مع دخول فصل الصيف، قد يصاب البعض بتورم الشفتين، ويشير ذلك إلى الإصابة بأمراض عديدة منها الأرتيكاريا والحساسية، أو يحدث نتيجة اتباع عادات خاطئة، لذا فإن هناك بعض النصائح للتخلص من هذه المشكلة، ومنع تفاقم الأمر.

تورم الشفاه يشير إلى أمراض وأعراض عديدة 

تورم الشفاه قد يكون علامة على الإصابة بأعراض وأمراض خطيرة، بحسب الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن»، والذي أوضح الآتي:

نقص الأكسجين من الأسباب التي تؤدي إلى تورم الشفتين، لأنه يؤدي إلى توقف التنفس في أثناء النوم.

يمكن أن يتعرض الشخص إلى لدغة حشرة، ويحدث رد فعل تحسسي، خاصة إذا كان الشخص يعاني من الحساسية. حساسية الأشخاص تجاه أطعمة معينة، تظهر في تورم الشفاة. يحدث تورم في الشفاه لمن يعانون من مشاكل صحية في الأسنان، نتيجة استخدامهم لبعض الأشياء، التي يدخل المطاط في صناعتها مثل «الجاونتيات» والكمامات والسرنجات. الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالشفاة. انتشار التورم بالجسم في صورة أرتيكاريا

لا يتوقف الأمر على تورم الشفتين فقط، بل يمتد إلى الوجه بأكمله، فى صورة أرتيكاريا وهي أحد أنواع الحساسية، التي تنتشر بسرعة في الجسم، وتزداد خطورة الأمر في حالة التعرض لأشعة الشمس.

نصائح عند الإصابة بتورم الشفتين

ونصح «بدران» ببعض النصائح عند الإصابة بتورم الشفتين، بعدم التواجد في الأماكن الباردة جدًا، أو التعرض لأشعة للشمس وقت الظهيرة، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الأمر، وعدم الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وضرورة شرب المياه بكثرة، وعدم الإكثار من الأطعمة المالحة، أو التي تحتوي على نسبة عالية من الملح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحساسية تورم الجسم عادات خاطئة

إقرأ أيضاً:

خدمات علاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا

تواصل مديرية الصحة بمحافظة المنيا ، برئاسة الدكتور محمد حسنين ، تنظيم وتنفيذ القوافل الطبية العلاجية المجانية ، لتقديم الرعاية الطبية والخدمات الصحية لمواطني القرى الأكثر إحتياجا والأولى بالرعاية .

وقال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن مديرية الصحة بالمحافظة تواصل تقديم الرعاية الطبية وخدمات العلاج على نفقة الدولة ، وذلك في إطار اهتمام القيادة السياسية ، بتقديم الخدمات الطبية اللازمة للحالات الأولى بالرعاية ، مع إجراء فحص دقيق وشامل لبيان مدي احتياجها للتدخل السريع ، من جانبه ، استعرض الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة، جهود المديرية في تقديم خدمات العلاج على نفقة الدولة ، خلال الفترة من يناير حتى نهاية مايو الماضي 2024.

ولفت إلي أنه تم تقديم خدمات العلاج على نفقة الدولة لعدد 44 ألف و868 مواطنا، بتكلفة بلغت 105 ملايين و369 ألف جنيه ، مشيراً ، إلى أن خدمات العلاج على نفقة الدولة ، تضمنت تقديم خدمات العمليات الجراحية ، والعناية المركزة ، والغسيل الكلوي ، والعلاج الخارجي ، لأمراض القلب والباطنة والأمراض المناعية وأمراض وعمليات الرمد ، مؤكدا ، حرص فريق إدارة العلاج على نفقة الدولة ، على متابعة الحالات باستمرار والتأكد من عمل اللازم لهم.

مقالات مشابهة

  • احذر.. التجشؤ المفرط قد يكون علامة على الإصابة بأمراض خطيرة جدا
  • جهود بغداد تتقدم بحذر.. لقاء سوري تركي وشيك وقمة محتملة بين أردوغان والأسد
  • المكملات الغذائية.. فوائد ومخاطر ونصائح للاستخدام الآمن
  • أسباب الإصابة بـ الأرق.. أعراضه وطرق العلاج منه
  • الشروط التقديم في المعهد الفني للتمريض
  • بالفيديو.. ردة فعل شاب يسمع لأول مرة بعد خضوعه لعملية جراحية
  • هل تعاني من ضيق التنفس؟.. قد يكون مؤشرا لأمراض خطيرة
  • حيل ونصائح تساعد على التخلص من النمل في المنزل بفصيل الصيف
  • عقوبات مخالفة مواعيد غلق المحلات والمولات والمطاعم.. إنذار ثم غلق وغرامة
  • خدمات علاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا