد والمختصين والمهتمين من دول مجلس التعاون.

واستُهلت الجلسة الافتتاحية للملتقى بكلمة الدولة المستضيفة، ألقاها الدكتور منصور الحارثي، مؤكدا أهمية الملتقى لمد جسور التواصل بين شعراء دول التعاون ومبدعيها ونقادها ومفكريها ومثقفيها، للفت أنظار العالم إلى المنتوج الثقافي الخليجي المميز، والمساهمة في بناء الحضارة الإنسانية بخطى ثابتة واثقة برؤى متناغمة تستشرف المستقبل، مشيرا إلى أن فعاليات الملتقى ستثري الساحة النقدية الخليجية والعربية في بلداننا.

وقال الحارثي إن الملتقى مناسبة تتوطد فيها عرى الأخوة بين الأشقاء و تتلاقح فيها الأفكار وتتبادل فيها التجارب والرؤى وباهتمام ومتابعة من أصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة في مجلس التعاون لدول الخليج العربي ومن الأمانة العامة للمجلس، وها نحن اليوم في المحطة الأولى له في المملكة التي تدعم المثقفين وتشجع المبدعين وترعاهم وتولي الثقافة أهمية بالغة.

من جانبه عبر الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد علوان، عن اعتزاز الهيئة بإطلاق ملتقى الشعر الخليجي 2024، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأشار علوان إلى أن الملتقى يمثل فرصة مهمة لتعزيز الروابط الثقافية بين دول مجلس التعاون وتبادل الأفكار والتجارب بين الشعراء والنقاد والمختصين؛ مشيداً بالدور الريادي للمملكة في دعم الثقافة والإبداع ضمن رؤية المملكة 2030، وأهمية هذه الفعاليات في إبراز التراث الأدبي الخليجي على الساحة العالمية.

وفي كلمة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أشادت عهود الهيف بجهود وزارة الثقافة السعودية، ممثلة في هيئة الأدب والنشر والترجمة الحثيثة والرائدة في دعم العمل الثقافي المشترك بين دول مجلس التعاون في مختلف المجالات.

وبينت أن ملتقى الشعر الخليجي يعكس الدعم المستمر من قادة دول مجلس التعاون، الذين يؤمنون بأهمية تعزيز الهوية الخليجية وترسيخ قيم الأصالة، وقالت: «أولى أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس -حفظهم الله- العمل الثقافي المشترك اهتماماً متزايداً، إيماناً منهم بالدور المحوري في تعزيز الهوية الخليجية المشتركة، وترسيخ أواصر الأخوة والوحدة بين شعوبها، ولقد أثمر هذا الاهتمام في تحقيق العديد من الإنجازات في المجال الثقافي».

وشهد افتتاح الملتقى استعراض أجندة الملتقى الهادفة إلى تعزيز التواصل الثقافي واظهار قيم الشعر، وتأكيد أهمية اللغة العربية الفصحى في المنطقة، ودور الشعر في الثقافة الوطنية الخليجية، وفرز الأصوات الشعرية الجديدة في دول المجلس، وإبراز المتميز منها، والتعرف على حركة الشعر المعاصر وتعميق الدراسات التحليلية والنقدية حول حركة الشعر العربي في دول المجلس.

مقالات مشابهة

  • المتاحف الخاصة بالحدود الشمالية توثق تاريخ المنطقة
  • اليمن بعدسة سويدية .. فعالية آسرة تقدمها لليمنيين والعالم مؤسسة توكل كرمان
  • فعالية ثقافية في الدريهمي بالحديدة بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية
  • الهلال الأحمر المصري بالمنوفية ينظم فعالية للتوعية بأهمية العمل الإنساني ودعم غزة
  • «ماذا أكل المصريون عبر آلاف السنين» .. ندوة بقصر الأمير طاز الاثنين
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • واقع التراث الثقافي الأثري بمحافظة مأرب جديد إصدارات الباحث محمد الحاج
  • مؤسسة توكل كرمان تنظم فعالية ومعرض صور بعنوان "اليمن بعدسة سويدية"
  • المتحف الوطني ينظم فعالية ثقافية بعنوان «ترويدة فلسطينية»
  • «تراثنا الأصيل».. تعزز الوعي بالهوية الإماراتية