RT Arabic:
2024-09-29@06:44:05 GMT

الجزائر: لن نتأثر بتوقف الهند وروسيا عن تصدير الأرز

تاريخ النشر: 30th, July 2023 GMT

الجزائر: لن نتأثر بتوقف الهند وروسيا عن تصدير الأرز

أكدت السلطات الجزائرية عدم تأثرها بالهزات الارتدادية للسوق العالمية للأرز الأبيض على خلفية إعلان دولتي الهند وروسيا توقفهما عن تصدير المنتوج.

وأفاد موقع "النهار أونلاين" نقلا عن مصادر على دراية تامة بالملف، بأنه ومنذ إقرار الرئيس عبد المجيد تبون بحصرية استيراد الأرز وغيره من المنتجات الأخرى لفائدة الديوان المهني الجزائري للحبوب، فإن الأخير أخذ كافة احتياطاته في ضمان وفرة المنتوج، إذا استورد في شهر يوليو الحالي باخرة بها كميات معتبرة من الأرز من دولة تايلند.

إقرأ المزيد روسيا تحظر تصدير الأرز حتى نهاية العام

وأضاف الموقع أنه وقبله بسبعة أشهر أي شهر يناير من عام 2023، استوردت الجزائر باخرة بها كميات مهمة الأرز من البرازيل.

وأشارت المصادر إلى أن مصالح ديوان الحبوب كانت تستورد كميات الأرز الأبيض داخل حاويات كون المتعاملين الخواص كان مرخص لهم القيام بعمليات استيراد أما اليوم وبعد منحنا الحصوية أصبحت الجزائر تستورد المنتوج على متن بواخر كاملة.

وأفادت المصادر ذاتها بأن الجزائر تعتمد على تنوع المصادر في الاستيراد لتشمل خريطة تموقع مورديها كل من البرازيل، الفيتنام، الصين، الفليبين، باكستان والسنغال.

ويسوق ديوان الحبوب عبر نقاط البيع التابعة له الأرز الأبيض بـ140 دينارا للكيلوغرام الواحد لفائدة المستهلك، وهو نفس المنتوج الذي يسوق بين 200 و300 دينار لدى الباعة الخواص.

وأعلنت السلطات الهندية منذ فترة عن توقها لوقف تصدير الأرز من أجل ضمان استقرار السوق المحلية باستثناء "أرز بسمتي"، ما جعل السوق العالمية مهددة بارتفاع الأسعار لتنضم إليها روسيا التي أعلنت عن تمديد قرار حظر تصدير هذا المنتوج إلى غاية نهاية ديسمبر القادم.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية عن وقف تصدير وإعادة تصدير الأرز إلى خارج الدولة لمدة أربعة أشهر لضمان الحفاظ على إمدادات كافية في السوق المحلية.

المصدر: صحيفة "النهار" الجزائرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أبو ظبي موسكو نيودلهي تصدیر الأرز

إقرأ أيضاً:

الإمارات وروسيا تعززان التعاون في المجالات التربوية والأكاديمية

ترأس المهندس محمد القاسم، وكيل وزارة التربية والتعليم وفد دولة الإمارات إلى جمهورية روسيا الاتحادية، خلال زيارة رسمية لمدينة سانت بطرسبرغ الروسية، حيث التقى عدداً من المسؤولين والمعنيين بقطاع التعليم، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات التربوية والأكاديمية، وكيفية الاستفادة من أفضل الممارسات التعليمية المُتبعة لتطوير منظومة التعليم الوطنية، وفقاً لتوجهات ورؤى القيادة الرشيدة.

وأشار المهندس محمد القاسم إلى أن هذه الزيارة، تأتي في إطار جهود وزارة التربية والتعليم، لتبادل التجارب والخبرات وأفضل الممارسات التعليمية، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية بما يساهم في تطوير العملية التعليمية، ويرتقي بمخرجاتها ويساهم في تحقيق الرؤى والاستراتيجيات المستقبلية للدولة، وبما يتماشى مع تطلعات القيادة الرشيدة.
والتقى المهندس محمد القاسم خلال الزيارة مع عدد من قادة قطاع التعليم في جمهورية روسيا الاتحادية، من بينهم فلاديمير كينياجنين، نائب حاكم مدينة سانت بطرسبرغ؛ وآندريه كورنييف، نائب وزير التعليم في جمهورية روسيا الاتحادية؛ ونيكولاي كروباتشوف، رئيس جامعة سانت بطرسبرغ؛ وسيريكباي بيسكييف، رئيس شركة "أرمن هولدينج" الروسية المتخصصة في صناعة الروبوتات.
واطلع خلال هذه اللقاءات على مشروعات وخطط ومبادرات جمهورية روسيا الاتحادية للارتقاء بقطاع التعليم وتطويره، وتعزيز جاهزيته المستقبلية، وبحث مع الجانب الروسي سبل تعزيز التعاون المشترك بهدف تحسين المنظومة التعليمية الوطنية.
كما قام بجولة زار خلالها عدداً من المدارس في مدينة سانت بطرسبرغ، بهدف الاطلاع على أبرز الممارسات التعليمية المعتمدة .

مقالات مشابهة

  • الهند تخفف قيود تصدير الأرز في دعم جديد للمستهلكين
  • تصدير 35 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا
  • حدث ليلا.. حزب الله يشعل النيران في إسرائيل وروسيا تهدد باستخدام النووي (فيديو)
  • الأرز بالكركم وجوز الهند .. المقادير وطريقة التحضير
  • ترامب يتعهد لزيلنسكي بإنهاء الحرب بين أوكرانيا وروسيا
  • اتفاقية بين الإمارات وروسيا في مجال الهيدروجين الأخضر
  • الإمارات وروسيا تعززان التعاون في المجالات التربوية والأكاديمية
  • نوفاك: روسيا قد تلغي حظر تصدير البنزين في حال وجود فائض
  • البرازيل تدعو لحظر تصدير السلاح إلى اسرائيل
  • باتنة: تصدير 60 ألف طن من الكلنكر منذ بداية السنة