عمت موجة من الحزن منصات التواصل الاجتماعي السورية، مساء الجمعة، عقب الإعلان عن وفاة رائد الفضاء السوري المعارض، اللواء محمد فارس عن عمر ناهز 72 عاما، في أحد مستشفيات غازي عنتاب جنوبي تركيا بعد معاناة مع المرض.

ونعى سياسيون وإعلاميون ونشطاء سوريون اللواء المعارض، الذي يعد أول رائد فضاء سوري والثاني عربيا، حيث صعد إلى الفضاء عام 1987.



وقال رئيس الائتلاف السوري المعارض هادي البحرة ناعيا رائد الفضاء: "ببالغ الأسى والحزن أنعي إليكم اللواء البطل رائد الفضاء محمد فارس، حيث وافته المنية اليوم الجمعة في تركيا".

ببالغ الأسى والحزن ننعى إليكم اللواء البطل رائد الفضاء محمد فارس، حيث وافته المنية اليوم الجمعة في تركيا.

حظي الفارس بمحبة السوريين بمواقفه الشجاعة وانحيازه لصوت الشعب وكلمته، وهو أول سوري وثاني عربي يصعد على الفضاء، وكان اسماً لامعاً محلياً وعربياً.

تعازينا الحارة لعائلة… pic.twitter.com/aBHQMbsDQM — هادي البحرة - Hadi Albahra (@pofsoc) April 19, 2024
وأضاف في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا): "حظي اللواء محمد فارس بمحبة السوريين بمواقفه الشجاعة وانحيازه لصوت الشعب وكلمته، وهو أول سوري وثاني عربي يصعد على الفضاء، وكان اسما لامعا محليا وعربيا".

ومحمد فارس من مواليد حلب عام 1951، ويعد أول رائد فضاء سوري صعد للفضاء ضمن برنامج الفضاء السوفييتي في مركبة “سويوز M3″، لمحطة “مير” في تموز عام 1987، مع اثنين من رواد الفضاء الروس، ضمن برنامج للتعاون في مجال الفضاء بين سوريا والاتحاد السوفيتي آنذاك، حسب مصادر سورية.


ولحق فارس بركب المعارضة للنظام بشار الأسد عقب فترة قصيرة من اندلاع الثورة السورية عام 2011، ووقوفه إلى جانب تطلعات السوريين الذين نادوا بالحرية والعدالة وإسقاط النظام الديكتاتوري، قبل أن تنزلق البلاد إلى حرب دموية جراء القمع الوحشي الذي قوبلت به من النظام السوري.

أول رائد فضاء سوري والثاني عربياً.. وفاة رائد الفضاء محمد فارس عن 72 عاماً، بعيداً عن وطنه سوريا، بسبب مناهضته لنظام الأسد الدكتاتوري. https://t.co/9hTP5uJbTm — ياسر الأطرش (@yaser_atrash) April 19, 2024 تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته.
اللواء المنشق محمد فارس، رائد الفضاء، في ذمة الخلود.
تعازينا الحارة لأسرته وذويه ومحبيه، وتعازينا الخاصة لأسرته السورية الأكبر التي تضم سائر المناهضين لحكم العائلة المستبدة الفاسدة المفسدة. pic.twitter.com/KsTFet504g — Abdulbaset Sieda (@Ebdulbasit) April 19, 2024 محمد فارس رائد الفضاء السوري الأصيل صاحب المبادىء ، رحمة الله عليك .. pic.twitter.com/xmV3EdNf3b — Rola Hidar ???? (@Rola_Hidar) April 19, 2024 تنعي لكم الثورة السورية وفاة رائد الفضاء السوري " #محمد_فارس " عن عمر يناهز 73 عامًا، بعد معاناته مع المرض، ويُذكر أنّ المرحوم "الفارس" هو رائد فضاء سوريا الوحيد، والذي وقف مع الشعب السوري وكان أحد رموز ثورته.

