تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ ، أن مؤشرات حالة الطقس توحي بتسارع كبير وقوي فى التغيرات فى الجو ما بين ارتفاعات وانخفاضات ثم ارتفاعات فى الحرارة، وتذبذبات حرارية عالية جداً، مع رياح جنوبية ساخنة ( شرد)، مشيرا الى ان هذه التغيرات جاءت في فترة حرجة جداً لمعظم التراكيب المحصولية خاصة اشجار الفاكهة في مراحل التزهير والاخصاب والعقد وما بعد العقد والمحاصيل حديثة الزراعة مثل الذرة والقطن والصويا والفول السوداني وحتى الخضر حديثة الشتل وكمان الخضر اللى كانت تحت الانفاق والعروة الربيعية تحت الصوب.

ونصح فهيم المزارعين بأن لا تكون الارض  تحت الزرع والأشجار مهما كان السبب ، مع اضافة مركبات دعم الامتصاص واستقرار العصارة (الفولفيك ونترات الماغنسيوم  وعالي الفسفور واحياناً البوتاسيوم فوسفيت خاصة لاشجار الفاكهة.

وقال انه يمكن دعم أشجار الفاكهة  والمحاصيل الصيفية المنزرعة حديثاً بمركبات تحمل الاجهادات ( من خلال الرش بسليكات البوتاسيوم والالمونيوم او البوتاسيوم فوسيت بمعدل 8 سم / لتر، ايام السبت والأحد والاثنين .

كما نصح فهيم المزارعين، بوقف الرش بأى مبيدات خلال الثلاث أيام سواء حشرية او فطرية ويمكن انتهاز الفرصة واجراء كل العمليات الخاصة بالرش بالمبيدات  أيام السبت والأحد والاثنين ( عدا البساتين اللى في مرحلة التزهير المتفتح و الاخصاب ( الزيتون بالتحديد)، وتأجيل زراعة العروة الصيفية للمحاصيل ( ذرة – صويا – قطن – فول سوداني ) او شتل الخضر والفاكهة الا بعد انتهاء موجة الحرارة العالية ، مع تأجيل ضم ودرس  القمح والفول خلال هذه الايام .  

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مبيدات قطن أشجار الفاكهة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع الاستعدادات لإطلاق الحملة القومية للحفاظ على المياه «على القد»

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا؛ لمتابعة موقف الإعداد للحملة القومية للحفاظ على المياه التي ستطلقها الوزارة قريبًا تحت عنوان «على القد».

وأشار «سويلم»، في بيان، اليوم الثلاثاء، إلى أهمية هذه الحملة في توعية المواطنين بتحديات المياه الناتجة عن محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية والتغيرات المناخية، متوجهًا بالدعوة للمواطنين للقيام بدورهم في ترشيد استخدام المياه والحفاظ عليها من التلوث بالتكامل مع مجهودات الوزارة المبذولة في هذا المجال.

وأكد وزير الري، تكامل مجهودات الوزارة مع كافة الوزارات والجهات المعنية لإنجاح هذه الحملة التوعوية، الهامة مثل وزارات الأوقاف والتربية والتعليم والثقافة والزراعة والنقل والبيئة والأزهر الشريف ومؤسسة «مصر الخير»، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي واتحاد روابط مستخدمي المياه على مستوى الجمهورية.

استخدام أفكار مبسطة من خلال خطب يوم الجمعة

واستعرض الدكتور سويلم خلال الاجتماع كافة الترتيبات الجارية للإعداد للحملة مثل التنسيق مع العديد من الوزارات والجهات لإدراج معلومات عن المياه في الندوات التي تقوم هذه الجهات بعقدها بمختلف المحافظات والتي تستهدف فئات مختلفة من المواطنين، والتنسيق مع الأزهر الشريف و وزارة الأوقاف لتوصيل معلومات عن المياه للمواطنين باستخدام أفكار مبسطة من خلال خطب يوم الجمعة والندوات والمناسبات الدينية المختلفة، والتنسيق مع وزارات الزراعة والثقافة والبيئة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لتقديم معلومات عن المياه في كافة الندوات التي تنظمها هذه الوزارات مع مشاركة ممثلين عن وزارة الري في هذه الندوات.

عرض عدد من البوسترات التوعية في كافة محطات وعربات القطارات والمترو

وجرى تدريب 863 من أئمة وزارة الأوقاف وواعظي الأزهر الشريف في 16 محافظة، وجار الإعداد لاستكمال التدريب في باقي المحافظات، كما يجري الإعداد لإطلاق تنويهات توعوية بمختلف وسائل الإعلام (التليفزيون والإذاعة) و وسائل التواصل الاجتماعي لتوعية المواطنين بأهمية المياه، والتنسيق مع وزارة النقل لعرض عدد من بوسترات التوعية في كافة محطات وعربات القطارات والمترو، والاستفادة من جسور الترع المؤهلة وأملاك الوزارة في وضع تنويهات توعوية عن المياه.

مقالات مشابهة

  • أحمد فهيم: محمد رمضان يحب الخير لزملائه.. وانتظروني مع عمرو سعد ومحمد سامي
  • محافظ بني سويف يشهد التدريب العملي لشركة المياه للتعامل مع تقلبات الطقس
  • جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي
  • أطباء يحذرون من أمراض تقلبات الطقس.. ويؤكدون على أهمية التطعيمات
  • عاجل - الحكومة توافق على منح "أميسال" الرخصة الذهبية لمصنع كبريتات البوتاسيوم في الفيوم
  • مع تقلبات الطقس.. طريقة عمل عصير طبيعي لرفع المناعة
  • مزارعون: تحديات تهدر المحاصيل وتقلل الإنتاجية
  • وزير الري يتابع الاستعدادات لإطلاق الحملة القومية للحفاظ على المياه «على القد»
  • توصيات ملتقى دارفور
  • خريف 2024.. تقلبات جوية ودرجات حرارة غير مسبوقة هل تتغير أنماط الطقس في 2024؟