نعى مدير التصوير الدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، الفنان الراحل صلاح السعدني، الذي وافته المنية صباح اليوم، عن عمر ناهز 81 عاما.

وقال «بكر» في بيان، إن الراحل سيظل بيننا دائمًا بأعماله المتميزة، مقدما خالص العزاء والمواساة لأسرة الراحل، متمنيًا من الله تعالى أن يلهمهم جميعًا الصبر والسلوان، وأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

يذكر أن الراحل صلاح السعدني ولد في أكتوبر 1943، حاصل على شهادة بكالوريوس زراعة، وهو من أصول ريفية، وبالتحديد محافظة المنوفية، كما أنه شقيق الكاتب الصحفي الساخر محمود السعدني.

ودخل الراحل المجال الفني مع زميل الدراسة الفنان عادل إمام، ومثلا سويا بمسرح الكلية، ثم عمل في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرح.

وقدم في بداياته أدوارا صغيرة على المسرح، وواكب انطلاق التليفزيون في مصر، فشارك في مسلسلات (الضحية) و(الرحيل) و(لا تطفئ الشمس) و(القاهرة والناس) واستمر لاحقا في تقديم المسلسلات التي شكلت الجزء الأبرز من رصيده الفني.

واستمر نجاحه التلفزيوني في حقبتي السبعينيات والثمانينيات بمسلسلات (أم العروسة) و(قطار منتصف الليل) و(أبنائي الأعزاء.. شكرا) و(الزوجة أول من يعلم)، لكن يظل مسلسل (ليالي الحلمية) بأجزائه المتتالية للمؤلف أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبدالحافظ هو أيقونة مشواره الفني، حيث قدم فيه دور «العمدة سليمان غانم» ليطلق عليه النقاد لاحقا لقب «عمدة الدراما المصرية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاح السعدني الفنان صلاح السعدني وفاة صلاح السعدني

إقرأ أيضاً:

المهرجان القومي لـ المسرح يكرم الفنان أسامة عباس

يكرم المهرجان القومي لـ المسرح بعد أيام، الفنان أسامة عباس في دورته الـ17، وذلك تقديرا لمشواره الفني المشرف والأعمال المسرحية التي قدمها.

ومن المقرر بدء فعاليات مهرجان القومي للمسرح يوم 14 يوليو المقبل، وتستمر حتى يوم 30 من الشهر نفسه.

ويحمل مهرجان القومي للمسرح في دورته الـ 17 اسم الفنانة سميحة أيوب ويرأسه الفنان محمد رياض، ومؤخرا كشفت إدارة المهرجان عن بعض أسماء الفنانين المقرر تكريمهم لهذا العام وعلى رأسهم أحمد بدير وأحمد آدم، وسلوى محمد علي، وآخرين من نجوم الذين تشهد أعمالهم المسرحية بشكل خاص والفنية بشكل عام على إبداعهم وتميزهم ومسيرتهم الفنية المشرفة والعظيمة.

أسامة عباسمهرجان المسرح القومي

جدير بالذكر أن المهرجان القومي للمسرح المصري يستهدف عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي في مصر خلال عام، وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح علي التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية علي تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

كما سيعرض خلال هذا الحفل فيلما ينتجه المهرجان خصيصا عن الفنانة سميحة أيوب يكتبه السيناريست نادر صلاح الدين، ويخرجه المخرج السينمائي أشرف فايق.

اقرأ أيضاًفيلم «أهل الكهف» يواصل تذيل دور السينما في أسبوعه الثالث

إيمي طلعت زكريا تحتفل بخطوبتها على شاب من خارج الوسط الفني | تفاصيل

مقالات مشابهة

  • غدا.. عروض أفلام ترميم المركز القومي للسينما بنادي سينما الإسماعيلية
  • المهرجان القومي لـ المسرح يكرم الفنان أسامة عباس
  • طارق الشناوي: وحيد حامد حالة استثنائية في تاريخ الدراما المصرية
  • رسمياً.. لاڤيينا يضم لاعب الزمالك فى صفقة انتقال حر
  • ‎سقوط مفاجئ لصلاح تيزاني على المسرح بمهرجان الزمن الجميل .. فيديو
  • الثلاثاء عروض أفلام ترميم المركز القومي للسينما بنادي سينما الإسماعيلية
  • الناقد صلاح بيصار: من المسئول عن إتلاف أعمال الرائد محمود سعيد؟
  • الثلاثاء.. عروض أفلام بنادي سينما الإسماعيلية فى ذكرى ٣٠ يونيو
  • المركز القومي للسينما يقيم بنادي سينما أوبرا دمنهور.. صور
  • المركز القومي للسينما يشارك بمبادرة "الثقافة حياة" بمحافظة الشرقية