اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT
يعيش إسرائيليون من أصول إيرانية مشاعر متضاربة، بين الحنين إلى بلدهم الأم والغضب من النظام الحاكم في طهران، لكنهم لا يرغبون في اندلاع حرب مدمرة بين العدوين الإقليميين اللدودين.
ويقول مردخاي مينارشوف، وهو تاجر إسرائيلي من أصل إيراني، لوكالة فرانس برس "نحن نريد السلام لكنهم لا يريدون ذلك. جل مرادهم هي الحرب وقتل الناس وخصوصا اليهود".
بعد ساعات قليلة من الانفجارات التي وقعت في طهران ونسبت على نطاق واسع إلى إسرائيل، لا تزال الحركة ضعيفة في المتاجر في شارع يافا في القدس.
يهتم مردخاي مينارشوف بمتجره للأحذية في الشارع خلال يوم الجمعة هذا، وهو أول أيام عطلة نهاية الأسبوع في إسرائيل، حيث يتهافت السكان عادة لابتياع حاجاتهم قبل السبت، يوم العطلة الأسبوعي لدى اليهود.
قبل نحو أسبوع، أرسلت إيران سربا من المسيرات والصواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية، تم اعتراضها كلها تقريبا، وذلك ردا على ضربة استهدفت في الأول من أبريل القنصلية الإيرانية في دمشق وأوقعت سبعة قتلى من الحرس الثوري بينهم ضابطان كبيران، ونسبت إلى إسرائيل.
ورغم التوترات المتزايدة بين العدوين اللدودين، يؤكد مينارشوف أنه يشعر "بالأمان". ويقول الشاب الثلاثيني "لدينا جيش قوي، أفضل جيش في العالم".
وأعرب إسرائيليون يهود آخرون من أصل إيراني التقتهم وكالة فرانس برس عن ثقتهم بقدرات إسرائيل الدفاعية. ورغم أن بعضهم فروا من بلادهم بعد الثورة الإسلامية عام 1979 ويعارضون بشدة السلطة القائمة في طهران، فإنهم يحتفظون بحنين عميق لأرض أجدادهم.
ومن بين هؤلاء، يتحدث رئيس جمعية المهاجرين الإيرانيين في إسرائيل زيون حسيد، بحنين عن إيران، مقرا بأنه "يشعر بالسوء" منذ إطلاق الصواريخ الإيرانية على إسرائيل.
وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس، قال رجل الأعمال في وقت سابق هذا الأسبوع إنه يخشى من حرب مزايدة لا يمكن التكهن بعواقبها. وأضاف "آمل أن تتصرف إسرائيل بحكمة وهدوء. لذا، بعون الله، يمكننا أن نهزمهم".
في ذلك اليوم في القدس، جمع زيون أصدقاءه، الأعضاء في مجلس إدارة الجمعية التي تمثل 300 ألف يهودي إيراني، لتناول وجبة خفيفة قبل عيد الفصح اليهودي الذي يبدأ مساء الاثنين. وقد اعتقد كثر حينها أن إسرائيل لن تنتقم إلا بعد هذا العيد المقدس لدى اليهود.
ضمت إيران لسنوات طويلة أكبر طائفة يهودية في العالم الإسلامي. لكن على غرار ملايين الإيرانيين الآخرين من مختلف الأديان، هاجر هؤلاء اليهود بحثاً عن أوضاع أفضل أو من منطلق الدعم للقضية الصهيونية.
وبعد الثورة الإسلامية وإطاحة الشاه في عام 1979، حزم آخرون حقائبهم وقرروا مغادرة إيران، رغم أن اليهود كانوا يتمتعون بالحماية بموجب الدستور الجمهوري الإيراني.
وقد استقر كثر منهم في الولايات المتحدة، ولكن أيضا في إسرائيل.
ويعيش حسيد في إسرائيل منذ عام 1964. وعلى بطاقة عمله، يمكن رؤية العلمين الإسرائيلي والإيراني مختومين بشعار الأسد الذي كان مستخدما في إيران قبل الثورة الإسلامية عام 1979.
ويقول "لو كان الشاه في السلطة، ما كان ذلك ليحدث. الحكومة الحالية تريد أن تثبت للعالم أنها تحكم الشرق الأوسط".
وحافظت إسرائيل على علاقات دبلوماسية مع إيران منذ إنشائها عام 1948 حتى عام 1979. ومذاك، لم تتوقف المواجهة بين العدوين اللدودين. وطهران، التي لا تعترف بإسرائيل، تجاهر برغبتها في زوال إسرائيل.
