قال الدكتور عامر الشوبكي، مستشار الطاقة الدولي، إن إيران قللت من شأن ردة الفعل أو الضربة التي قد تكون وجهتها إسرائيل لها في ليلة أمس، وبالتالي فإن هذا يخالف جميع ما كان يتنبأ به المراقبون بأن هناك استهدافًا واسعًا لمنشآت طاقة النفط ومنشآت نووية إيرانية.

وأضاف الشوبكي، اليوم الجمعة، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن هذا الأمر انعكس على أسعار النفط انخفاضًا بعد أن ارتفعت أسعار النفط بعد سماع دوي الانفجارات في أصفهان، وبعد تقليل شأن هذه الاستهدافات انخفضت أسعار النفط الآن قرابة 4 دولارات للبرميل وربما فقدت معظم مكاسبها التي زادت بعد، علاوة على المخاطر التي اكتسبتها أسعار النفط منذ بداية الضربات المتتابعة ما بين إيران وإسرائيل.

وأوضح أن الغاز ارتفع إلى أكبر قيمه منذ بداية العام، رجع وانخفض مع تقليل إيران لشدة الضربات الإسرائيلية، وما زالت الأسواق تترقب ما سيحدث من ردة الفعل الإسرائيلية أو الإيرانية بعد ذلك وهذا ما حافظ على أسعار الذهب مرتفعة وما أيضًا قد يحافظ على مستويات أسعار النفط عند 87 دولارًا لبرميل برنت.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسعار النفط الضربات الإسرائيلية سوق النفط العالمية مستويات أسعار النفط سماع دوي الانفجارات برميل نفط أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

الهجوم الإسرائيلي المرتقب على إيران يرفع أسعار النفط

سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط، ارتفاعاً جديداً لليوم الثالث على التوالي خلال تعاملات، اليوم الخميس، في ظل توقعات بقيام إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني على أراضيها، الثلاثاء الماضي، وهو ما يعني اتساع نطاق الصراع في منطقة الشرق الأوسط، التي تنتج حوالي ثلث الإمدادات العالمية من النفط.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، أن سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي ارتفع  إلى حوالي 75 دولاراً للبرميل، ليسجل أطول فترة ارتفاع متصلة منذ أغسطس (آب) الماضي، في حين ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط القياسي للنفط الأمريكي إلى أكثر من 71 دولاراً للبرميل.

ورغم أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال إن بلاده لا تؤيد مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، هددت إسرائيل بالانتقام من إيران.

U.S. commercial crude oil inventories rose more than expected. Gasoline saw a small build and distillates drew for the week ending September 27.#OOTThttps://t.co/vRzLQUo8Z9

— OilPrice.com (@OilandEnergy) October 2, 2024

وتشهد أسواق النفط العالمية حالة توتر شديد بسبب الأزمة الأخيرة في الشرق الأوسط، والتي تأتي بعد عام من الاضطرابات حيث تواجه إسرائيل إيران ووكلائها في غزة ولبنان واليمن وأماكن أخرى.

وتمثل المنطقة حوالي ثلث الإمدادات العالمية من النفط، وهو ما يزيد قلق المتعاملين في السوق من أن يؤثر التصعيد الأخير على الإمدادات، إذا تعرضت منشآت النفط الإيرانية للهجوم بحسب التهديدات الإسرائيلية، أو تم إغلاق طرق الإمداد عبر مضيق هرمز في الخليج العربي.

وفي حال مهاجمة إسرائيل لموانئ تصدير النفط الإيراني الرئيسية، فإن ذلك قد يؤدي إلى حرمان السوق العالمية من إمدادات تبلغ حوالي 1.5 مليون برميل يومياً، بحسب تقديرات مجموعة سيتي غروب المصرفية الأمريكية، أما في حالة مهاجمة منشآت أقل أهمية، فقد تتقلص الإمدادات الإيرانية بما يتراوح بين 300 و450 ألف برميل يومياً.

وبحلول الساعة الواحدة و45 دقيقة ظهراً بتوقيت سنغافورة، ارتفع سعر خام برنت بنسبة 1.3% إلى 74.88 دولاراً للبرميل، تسليم ديسمبر (كانون الأول) المقبل، في حين ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.5% إلى 71.13 دولاراً للبرميل، تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

مقالات مشابهة

  • الهجوم الإسرائيلي المرتقب على إيران يرفع أسعار النفط
  • أسعار النفط تصعد وسط تزايد التوتر في الشرق الأوسط
  • هل ترتفع أسعار النفط بعد الهجمات الإيرانية على إسرائيل؟.. خبير اقتصادي يُوضح (فيديو)
  • «القاهرة الإخبارية» ترصد التسلسل الزمني للتصعيد بين إيران وإسرائيل في 2024
  • أسعار النفط تقفز أكثر من 3% مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار النفط على وقع الضربات الإيرانية لإسرائيل.. وخشية من تعطيل إمدادات الذهب الأسود
  • هجوم إيران على إسرائيل يرفع أسعار النفط عالميًا
  • أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط ترتفع بأكثر من دولار مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • النفط يقفز 5% مدفوعا بهجوم إيران الصاروخي على إسرائيل