بوابة الفجر:
2024-07-03@23:56:10 GMT

الغدة الدرقية: أهميتها وأسباب الخمول والنشاط

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT

 فهم الغدة الدرقية: أهميتها وأسباب الخمول والنشاط، تعتبر الغدة الدرقية جزءًا هامًا من الجهاز الهضمي والتنظيمي للجسم، حيث تلعب دورًا حاسمًا في تنظيم العمليات الحيوية مثل معدل الأيض ووظائف الجسم العامة.

 وتستعرض بوابة الفجر الإلكترونية من خلال النقاط القادمة، أهمية الغدة الدرقية وأسباب الخمول والنشاط المرتبطة بها.

أهمية الغدة الدرقية:

1. تنظيم معدل الأيض: تفرز الغدة الدرقية الهرمونات التي تلعب دورًا حاسمًا في تنظيم معدل الأيض في الجسم، مما يؤثر على كيفية استخدام الطاقة وتحويل الطعام إلى طاقة.

2. تنظيم وظائف الأعضاء الحيوية: تؤثر هرمونات الغدة الدرقية على وظائف العديد من الأعضاء الحيوية مثل القلب والدماغ والكبد، مما يؤدي إلى تنظيم وظائفها الطبيعية.

3. نمو الجسم وتطوره: يساهم هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية في نمو الجسم وتطوره، خاصةً خلال فترة النمو الشبابية.

الأمراض الجلدية الشائعة في الوقت الحالي: التشخيص والعلاج مرض القدم السكري: الأعراض والعلاج والوقاية أسباب الخمول الدرقية:

1. نقص اليود: يعتبر نقص اليود عاملًا رئيسيًا في الإصابة بخمول الغدة الدرقية، حيث يحتاج الجسم إلى اليود لإنتاج الهرمونات الدرقية.

2. التهاب الغدة الدرقية: يمكن أن يؤدي التهاب الغدة الدرقية إلى تقليل وظيفتها، مما يؤدي إلى خمول الغدة الدرقية.

3. الأورام الدرقية: بعض الأورام في الغدة الدرقية يمكن أن تؤثر على وظيفتها بشكل سلبي، مما يؤدي أيضًا إلى خمول الغدة الدرقية.

أسباب النشاط الدرقي:

1. فرط النشاط الغدة الدرقية: يمكن أن يكون النشاط الزائد للغدة الدرقية نتيجة لاضطرابات مثل فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الدرقية)، والتي تؤدي إلى زيادة إنتاج الهرمونات الدرقية.

2. التهاب الغدة الدرقية: بعض حالات التهاب الغدة الدرقية قد تؤدي إلى زيادة نشاطها مؤقتًا، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الهرمونات الدرقية.

3. الوراثة: قد يكون للعوامل الوراثية دور في زيادة نشاط الغدة الدرقية

، حيث يمكن أن يكون للأشخاص الذين يعانون من أسرة تاريخية لاضطرابات الغدة الدرقية خطر أعلى.

متلازمة القولون العصبي: الأسباب والوقاية منه مرض ضغط الدم: أسبابه وطرق علاجه الختام:

تلعب الغدة الدرقية دورًا حاسمًا في تنظيم وظائف الجسم، وتوازن نشاطها ضروري للحفاظ على صحة عامة جيدة. يجب على الأفراد الذين يشتبهون بوجود خلل في وظيفة الغدة الدرقية مراجعة الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأورام الدرقية التهاب الغدة الدرقية الغدة الدرقية

إقرأ أيضاً:

السبب الأكثر شيوعا للسرطان

3 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: يُعتقد أن عادات تدخين السجائر والإسراف في شرب الخمر وتناول الطعام بكثرة لسنوات، تُحدث ضررا بالحمض النووي وتضعف دفاعات الجسم ما يخلق بيئة مثالية لتشكل الأورام السرطانية.

لكن بعض الأبحاث توضح أن حدثا صادما واحدا قد يكون مرتبطا بتطور المرض القاتل بعد سنوات.

ويمكن أن يترك الطلاق المرير أو وفاة أحد أفراد الأسرة أو الإصابة الشديدة، أثرا شديدا عليك، ما يضعف كيفية استجابتك للتوتر لبقية حياتك، وربما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

ووجدت دراسة أجريت عام 2019، شملت أكثر من 54 ألف امرأة، أن النساء اللاتي تعرضن لحدث صادم، مثل حادث سيارة أو اعتداء، ولديهن أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، ارتفع لديهن خطر الإصابة بسرطان المبيض بمقدار الضعف مقارنة بالنساء اللاتي لم يتعرضن لصدمات نفسية.

ووجدت دراسة أجريت عام 2022 على 278 مريضا، أن غالبية المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الرأس والرقبة والبنكرياس، تعرضوا لحدث مرهق قبل 5 سنوات من اكتشاف السرطان.

ومع ذلك، وجدت دراسات أخرى روابط أقل حسما بين السرطان والإجهاد. فلم تجد دراسة أجريت عام 2016 على أكثر من 100 ألف امرأة في المملكة المتحدة، أي صلة بين أحداث الحياة المرهقة نفسيا وخطر الإصابة بسرطان الثدي.

وقادت مثل هذه الدراسات، الدكتورة أندريا لين روبرتس، إلى القول إن العلاقة بين السرطان والإجهاد ليست قوية جدا من الناحية العلمية.

وقالت موضحة: صحيح أن الأحداث المتعبة التي تؤدي إلى اضطراب ما بعد الصدمة أو مشاكل عاطفية مدى الحياة، يمكن أن تؤثر على صحتك وتزيد من احتمالية الإصابة بمجموعة من الحالات الطبية.. إن العلاقة بين التوتر وأمراض القلب، على سبيل المثال، أقوى بكثير من الارتباط بالسرطان.. أعتقد أنه إذا كان لديك مستويات عالية من التوتر، فإن السرطان ليس هو الشيء الذي يجب أن تقلق بشأنه.

ولعقود من الزمن، قام العلماء بالتحقق من العلاقة بين السرطان والتوتر.

وبهذا الصدد، قال الدكتور لورينزو كوهين، مدير برنامج الطب التكاملي في MD Anderson، إنه يمكن أن يسبب تأثيرا عميقا في كيفية عمل أنظمة الجسم.. إن أفضل تخمين لدينا هو أن الإجهاد يجعل جسمك أكثر استعدادا للإصابة بالسرطان، ما يعني أنه يثبط دفاعات الجسم الطبيعية ضد السرطان والأمراض الأخرى.

ويمكن لحدث صادم (لمرة واحدة) أن يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب أو القلق أو اضطراب ما بعد الصدمة، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مدى الحياة، وفقا للخبراء.

ويعتقد الأطباء أن الإجهاد المزمن يسبب التغيرات الخلوية في جسمك، والتي قد تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالسرطان، وفقا للدكتور كوهين.

وفي ظروف التوتر الشديدة، ينتج الجسم هرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين باستمرار، ما يؤدي إلى تشغيل نظام الإنذار الطبيعي في الجسم.

وإذا لم تتمكن من تهدئة نفسك على مدى فترة زمنية طويلة، فقد يؤثر ذلك على جسمك، ويضعف جهاز المناعة لديك، ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، ما قد يسهل نمو السرطان، كما يقول الدكتور أنيل سود، أستاذ طب الأورام النسائية والطب التناسلي في MD Anderson.

كما يمكن لأي شخص يشعر بتوتر ما، أن يتصرف بطرق تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، مثل التدخين أو شرب الخمر أو الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية، وفقا للمعهد الوطني للسرطان (NCI).

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • السبب الأكثر شيوعا للسرطان
  • أعراض الصداع الناتج عن الجفاف وعلاجه
  • 5 فواكه تعزز مناعتك حال تناولها على معدة فارغة في الصباح.. ما هي؟
  • دراسة حديثة تكشف عن حل فعال للحد من زيادة الوزن للسيدات
  • "حل فعال" للحد من زيادة الوزن المرتبطة بسن اليأس
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى
  • مخاطر نقص البروتين في الجسم.. ما علاقة التورم؟
  • متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟
  • باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية