الجزيرة:
2024-10-01@01:37:55 GMT

وفاة رائد الفضاء السوري المنشق محمد فارس

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT

وفاة رائد الفضاء السوري المنشق محمد فارس

أعلن الائتلاف الوطني المعارض وناشطون سوريون وفاة رائد الفضاء السوري المنشق محمد فارس الجمعة عن سن ناهز 73 عاما بعد صراع مع المرض في أحد مستشفيات مدينة غازي عنتاب في تركيا.

وصف الائتلاف السوري في بيان له فارس بفقيد سوريا، مشيرا إلى أنه انحاز إلى الثورة السورية بعيد اندلاعها عام 2011 ولم يغير موقفه حتى رحيله.

وكان الراحل أول رائد فضاء سوري، ورافق عام 1987 رائدي فضاء روسيين إلى محطة الفضاء السوفياتية "مير".

بكل أسف وحزن وردنا خبر وفاة رائد الفضاء السوري الأول اللواء محمد فارس في إحدى مشافي مدينة غازي عنتاب قبل قليل
تعازينا لعائلته وذويه ولكل السوريين pic.twitter.com/ePs1w4FP60

— هادي العبدالله Hadi (@HadiAlabdallah) April 19, 2024

وفارس من مواليد عام 1951، وكان طيّارا مقاتلا على الطائرة “ميغ 21″، كما كان مدربا للطيران، قبل أن يتم اختياره لتمثيل سوريا إلى الفضاء الخارجي.

وشارك رائد الفضاء الراحل في المظاهرات المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد في بداية الثورة واستدعته الأجهزة الأمنية ليقرر على إثر ذلك مغادرة البلاد واللجوء إلى تركيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات رائد الفضاء

إقرأ أيضاً:

صاحب أول ميدالية ذهبية.. سبب وفاة بطل كمال الأجسام السعودي تيسير الخلفان

خيم الحزن على الوسط الرياضي في لعبة كمال الأجسام، بمختلف الدول العربية، خلال الساعات الماضية بعد انتشار خبر وفاة تيسير علي حسن الخلفان، صاحب أول ميدالية ذهبية للمملكة العربية السعودية في كمال الأجسام، فما سبب الوفاة المفاجئة؟

شعبية اللاعب الراحل تيسير الخلفان

تمتع اللاعب الراحل، تيسير الخلفان، بشعبية كبيرة، وترك بصمة واضحة في رياضة كمال الأجسام، وسجل إنجازًا تاريخيًا عندما انتزع الميدالية الذهبية الأولى للمملكة في بطولة العالم للهواة التي أقيمت في الصين عام 2015، في وزن فوق 90 كيلوجرامًا، وفق ما نشرته وسائل إعلام سعودية، والتي كشفت عن سبب وفاة اللاعب.

توفي لاعب كمال الأجسام «تيسير الخلفان» نتيجة إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، ما تسبب في حالة من الحزن والصدمة بين محبيه، ونعى العديد من أبطال كمال الأجسام اللاعب الراحل، من بينهم بيج رامي، الذي كتب عبر حسابه الشخصي على موقع «فيسبوك»: «أخونا ورفيق الدرب البطل تيسير الخلفان في ذمة الله.. اللهم اغفر له وارحمه.. أسألكم الدعاء لأخيكم ولأهله الصبر والسلوان».

سبب رحيل اللاعب الخلفان

وعلق آخرون على رحيل بكل كمال الأجسام المفاجئ، إذ قال أحدهم: «برحيل أخي وصديقي تيسير الخلفان، فقدت الساحة الرياضية السعودية أحد رموزها، ستبقى إنجازاته خالدة في ذاكرة عشاق الرياضة، فهو حقق مكانة يصعب تكرارها في عالم كمال الأجسام»، وكتب آخر: «خبر حزين لكل محبي عالم العضلات في الوطن العربي وفي المملكه العربيه السعودية.. بوفاة البطل العالمي تيسير الخلفان».

أبرز إنجازات تيسير الخلفان الأخرى كانت فوزه بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للأساتذة التي أقيمت في إسبانيا عام 2019، ما عزز مكانته كأحد أعظم الرياضيين في المملكة العربية السعودية في هذه الرياضة.  

مقالات مشابهة

  • صاحب أول ميدالية ذهبية.. سبب وفاة بطل كمال الأجسام السعودي تيسير الخلفان
  • الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم|معلومات عن رائد القصيدة العربية
  • الأربعاء.. إحياء الذكرى الأولى لرحيل الروائي السوري خالد خليفة
  • رائدا فضاء روسي وأمريكي يصلان محطة الفضاء الدولية
  • رائدا فضاء يصلان إلى محطة الفضاء الدولية
  • مركبة فضاء تصل المحطة الدولية بمقعدين شاغرين.. ما السبب؟
  • السودان يودع محمد المكي إبراهيم
  • شركة سبيس إكس تطلق مهمة لإنقاذ رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية
  • وفاه الشاعر الشاب مكي أحمد متأثرًا بإصابته في مدينة ود مدني
  • وفاة زوجة المخرج يوسف شاهين