تغيرات جوية شديدة تتعرض لها البلاد خلال الفترة الحالية، ما أدى إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة، ونشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة، نتيجة تأثر المناطق بمنخفض صحراوي، ما أثار القلق لدى الكثيرين خاصة الأشخاص الذين يعانون من مرض الربو الشعبي لأنهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بمخاطر الطقس السيئ قد تسبب في دخولهم إلى المستشفى.

الربو الشعبي عبارة عن حالة تضيق فيها الممرات الهوائية وتنتفخ وقد ينتج عنها مخاط إضافي، مما يجعل التنفس صعبا ويؤدي إلى السعال وظهور صوت صفير عند الزفير والتنفس.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع «فيسبوك» كيفية  تعامل مرضى الربو الشعبي مع العواصف والأتربة، مشيرة إلى أنه يجب على الأشخاص تجنب مسبباته والالتزام بالعلاج، فضلا عن اتباع تعليمات الطبيب الخاص به، وأيضا يجب مراقبة التنفس والتعرف على احتمالية حدوث نوبة البرو، مثل السعال الخفيف وضيق التنفس.

أسباب الإصابة بالربو 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الربو الشعبي، وفقًا لمًا ذكرته وزارة الصحة والسكان، ومنها:

- ملوثات الهواء، وعلى سبيل المثال: الدخان.

 - تناول بعض الأدوية.

 - حالات عدوى الجهاز التنفسي

 - الانفعالات القوية، أيضًا التوتر.

- مسببات الحساسية المتطايرة في الهواء

أعراض الربو 

وأوضحت «الصحة» الأعراض التي تدل على الإصابة بالربو الشعبي، ومنها:

- نوبات السعال أو الأزيز التي تتفاقم بسبب فيروسات الجهاز التنفسي مثل البرد أو الإنفلونزا. 

- صعوبة في النوم وذلك بسبب ضيق التنفس أو السعال.

- ضيق الصدر أو ألم الصدر.

- ضيق التنفس.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، حذّرت من طقس الأسبوع المقبل، خاصة يوم الثلاثاء القادم، الذي يشهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة، على مناطق من السواحل الشمالية الغربية والوجه البحري والقاهرة الكبرى والصحراء الغربية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الربو الربو الشعبي وزارة الصحة والسكان الأتربة العاصفة الترابية الربو الشعبی

إقرأ أيضاً:

بسبب الطقس الحار.. مشروبات تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية

كشفت أخصائية التغذية يوليا تشيخونينا، في الطقس الحار يجب شرب المشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن، وفي الحرارة من الضروري مساعدة الجسم على الحفاظ على توازن الماء والكهارل، لأنه يفقد الكثير من المعادن من خلال العرق بسبب الجفاف هناك خطر سماكة الدم وزيادة الجلطات الدموية في الحرارة . 

 

 

وفي الطقس الحار، من المرغوب فيه تناول المشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن: فهي ستسمح لك بتعويض الخسائر في الحرارة بسرعة والحفاظ على توازن الماء والكهارل يمكنك، على سبيل المثال، استخدام أقراص "فوارة" مع مجموعة من الفيتامينات والمعادن.

 

كما أوصت يوليا تشيخونينا بإرواء العطش بالمياه المعدنية، مما يساعد الجسم على تجديد المعادن المستهلكة (مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم) وعند اختيار المياه المعدنية، يجب عليك تناول المياه التي تحمل علامة "مياه المائدة" أو "مياه المائدة الطبية".

 

ومن المشروبات التي ينبغي تناولها لتجنب تجلط الدم في الحر، شملت تشيخونينا أيضا الماء مع الليمون أو النعناع أو الريحان، فضلا عن مشروبات الحليب الطبيعي المخمر والزبادي الخالي من السكر.

 

ووصفت الخبيرة المشروبات الكحولية ومشروبات الطاقة والصودا المحلاة بجميع أشكالها بأنها ضارة للغاية في الطقس الحار، وأكد الخبير أن استخدامها يزيد فقط من خطر الإصابة بجلطات الدم بسبب فقدان السوائل وسماكة الدم.

 

ما هي الجلطات الدموية؟

الجلطات الدموية هي كتل من الدم تشبه الهلام وعندما تتكوّن استجابةً لتعرض الجسم لجرح أو أي إصابة أخرى، فإنها تساعد على وقف النزف عن طريق إغلاق الوعاء الدموي المصاب. وهذا النوع من الجلطات الدموية يساعد في شفاء الجسم.

 

لكن قد تتكون بعض الجلطات الدموية داخل الأوردة دون سبب واضح ولا تذوب بطريقة طبيعية. وقد تتطلب هذه الجلطات تدخلاً طبيًا، خاصةً إذا تكوّنت في الساقين أو الرئتين أو الدماغ ويوجد عدد من الحالات المَرَضية التي تؤدي إلى تكوُّن هذا النوع من الجلطات الدموية.

 

تتكون الجلطات الدموية نتيجة زيادة سُمك بعض المواد في الدم مكونةً كتلة شبه صلبة وقد تحدث هذه العملية بسبب التعرض لإصابة وفي بعض الحالات تحدث داخل الأوعية الدموية دون التعرض لإصابة واضحة.

 

بمجرد تكوّن هذه الجلطات، يمكن أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم وتسبب الضرر وهناك مجموعة متنوعة من العوامل والحالات التي يمكن أن تسبب جلطات الدم المزعج

مقالات مشابهة

  • بسبب الطقس الحار.. مشروبات تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية
  • الصين تصدر إنذاراً من تقلبات الطقس بعد فيضانات
  • الصحة: فحص 2.7 مليون سيدة ضمن المبادرة الرئاسية العناية بصحة الأم والجنين
  • شرب الماء والأطعمة المرطبة.. كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس؟
  • الأرصاد الجوية: انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة وتحذيرات من الرياح والأتربة
  • حالة الطقس اليوم السبت.. انخفاض درجات الحرارة ورياح مثيرة للرمال والأتربة
  • رياح مثيرة للرمال والأتربة..الأرصاد تعلن تفاصيل طقس السبت بدرجات الحرارة
  • علامة شائعة تدل على الإصابة بسرطان الرئة.. إذا استمرت أسبوعين اذهب للطبيب فورا
  • تغير مفاجئ بحالة الطقس.. انخفاض الحرارة ونشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة
  • كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس.. شرب الماء والأطعمة المرطبة الأهم