يحل اليوم 19 أبريل الذكرى 16 لرحيل الفنانة التشكيلية الأردنية من أصل فلسطيني حنان الأغا، صاحبة الشعبية الكبيرة بين المثقفين والفنانين في الشارع العربي بشكل عام، حيث أنها كانت فنانة متعددة المواهب، فهي كاتبة وأديبة وشاعرة وفنانة تشكيلية

حياة الفنانة حنان الأغا

ولدت الفنانة حنان الأغا يوم 1 يناير عام 1948 في مدينة يافا الفلسطينية، ثم عاشت في الأردن لفترة الجامعة لتنتقل لمصر وتحصل على درجة البكالوريوس في الفنون والتربية من جامعة القاهرة.

سعت حنان الأغا من خلال أعمالها الفنية، إلى التذكير بالقضية الفلسطينية، فالذاكرة لديها تأبى الغفوة والنسيان، لأنها حق شرعي، حق شرعي لشعب اغتصبت أراضيه بآلات العدو الصهيوني الغاشم.

وقامت بتأليف العديد من الكتب الخاصة بالفن والحرف التقليدية، ولها كتابات في مجال القصة القصيرة والشعر والمسرحية، وقد نشرت كتاباتها في الصحف المحلية والعربية.

عملت الفنانة حنان الأغا في مجال تدريس التربية الفنية بالمدارس والكليات الفنية، وتقلدت منصب رئيس شعبة التربية الفنية في المديرية العامة للمناهج وتقنيات التعليم.

الفنانة حنان الأغا، كانت عضو رابطة الفنانين التشكيليين في الأردن، هذا بالإضافة إلى أنها عضو جمعية الفنانين التشكيليين في فلسطين.

للفنانة "حنان الأغا" العديد من المؤلفات الأدبية، كما شاركت في العديد من المعارض الفنية على المستوى المحلي والعالمي، بشكل فردي ومعارض جماعية أيضًا.

الجدير بالذكر أن الفنانة التشكيلية حنان الأغا هي والدة الممثلة الأردنية صبا مبارك.

اقرأ أيضاًصبا مبارك ناعية صلاح السعدني: «إلى رحمة الله»

جامعة بنها تُنظم صالونًا ثقافيًا لدعم الفنانين الشباب واكتشاف المواهب

وزير التعليم العالي: رعاية الموهوبين والمبتكرين ثروة قومية تُساهم في بناء مستقبل مصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صبا مبارك

إقرأ أيضاً:

تعلم من طه حسين.. أبرز المعلومات عن حسن مصطفى في ذكرى ميلاده

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يوافق اليوم، ذكرى ميلاد الفنان حسن مصطفى الذي ولد عام 1933، بحي الظاهر، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1957، عشق الفن منذ نعومة أظافره، اشتهر في الوسط الفني من خلال مشاركته في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، حيث جسد ناظر مدرسة المشاغبين، مع الفنان عادل إمام، وسعيد صالح، والذي يعتبر نقطة فارقة في مسيرته الفنية، ثم توالت النجاحات الفنية حيث شارك، في مسرحية العيال كبرت، وتميز في تقديم شخصية "رمضان السكري"، التي تعد من الأعمال الخالدة في مسيرته الفنية على مدار مشواره الفني حتى الآن.

أشهر إفيهات حسن مصطفى في السينما، مقولة "يا اوحي يا اوحي" في فيلم "نصف ساعة جواز"، "القلم" من فيلم "أرض النفاق"، "أهلا يا عصابة" من مسرحية "العيال كبرت، "قوم يا ملواني اضرب الجرس" من مسرحية "مدرسة المشاغبين" وغيرها.

أعمال حسن مصطفى على مدار مشواره الفني 

قدم الفنان حسن مصطفى عددا كبيرا من الأعمال الفنية المؤثرة حتى وقتنا هذا، أبرزها؛ مسلسل "رأفت الهجان، يتربى في عزو، عباس الأبيض في اليوم الأسود، شيخ العرب همام، أولاد الحلال"، وأيضًا المسلسلات الإذاعية: "صراع مع الوهم، عاشور رايح جاي، عشان سواد عنيها، عنيها نفسية، أغرب طلاق في العالم"، وغيرها.

وشارك في العديد من الأعمال الذي جمعته بالفنان فؤاد المهندس مثل "مطاردة غرامية، فيفا زلاطا، أرض النفاق"، وأيضًا أعمال أخرى منها "الحړام، شقاوة رجالة، العبيط، آخر رجل في العالم، سوق الحريم، نص ساعة جواز، الزواج على الطريقة الحديثة، أفواه وأرانب، البوسطجي"، وغيرها.

حسن مصطفى: تعلمت اللغة العربية من طه حسين 

ظهر الفنان حسن مصطفى مع الفنانة إسعاد يونس، في برنامجها التليفزيوني "صاحبة السعادة"، وكشف خلال استضافته عن عشقه للأدب، قائلًا: "تعلمت اللغة العربية من الأديب الكبير طه حسين، خلال تقديمه برنامج الأيام في الإذاعة المصرية".

وتابع: "زار طه حسين،  المدرسة التي كنت  بدرس بها، وقمت بإلقاء خطاب في حوش المدرسة، فطلب طه حسين حضوري وسألني عن اسمي، وبعدها أهداني كتاب الأيام ووقع عليه بخط يده.. وكنت سعيدًا جدًا بهذا الكتاب وما زلت محتفظًا به".

زواج حسن مصطفى من ميمي جمال 

تزوج الفنان حسن مصطفى من الفنانة ميمي جمال بعد قصة حب قوية جمعت بينهما، فقد تعرفت ميمي جمال على حسن مصطفى خلال عملهما معًا بمسارح الدولة وكان الأخير خارج من قصة حب غير موفقة مع زوجته الأولى بثينة حسن، والذي انفصل عنها بعد سنوات قليلة من زواجهما.

وتزوجا الثنائي الرائع حسن مصطفى وميمي جمال عام 1966 وأسفرت هذه الزيجة عن إنجاب توأمها "نجلاء ونورا".

مقالات مشابهة

  • هاجر أحمد تخطف الأنظار بصورة مع زوجها
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان الراحل صلاح قابيل
  • نوستالجيا.. سر اعتزال هدى رمزي وعلاقتها بالشيخ الشعراوي
  • جامعة الباحة تشارك بـ40 فعالية ضمن صيف الباحة 45
  • تعلم من طه حسين.. أبرز المعلومات عن حسن مصطفى في ذكرى ميلاده
  • في ذكرى ميلاد حسن مصطفى... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـه
  • أكتر من ضو… معرض لـ 7 من الفنانين الشباب بغاليري ارت هاوس بدمشق
  • سميحة أيوب: حنان مطاوع الأنسب لتجسيد سيرتي الذاتية
  • سميحة أيوب تكشف لـ "الوفد" أسباب اختيارها حنان مطاوع لتقديم مسيرتها الفنية
  • سميحة أيوب عن مشاركة «البلوجر» في التمثيل: «ليس لها أي فائدة»