أحمد رحال pic.twitter.com/yTzCCWMx03 — أحمد رحال Ahmed Rahhal (@pressrahhal) April 19, 2024 رحم الله محمد فارس... رائد الفضاء قبل الثورة... ورائد الوطنية بعدها. pic.twitter.com/PdliEH8qI4 — ماهر شرف الدين (@mahersharafeddi) April 19, 2024 محمد فارس، النجم السوري الذي أضاء سماء العرب، كثاني عربي يصل للفضاء سيبقى خالداً في قلوبنا كبطل وصاحب مواقف نبيلة مشرفة

رحم الله اللواء محمد فارس وجميع الأحرار pic.twitter.com/bksYMtiUgj — Molham Team | فريق ملهم التطوعي (@molhamteam) April 19, 2024



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفضاء محمد فارس سوريا النظام السوري سوريا الفضاء النظام السوري محمد فارس المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رائد الفضاء محمد فارس pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: تسجيل 680 حالة وفاة بالكوليرا وأكثر من 186 ألف إصابة في اليمن  

قالت الأمم المتحدة، إن عدد الإصابات بالكوليرا في اليمن تجاوز 186 ألف حالة منذ منتصف مارس الماضي، بينها 680 حالة وفاة منذ مارس الماضي.

 

وأكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) في تقرير له أن تفشي الكوليرا والإسهال المائي الحاد لا يزال مستمراً في جميع أنحاء البلاد، وأن الأطفال دون سن الخامسة وكبار السن يمثلون نسبة كبيرة من المصابين، حيث يشكلون ربع إجمالي الحالات.

 

 

وأوضح التقرير، أنه تم الإبلاغ عن أعلى حالات الإصابة في محافظات المرتفعات الغربية، مع أحدث البيانات التي أفادت بوجود بؤر ساخنة في محافظات الضالع والبيضاء والحديدة والجوف وعمران وحجة ومأرب وريمة.

 

وأردف: "إن تفشي المرض فريد من نوعه، حيث أنه مدفوع بتلوث المياه والغذاء. وفي ذروته، تم الإبلاغ يوميًا عن ما بين 1050 و1800 حالة جديدة، مما يؤكد الطبيعة شديدة العدوى لهذا الخطر على الصحة العامة.

 

وأكد التقرير "أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والنساء الحوامل وكبار السن، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة والوفاة نتيجة المرض، حيث تشكل هذه الفئات النسبة الأكبر من الوفيات المسجلة".

 

وبين أن الأطفال دون سن الخامسة يمثلون 16% من الحالات المشتبه بها و18% من الوفيات، في حين يمثل الأشخاص فوق سن الستين ما يقرب من 10% من الإصابات و36% من الوفيات.

 

ولفت مكتب الشؤون الإنسانية إلى أن الأمطار الغزيرة والفيضانات التي أثرت على أكثر من 76,800 أسرة في شهري يوليو وأغسطس 2024 ساهمت في تفاقم الوضع، حيث يزيد موسم الأمطار من احتمال انتشار الكوليرا نتيجة تلوث مصادر المياه.

 


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: تسجيل 680 حالة وفاة بالكوليرا وأكثر من 186 ألف إصابة في اليمن  
  • الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم|معلومات عن رائد القصيدة العربية
  • دولة إفريقية تعلن وفاة 8 أشخاص بفيروس خطير
  • ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية.. و32 حالة وفاة
  • رائدا فضاء روسي وأمريكي يصلان محطة الفضاء الدولية
  • رائدا فضاء يصلان إلى محطة الفضاء الدولية
  • وفاة ممثل شهير بعد صراع مع المرض
  • مركبة فضاء تصل المحطة الدولية بمقعدين شاغرين.. ما السبب؟
  • السودان يودع محمد المكي إبراهيم
  • شركة سبيس إكس تطلق مهمة لإنقاذ رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية