حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة واشنطن: الانتخابات الوطنية ضرورة لتحقيق الاستقرار في ليبيا ستيفاني خوري تخلف باتيلي برئاسة البعثة الأممية في ليبيا

تستضيف الجامعة العربية، خلال أيام، اجتماعاً ليبياً يضم رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، لاستكمال المشاورات الثلاثية التي جرت خلال الأسابيع الماضية في العاصمة المصرية القاهرة.


ويتناول الاجتماع، سبل التوافق على خريطة طريق يتم التوقيع عليها بين الأطراف الثلاثة، بحسب ما أكده مصدر دبلوماسي عربي لـ«الاتحاد». وأكد المصدر أن اجتماع القاهرة سيأتي في ظل الفراغ الحالي ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بعد تقدم عبد الله باتيلي باستقالته من منصبه، مشيراً إلى سعى الجامعة العربية للتصدي للتدخلات الخارجية في الشأن الليبي من خلال تشجع الليبيين على وضع رؤية وطنية متوافق عليها تدفع نحو إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في أقرب وقت ممكن.
وتخطط الجامعة العربية لانتزاع زمام المبادرة خلال الفترة المقبلة بعد تهميش دورها لسنوات عدة، وذلك بالدفع نحو استضافة اجتماعات للأطراف الليبية الفاعلة برعاية الجامعة، وذلك لمنع التدخلات الخارجية والإملاءات التي تسعى دول كبرى لفرضها على طاولة في ليبيا، ما يهدد بعودة الاستقطاب السياسي والعسكري، وانهيار وقف إطلاق النار.
واستضافت الجامعة العربية في 10 مارس الماضي اجتماعاً ضم محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي، وعقيلة صالح، رئيس مجلس النواب، ومحمد تكالة، رئيس المجلس الأعلى للدولة، بهدف تقريب وجهات النظر وتيسير الحوار الليبي - الليبي. 
وأكدت الجامعة العربية، في بيان لها مارس الماضي، أنها تسعى لإخراج ليبيا من أزمتها التي طال أمدها وتزايدت أعباؤها وتبعاتها على الليبيين الذين يتطلعون إلى ساستهم للخروج من هذا الوضع الخانق عبر تحييد المصالح الضيقة ووضع المصلحة العليا للبلاد فوق أية اعتبارات.
وفي طرابلس، بحث النائب بالمجلس الرئاسي الليبي، عبد الله اللافي، مع سفير إيطاليا لدى ليبيا، جانلوكا البيريني، تطورات العملية السياسية في ليبيا، والتحديات التي تواجه مشروع المصالحة الوطنية، وسبل تعزيز الجهود المبذولة لإنجاحه، ومناقشة مستجدات العملية السياسية في البلاد، في ظل التطورات الأخيرة، لاسيما استقالة المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، وكذلك عدد من القضايا الإقليمية الأخرى التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الجامعة العربية ليبيا الأزمة السياسية في ليبيا الأزمة في ليبيا الأزمة الليبية جامعة الدول العربية مجلس النواب الليبي المجلس الرئاسي الليبي الجامعة العربیة رئیس المجلس فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

رغم حبسه.. عصام صاصا يطرح «رئيس دولة نفسي» مع مصطفى الجن خلال أيام

يقضي مؤدي المهرجانات عصام صاصا حالياً فترة عقوبته في السجن على خلفية اتهامه بتعاطي المواد المخدرة، ورغم ذلك أعلنت الجهة المنتجة لأغنيته الجديدة استعدادها لإطلاق أحدث أعماله الفنية والتي حملت عنوان «رئيس دولة نفسي بنفسي» في شهر أكتوبر المقبل.

تفاصيل أغنية «رئيس دولة نفسي بنفسي»

وتجمع الأغنية الجديدة «رئيس دولة نفسي بنفسي» بين عصام صاصا ومؤدي المهرجانات مصطفى الجن، وتم تسجيلها قبل واقعه حبسه، وأصبحت الآن جاهزة للطرح بشكل كامل، وهي من كلمات عبده روقة، وتوزيع أمجد الجوكر.

واقعة حبس عصام صاصا

وأصدرت محكمة جنايات جنوب الجيزة في 29 أغسطس الماضي حكما بمعاقبة مؤدي المهرجانات عصام صاصا وشقيقه بالسجن لمدة سنة مع الشغل، كما عاقبت المتهم الثاني والثالث غيابيا بالسجن لمدة 10 سنوات في قضية تزوير توكيلات.

وقضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمجمع محاكم زينهم، في وقت سابق، بحبس مطرب المهرجانات عصام صاصا 6 أشهر في تهمة تعاطي المخدرات، وانقضاء الدعوى المدنية في قضية الدهس بالتصالح.

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، ألقت القبض على صاصا في السادس من شهر مايو الماضي، بتهمة دهس شخص أعلى الطريق الدائري بالجيزة ما أدى إلى مصرعه في الحال.

مقالات مشابهة

  • المجلس الأمني المصغر يعقد اجتماعا في قبو قرب القدس
  • رئيس جامعة أسيوط: نحرص على توفير كافة المقومات التي تضمن بيئة تعليمية آمنة خالية من المخاطر   
  • الجامعة العربية والاتحاد من أجل المتوسط يفتتحان معرض أسبوع القاهرة للطاقة
  • النواب الليبي يوافق على اختيار محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • الجامعة العربية تدين استهداف مقر رئيس بعثة الإمارات في الخرطوم
  • رغم حبسه.. عصام صاصا يطرح «رئيس دولة نفسي» مع مصطفى الجن خلال أيام
  • جزيرة جربة التونسية تستضيف منتدى للاستثمار التونسي الليبي الجزائري
  • الجامعة العربية تستضيف مؤتمرا بعنوان "السلام والتنمية في الإطار العربي الأفريقي"
  • رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية يتفقد سير العمل بكليتي الجامعة في أول أيام العام الجامعى الجديد   
  • رئيس مجلس النواب الليبي يدعو لتحقيق المصالحة الوطنية ودعمها