قالت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي بيترا دي سوتر اليوم الجمعة 19 أبريل 2024 ، إن بلجيكا ستقود مبادرة مراجعة الاتفاقية التي تمنح إسرائيل امتيازات تجارية في سوق الاتحاد الأوروبي.

وذكرت دي سوتر عبر منشور على منصة إكس، أن بلجيكا ستقود مبادرة مراجعة اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، داعية إلى فرض رسوم جمركية على منتجات المستوطنات اليهودية.



كما أكدت دي سوتر أن بلادها ستشارك في رعاية قرار أممي يدعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

وأسقطت الولايات المتحدة مساء الخميس، مشروع قرار عربي بمجلس الأمن يطالب بمنح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

وكانت إسبانيا وأيرلندا طالبتا بمراجعة عاجلة للاتفاقية التجارية التي تمنح لإسرائيل العديد من الامتيازات في سوق الاتحاد الأوروبي.

والطلب الإسباني الأيرلندي جاء في ظل مواصلة إسرائيل حربها المدمرة في قطاع غزة منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ووفقا لبيان صادر عن الخارجية الإسبانية أعرب رئيسا وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز وأيرلندا ليو فارادكار في رسالتهما المشتركة إلى رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، في منتصف فبراير/ شباط الماضي عن "قلقهما العميق" إزاء تدهور الوضع الإنساني في غزة.

وأعربا في رسالتهما عن قلقهم بشأن حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية المنصوص عليها في اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، وشددا على أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي "اتخاذ الإجراءات المناسبة" في حالة اكتشاف انتهاك إسرائيل لالتزاماتها.

وتمنح اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، والتي دخلت حيز التنفيذ في يونيو/حزيران 2000، تل أبيب العديد من الامتيازات في سوق الاتحاد الأوروبي.

ويعد الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لإسرائيل، إذ بلغ حجم التجارة بينهما 46.8 مليار يورو في 2022.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

أبوظبي.. "زايد العليا" و"الاتحاد الدولية" يوقعان اتفاقية لتأهيل أصحاب الهمم

وقعت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، اتفاقية تعاون مشترك، مع شركة الاتحاد الدولية للاستثمار والشركات التابعة لها؛ بشأن تأهيل أصحاب الهمم لسوق العمل، وذلك على هامش أعمال المؤتمر العالمي للتأهيل 2024 في أبوظبي.

وقع الاتفاقية عبد الله الحميدان، الأمين العام للمؤسسة، وعن شركة الاتحاد الدولية للاستثمار عامر فايز قاقيش، رئيسها التنفيذي.
تنص الاتفاقية على تقديم مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم البرامج التوعوية والتدريبية لموظفي شركة الاتحاد الدولية للاستثمار والشركات التابعة لها، وتوفير الورش والمساحات المناسبة للشركة التي توفر بدورها المواد الخام والمعدات، مع توفير فني من الشركة للتدريب على استخدام الآلات والمعدات الخاصة بالورشة إلى جانب أمور أخرى.

تمكين ودمج

ورحب الحميدان بالتوقيع على الاتفاقية، ووصفه بأنها خطوة تمثل استمراراً لما يتحقق من نجاح متميز لجهود مؤسسة زايد العليا للعمل على تمكين ودمج منتسبيها أصحاب الهمم في سوق العمل والمجتمع بصورة عامة، ليصبحوا أفراداً فاعلين ومساهمين في مسيرة البناء والتنمية على أرض الإمارات.
وأكد أن المؤسسة تتعاون مع الجميع، بحثاً عن فرص وظيفية مناسبة، سواء لمنتسبيها من أصحاب الهمم أو من خارج المؤسسة، والعمل على تمكينهم ودمجهم في المجتمع، من خلال تشكيل العلاقات الاستراتيجية مع القطاعات الحكومية والخاصة والشركات الوطنية.

أهداف استراتيجية

من ناحيته، قال قاقيش إن مشاركة الشركة في هذه المبادرات؛ يؤكد حرصها على الإسهام في توفير منظومة مُجتمعية دامجة وممكنة لأصحاب الهمم، تماشياً مع أهداف استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم.
من جهتها أكدت زينة كنعان، مدير الموارد البشرية والمسؤولية المجتمعية للشركات بشركة الاتحاد الدولية للاستثمار ، الالتزام المستمر بدعم المبادرات والاستراتيجيات الوطنية لدولة الإمارات، الرامية إلى تعزيز دمج أصحاب الهمم في سوق العمل، انسجاماً مع رؤية القيادة الحكيمة للدولة، لبناء مجتمع شامل يُتيح الفرص المتساوية للجميع.

مقالات مشابهة

  • المصرى الديمقراطى و"الاتحاد الاشتراكى" للقوات الشعبية بالمغرب يوقعان اتفاقية تعاون
  • ولي عهد الكويت يؤكد الجهود نحو تطوير الشراكة الإستراتيجية مع "الناتو"
  • نجاح محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات ونيوزيلندا
  • الإمارات ونيوزيلندا تختتمان بنجاح محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • عاجل | الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول حليفة يدعون لوقف فوري لإطلاق النار مدته 21 يوما بين حزب الله وإسرائيل
  • اتفاقية تعاون بين «زايد العليا» وشركة الاتحاد الدولية للاستثمار
  • زكي القاضي: إسرائيل تقود حربا حقيقية ضد لبنان
  • «رويترز»: الولايات المتحدة تقود مبادرة جديدة لإنهاء القتال في غزة ولبنان
  • أبوظبي.. "زايد العليا" و"الاتحاد الدولية" يوقعان اتفاقية لتأهيل أصحاب الهمم
  • الاتحاد الأوروبي: عدد القتلى بغارات "إسرائيل" على لبنان مثير للقلق