شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن أوراق عن الرواية 13، كتب عبدالحكيم الفقيه الورقة الثالثة عشرة تبقى عناصر الرواية وحدة متكاملة تتعاضد جميعها كتروس من اجل ايصال .،بحسب ما نشر بيس هورايزونس، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أوراق عن الرواية (13)، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.
كتب: عبدالحكيم الفقيه الورقة الثالثة عشرة
تبقى عناصر الرواية وحدة متكاملة تتعاضد جميعها كتروس من اجل ايصال القيمة الفنية والموضوعية للرواية ولأن السرد سمة الرواية فيمكن القول أن الرواية سرد وأحداث مسرودة والسارد عنصر أساسي من عناصر الرواية. والسرد ترتيب وتسلسل وقص الدقائق والحقائق والاتساق في نقل الحدث، والسارد هو من يروي القصة ويسرد أحداثها ويرتبط سرده بخط الحبكة ويلتزم بهيكل ومخطط الرواية وهناك خيارات وبدائل سردية ينتقي الروائي إحداها ومن المعروف أن الطريقة السردية تصبح موضة في روايات فترة ما بل وقرن ما كما حدث في القرن الثامن عشر والتاسع عشر حيث كانت موضة السرد السارد الحر الذي يختاره الروائي كي ينوبه ويحل محله كونه يعرف كل شيء وهو غير مشارك في الاحداث لكنه ملم بكل شيء فيغوص في أدمغة وأفئدة الشخصيات ويفسر السلوكيات والتصرفات والمواقف وهو السارد الحر العارف والغائب والطرف الثالث. او السارد بضمير الغائب.
والسرد فن أدبي جلي يتسم بالتنوع والتنويع ويرتبط بزمن معين وواسطة بين المعنى والمبنى وهو بنية أدبية متكاملة. وهناك البديل الثاني السارد الجزئي الذي يركز على شخصية محددة حيث يتقمصها ويسكنها وتبوح بما يدور ببالها وتستخدم الومضات وتوارد الخواطر وهذه الطريقة السردية يجب أن تتسق مع الحبكة لأن الشخصية التي تسرد وتبوح تتطور وتكشف المزيد والمزيد.. والسارد مشارك حيوي وتواصلي ومعيار جمالي نقدي واداة تحكم بمكونات النص والحدث هناك السارد المشارك في احداث الرواية وهو لا يعرف ما يدور في أدمغة وأفئدة ونفسية الشخصيات وقد يكون شخصية أساسية أو شخصية ثانوية لكنه يراقب الأحداث ويسجلها مدونا بسرده عن كثب وينظم الفكرة ويحقق الادراك ويثير الحواس والتشويق..
وهناك السارد الموضوعي الذي يراقب الأحداث بعين محايدة من خارج الأحداث دون تعليق او ابداء وجهة نظره ورأيه وأفكاره لكنه يلتزم بالنهج السردي الموضوعي ولا يعرف البتة بواطن ونفسية الشخصيات ويكون مقيدا ومحاصرا في حدود الحبكة. لذا يختار الروائي احدى الطرق السردية التي تناسب هيكل الرواية ومخططها وخلق الاثارة والمتعة التي تتيحها طريقة حبكة الرواية ومسار الصراع والأحداث. وتبقى مهمة الروائي من اهتمامه بمكونات وعناصر الرواية كمهمة جميع كتاب أشكال الأدب هو خلق المثل الأعلى وكشط الواقع المغضوب عليه في العادة، وخلق البديل.
تتبع غدا الورقة الرابعة عشره.
أوراق عن الرواية (13) بيس هورايزونس.
46.248.185.95
اقرأ على الموقع الرسمي
وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل أوراق عن الرواية (13) وتم نقلها من بيس هورايزونس نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .
علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس أوراق عن الروایة
إقرأ أيضاً:
السفير المصري في بودابست يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس المجري
قدم السفير د. أحمد فهمي أوراق اعتماده سفيراً لجمهورية مصر العربية لدى المجر إلى الرئيس المجري "تاماش شويوك"، وذلك في مراسم رسمية أقيمت بالقصر الرئاسي في بودابست.
وعقب انتهاء مراسم تقديم أوراق الاعتماد، استقبل الرئيس المجري السفير المصري، حيث نقل السفير فهمي تحيات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للرئيس المجري وحكومة وشعب المجر، مؤكداً حرص مصر على مواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، لاسيما في ضوء اقتراب مرور ١٠٠ عام على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.
ومن جانبه، طلب الرئيس المجري نقل تحياته للسيد رئيس الجمهورية، مؤكداً تقدير بلاده للدور القيادي الذي تضطلع به مصر في دعم السلام والأمن والاستقرار إقليمياً ودولياً، ومشيداً بالمستوى المتميز للعلاقات الثنائية بين مصر والمجر على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية، ومشدداً على رغبة بلاده في تعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع مصر، ومواصلة التشاور والتنسيق المشترك حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.