وفي بعض الأحيان، يتحدث أعضاء الجمعية في ما بينهم باللغة الفارسية، ويستحضرون بحنين بلدهم الذي وُلدوا فيه، مستذكرين عصر الشاه "المبارك"، عندما كانت العلاقات بين البلدين في حالة جيدة.
ويعرض أحد أعضاء الجمعية المجلة التي ينشرها بالفارسية، "الوحيدة" بهذه اللغة في إسرائيل، كما يقول بفخر.
وفي حديثه عن ابن عمه الذي قُتل على يد مسلحي حركة حماس الفلسطينية في 7 أكتوبر في كيبوتس بيري بجنوب إسرائيل، يقول يحزقيال يغانا البالغ 75 عاماً، إنه يفكر في الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة.
ولا تزال حماس تحتجز 129 رهينة في القطاع الفلسطيني، توفي منهم 34، من بين 253 اختطفتهم الحركة في 7 أكتوبر، بحسب أرقام رسمية إسرائيلية.
ولا ينسى يحزقيال يغانا أيضا أولئك الذين يصفهم بـ"الرهائن اليهود في إيران"، إذ تضم الجمهورية الإسلامية بحسب التقديرات أقل من عشرة آلاف يهودي حاليا.
ويرى يغانا أن "الشعب الإيراني بأكمله رهينة في يد مجموعة متطرفة لكنه سيتحرر يوما ما".
وفي ما يتعلق بالحرب الإقليمية المحتملة التي ترتسم ملامحها في المنطقة، يرى يغانا أن المسألة "معقدة". ويقول "إذا هاجمنا (إيران)، فقد يتسبب ذلك في صراع على جبهات عدة"، لكن "إذا لم نهاجم، فسوف يُنظر إلينا على أننا ضعفاء".
وعلى غرار الكثير من الإيرانيين في الشتات، يعيش يحزقيال يغانا على أمل السقوط الوشيك للجمهورية الإسلامية، لكن شيئا لا يوحي بذلك حالياً.
ويقول "نحن اليوم أقرب من أي وقت مضى من لحظة العودة وزيارة بلدنا، في المدن والغابات التي كنا نعيش فيها خلال طفولتنا".
المصدر: الحرة
كلمات دلالية: فی إسرائیل عام 1979
إقرأ أيضاً:
إعفاء الحريديم من الخدمة العسكرية يؤجج مشاعر الإسرائيليات
تحشد زوجات وأمهات جنود إسرائيليون الصفوف احتجاجاً على إعفاء اليهود المتشددين من الخدمة العسكرية، مع مرور أكثر من 14 شهراً على بدء الحرب في قطاع غزة وتوسعها إلى جبهات أخرى.
يتظاهر إسرائيليون منذ أشهر مساء أيام السبت في تل أبيب عند جسر مقام على طريق رئيسي يربط بين ضاحية بني براك التي يقطنها متشددون، وجفعات شموئيل وهي معقل لمتدينين صهاينة لهم وجود كبير في الجيش.
وتتحول المنطقة خلال هذه التظاهرات مسرحاً لمواجهة متوترة.
ففيما يرفع المحتجون الأعلام الإسرائيلية واللافتات ويطالبون عبر مكبرات الصوت بـ"التجنيد للجميع"، يمر في المنطقة متشددون، بعضهم مهرولاً.
ففي ضوء الحرب المتواصلة في قطاع غزة والنزاعات المرتبطة بها، طلب الجيش تجنيد المزيد من العناصر فيما قضت المحكمة العليا في يونيو (حزيران) بأن إعفاء اليهود المتشددين غير قانوني.
لكن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني بنيامين نتانياهو تضم أعضاء من حزبين دينيين متشددين، وهو يخشى أن يؤدي رفع هذا الإعفاء إلى سقوط الائتلاف.
ويمضي الائتلاف الحكومي قدماً في تشريع من شأنه أن يضمن الإعفاء من الخدمة العسكرية للغالبية العظمى من الحريديم وهم يهود متشددون جداً.
كذلك، يتمسك القادة السياسيون والدينيون المتشددون الذين غالباً ما تكون قراراتهم ملزمة لأتباعهم، في معارضة الخدمة العسكرية بشدة ويؤكدون على أن الصلاة والدراسة الدينية تحمي البلاد كما يحميها القتال.
والخدمة العسكرية إلزامية في إسرائيل، لكن وبحسب الاتفاقيات التي صيغت عند تأسيس الدولة حيث كان الحريديم يمثلون نسبة قليلة للغاية، تم الاتفاق على أنه يمكن لمن يكرسون انفسهم لدراسة النصوص الدينية الامتناع عن الخدمة.
ويمثل اليهود المتشددون راهناً 14% من سكان إسرائيل بحسب معهد الديموقراطية الإسرائيلي، أي نحو 1,3 مليون شخص بحسب .
