افتتح الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الجمعة، فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب بالكرم بالشمال الشرقي بين مدينتي حلق الوادي وقرطاج وتستمر فعالياته حتى 28 إبريل الجاري.

وتفقد الرئيس التونسي أجنحة المعرض التي بلغت 314 جناحا وتنقسم إلى 154 جناحا تونسيا و160 لعارضين عرب وأجانب، وحظيت مصر بـ "نصيب الأسد"، حيث شاركت بـ 94 دار نشر، وتلتها سوريا بـ 14 دار نشر، ولبنان بـ10 دور نشر، بالإضافة إلى 9 دور إماراتية.

وتحل إيطاليا ضيفة شرف الدورة الـ 38 - في ثاني مشاركة لها بالمعرض بعد غياب دائم 15 عاما - التي تحتضنها أرض المعارض بالكرم تحت شعار "التضامن مع الشعب الفلسطيني" تنديدا بجرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي، لكسر الحصار الفكري لأن المسألة أصبحت تتعلق بمعركة وجود ثقافي.

ويختار الزائرون ما بين أكثر من 109 آلاف و300 عنوان، يعرضها الناشرون و20 جناحا رسميا للوزارات والمؤسسات والهياكل الوطنية والإقليمية والدولية، فضلا عن الصناديق الأممية وغيرها، كما تم إعداد 280 ورشة للأطفال تتوزع على 7 أجنحة.

وعن جناح ضيف شرف المعرض "إيطاليا" يمتد جناحها إلى 200 متر مربع وستتضمن برامجها البرمجة، وورش الأطفال، وعروض أفلام وقراءات شعرية، ولقاءات مع كتاب وفنانين ومبدعين من مختلف المشارب الفنية والأدبية من بينهم ألفونسو كامبيسي وروزي كاندياني وايفيليا سانتانجيلو وعزة الفيلالي وعبد العزيز قاسم وجوزيبي كونتي ومريم ذويب وسيلفيا فينزي وكلاوديو بوزاني وبيار فرنكو بروني وروبرتو مركاديني وغيرهم.

وسيتم تكريم فلسطين خلال إعداد عدد من الندوات الحوارية حول "هوية فلسطين" و "مصير الإنسان الفلسطيني" و"سردية الإبادة والمقاومة" و"فلسطين في الأدب التونسي"، إلى جانب ندوة أخرى بعنوان "المقاومة وقضايا الالتزام في الفكر والفن والأدب".

ويسلط المعرض الضوء على ورش الأطفال بمختلف الأشكال الإبداعية التي تم إعداد برنامج ثري ومتنوع من موسيقى، وأدب، وفنون الخط والرسم فضلا عن إدراج الواقع الافتراضي والمعزز ضمن البرمجة، بالتعاون مع وزارة تكنولوجيا الاتصال ومركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي، وسيتم توزيع جوائز تشجيعية للأطفال المتميزين المشاركين في الورش في ختام المعرض.

وتشهد هذه الدورة مشاركة خاصة لضيوف تونس في إطار "الأيام الثقافية الدولية" ضمن برمجة فيها احتفاء بكتاب من لبنان والسنغال والأرجنتين واليمن وموريتانيا والصين والكويت وإسبانيا، كما تستضيف 6 ولايات (المنستير، وقابس، والقيروان، وصفاقس، والكاف، وأريانة).

كما تستضيف الدورة منتدى الكتاب التونسي بعدد من المبدعين والباحثين والجامعيين للتعريف بالإصدارات الجديدة من بينهم الدكتور سمير بشة الذي سيتولى تقديم موسوعة الموسيقى التونسية، ومحمد الكيلاني الذي سيقدم "الكتاب الرياضي" فيما يقدم هشام بن عمار كتاب "صورة وخيال".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: لبنان قيس سعيد الشعب الفلسطيني معرض تونس الدولي

إقرأ أيضاً:

رئيس الجمهورية يشرف على إفتتاح معرض الجزائر الدولي

وصل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إلى قصر المعارض الصنوبر البحري، بالجزائر العاصمة، للإشراف على افتتاح الطبعة 55 لمعرض الجزائر الدولي.

هذا ويفتتح معرض الجزائر الدولي اليومالاثنين طبعته ال55 بقصر المعارض، بمشاركة نحو 700 عارضا وطنيا وأجنبيا يمثلون حوالي 20 بلدا.

وتحمل هذه التظاهرة الاقتصادية، شعار “جسور التبادل وفرص الشراكة والاستثمار”، بمشاركة تركيا كضيف شرف هذه الطبعة.

وعلى مدار ستة أيام، ستعرف هذه الطبعة من المعرض برنامجا ثريا يضم عددا من الندوات واللقاءات الاقتصادية. على غرار منتديات الاعمال الثنائية بين الجزائر و كل من جمهورية التشيك و باكستان و تنزانيا.

وسيضم المعرض، ما لا يقل عن عشرة قطاعات نشاط اقتصادي ستكون حاضرة خلال هذه الطبعة التي من المنتظر ان تستقطب ما لا يقل عن 400 الف زائر.

مقالات مشابهة

  • لماذا ينزعج الاتحاد الأوروبي من التقارب التونسي مع الشرق؟
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب
  • المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024 بصفتها «ضيفَ شرف»
  • مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يختتم مشاركته في معرض بكين الدولي للكتاب 
  • غداً.. انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44
  • “تريندز” يُسدل الستار على مشاركة ناجحة في معرض بكين الدولي للكتاب
  • السعودية تختتم مشاركتها كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب
  • قيس سعيد يجدد في عيد الجيش رفضه لأي وجود عسكري أجنبي بتونس
  • رئيس الجمهورية يشرف على إفتتاح معرض الجزائر الدولي