قالت أولجا شيريفكو، المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، إنه لا توجد المقومات الأساسية في قطاع غزة للبقاء على قيد الحياة، مؤكدةً أن الموقف الإنساني في قطاع غزة لا يزال كارثيًا.

وأضافت شيريفكو، اليوم الجمعة، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الموقف الإنساني في غزة يتدهور بشدة والأمر مرعب للغاية ولا يمكن قبول الوضع الحالي في قطاع غزة، مشيرةً إلى أن 1.

7 مليون فلسطيني نزحوا جراء الحرب الإسرائيلية بقطاع غزة.

وأوضحت أنه يجب توفير عدد كبير من الملاجئ وتقديم مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة، منوهةً إلى أن هناك تقارير تشير إلى انتشار الأوبئة والأمراض بين الفلسطينيين في غزة.

وأكدت أن ثلث المستشفيات في قطاع غزة تم تدميرها والباقي تعطل تمامًا، منوهةً إلى أن تكدس أعداد كبيرة من الفلسطينيين في رفح جنوبي غزة جراء القصف الإسرائيلي المتواصل.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قوات الاحتلال قطاع غزة القصف الإسرائيلي اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي حركة حماس الكيان الصهيوني خان يونس المقاومة الفلسطينية قصف غزة العدوان الاسرائيلي تهجير الفلسطينيين مخطط اسرائيل مجزرة جباليا الشئون الإنسانية فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: 15 ألف امرأة حامل بغزة تقف على شفا المجاعة

نيويورك - صفا

 أصدرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، تقريرًا عن الوضع الصحي في غزة، تحت عنوان "غزة: حرب على صحة المرأة"، حيث يقدم التقرير الجديد تحليلًا شاملًا لأزمة القطاع الصحي في غزة وأثرها على الصحة الجسدية والنفسية للنساء والفتيات.

وبحسب بيان للهيئة، يوم الأحد، يكشف التقرير عن المخاطر الصحية المتزايدة التي تتعرض لها النساء في غزة، لا سيما فيما يتعلق بالأمراض غير المعدية بين كبار السن، والسرطان، والأمراض المعدية، وصحة وتغذية الأمهات الحوامل والمرضعات، في ظل تعطل الخدمات الطبية وعدم القدرة على الوصول إلى الأدوية.

وحذرت الهيئة من الأضرار غير المرئية للحرب على غزة، مبينة أنه بعد أكثر من 11 شهرا من الحرب، انهار نظام الرعاية الصحية فيها تقريبا، حيث دمرت 84% من المرافق الصحية، فيما تفتقر تلك التي لا تزال في الخدمة إلى الأدوية وسيارات الإسعاف والعلاج الأساسي المنقذ للحياة والكهرباء والمياه.

وأضافت أن التقديرات تشير إلى أن أكثر من 177 ألف امرأة يواجهن مخاطر صحية مهددة للحياة، إضافة إلى أن 162 ألف امرأة مصابة بأمراض غير معدية أو معرضة لخطر الإصابة بأمراض منها؛ مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع ضغط الدم، حيث تقف 15 ألف امرأة حامل على شفا المجاعة.

وأكد المدير الإقليمي بالنيابة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية، مُعز دريد، أن العديد من النساء في غزة معرضات لخطر الموت بسبب المضاعفات الطبية بعد أشهر من عدم الحصول على أي دواء، والوصول المحدود إلى الأطباء وعدم وجود علاج لأمراض خطيرة مثل مرض السكري أو السرطان.

وطالب دريد بضرورة التحرك بسرعة لإنقاذ حياتهن، مشيرًا إلى وقف إطلاق النار الفوري والمستدام، والإفراج عن جميع الرهائن، وتوفير المساعدات الإنسانية الآمنة بدون عوائق، والوصول إلى الأدوية والخدمات الصحية في جميع أنحاء غزة أمر ضروري لمنع المزيد من التدهور.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة.. ثلثا مباني غزة تضررت جراء العدوان الصهيوني
  • استشهاد صحفية يرفع عدد الشهداء الصحفيين بغزة إلى 174
  • الأمم المتحدة حذرت من انهيار كارثي في لبنان: لتدخل دولي سريع وحاسم
  • سفير خادم الحرمين الشريفين يسلم رئيس الوزراء الفلسطيني الدعم المالي الشهري لمعالجة الوضع الإنساني بغزة ومحيطها
  • الأمم المتحدة: 15 ألف امرأة حامل بغزة تقف على شفا المجاعة
  • المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يلتقي القائم بأعمال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في السودان
  • أمين التعاون الخليجي: جهود مكثفة لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة
  • هيئة الأمم المتحدة للمرأة: الأزمة الإنسانية في السودان لها تأثير كارثي خاص على النساء والفتيات