ويفيد الجيش الإسرائيلي بأن نحو 66 ألفاً منهم ممن هم في سن التجنيد، لديهم إعفاء من أداء الخدمة العسكرية.
تشارك ميخال فيليان (60 عاماً) من جفعات شموئيل في التظاهرات الأسبوعية التي تنظمها جماعة "شركاء في تحمل العبء" النسائية الدينية، منذ الشهر الماضي. فيديو 24 - احتجاجات على بدء تجنيد الحريديمالحاخام الأكبر في إسرائيل، يتسحاق يوسف، قام بتجديد رفضه للخدمة الإلزامية للمتدينين "الحريديم" في الجيش الإسرائيلي، هذا الإجراء أثار جدلاً واسعاً في البلاد، خاصة بعد طلبه لأفراد الطائفة بعصيان القرار وتمزيق ورقة التجنيد، طلب العصيان جاء بعد إعلان رئيس الوزراء نتنياهو بدء تجنيد الحريديم ... ولفيليان أربعة أبناء يخدمون في الاحتياط بالإضافة إلى صهرها، جميعهم تقريباً لم يحصلوا على إجازات منذ بدء الحرب ويخدمون في غزة ولبنان ومؤخراً في سوريا.
وتقول فيليان وهي طبيبة، "نحن هنا لطلب المساعدة من إخوتنا الذين يعيشون على الجانب الآخر من الجسر، لنقول لهم أن يمدوا أيديهم ... ونتقاسم العبء".
وأصبح عبء الحرب ثقيلاً للغاية حتى بالنسبة لليهود الصهاينة المتدينين الذين ينظر إليهم على أنهم حلفاء للفصائل المتشددة في الائتلاف اليميني لنتانياهو. كان قادتهم السياسيون مستعدين للتوصل إلى تسوية بشأن ملف إعفاءات المتشددين.
ويرى الباحث في معهد هارتمان عموتس آسا-إل أن عدد القتلى الكبير من هذه الفئة في المعارك والذي يفوق المعدل الطبيعي نتيجة لمستوى مشاركتهم المرتفع، أدى إلى انضمام هذه الجماعة إلى الغضب الذي يشعر به غالبية السكان.
ويشير إلى أن هذا الغضب "فاض الآن".
ويضيف الباحث، "حتى السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، كانت شكاوى الإسرائيليين العاديين تجاه المتشددين مجرد شكاوى نظرية".
لكنه يوضح أنه بات "يُنظر (إلى الإعفاء) من قبل الغالبية العظمى لباقي السكان على أنه يأتي على حسابهم، وعلى وجودهم".
وكانت إسرائيل قامت بتعبئة نحو 300 ألف جندي احتياط في صفوف الجيش، لكن انخفض العدد اليوم إلى 100 ألف أي حوالى 1% من إجمالي سكان البلاد وفقاً لأرقام منتدى زوجات جنود الاحتياط. "واقع أمني" تقول روتم أفيدار تساليك وهي محامية وواحدة من مؤسسات المنتدى إنها ومنذ أكثر من عام تعيش في "واقع مواز" بعد استدعاء زوجها الذي يقاتل في وحدة خاصة، للخدمة لأكثر من 200 يوم.
وتضيف تساليك (34 عاماً) وهي أم لثلاثة أطفال، أن عبء التعبئة أصبح لا يطاق بالنسبة للعائلات بسبب الصعوبات الاقتصادية والنفسية التي تسببت بها.
وفي البرلمان حيث تدافع عن حقوق عائلات جنود الاحتياط، تؤكد أن تجنيد المتشددين ليس سوى جانب واحد من تغييرات أخرى ضرورية.
وتشدد على أن زيادة في تجنيد هذه الفئة ولو "حتى ألف" متشدد إضافي فقط في الجيش سيكون له "أثر كبير".
وترى شفوت رنان وهي سيدة متدينة وعضو في المنتدى، أن حجج المتشددين واهية.
وتستشهد المحامية (31 عاماً) وهي أم لأربعة أطفال "في تاريخ ديننا لم تكن الأمور على هذا النحو أبداً..من الواضح أننا لا نعتمد في ذلك على التوراة"
وتقول، "بعد الهولوكوست (وتدمير المجتمعات الدينية في أوروبا الشرقية)، حاولنا أن نقدم ... نوعاً من الحاصنة لعالم التوراة" مستشهدة بشخصيات دينية من الكتاب المقدس دعت الشعب اليهودي للقتال.
تؤكد, "نحن اليوم أمام واقع أمني" أصبح فيه الإعفاء "غير قابل للاستمرار".