بغداد اليوم - متابعة

اعتبر الخبير والمحلل السياسي وأحد مفكري التيار الإصلاحي في إيران، صادق زيبا كلام، اليوم الجمعة (19 نيسان 2024)، إن هجوم إسرائيل على محافظة أصفهان وسط البلاد بهذه الطريقة "جعلها تتنفس الصعداء".

وقال زيبا كلام في حديث لـ"بغداد اليوم"، أن "العمليات الإسرائيلية كما يبدو كانت محدودة للغاية حتى لا يضطر حكماء إيران إلى الانتقام والرد".

وأضاف، "لذلك يمكننا أن نتنفس الصعداء ونقول إن الجولة الأولى من الصراع بين إيران وإسرائيل قد انتهت، وأظهرت هذه الجولة مدى واقعية شعار تدمير إسرائيل".

وتابع زيبا كلام إنه "وفق المعطيات العسكرية والمصادر الموثوقة فإن طائرات تجسسية صغيرة وصلت إلى محافظة أصفهان واستهدفتها قوات الدفاع الجوي الإيراني بعدما كانت تقترب من منشآت عسكرية وأمنية حساسة للغاية".

بدوره، قال قائد القوات البرية الإيرانية العميد كيومرث حيدري، اليوم الجمعة، إن مسيرات صغيرة هاجمت أجوائنا في مدينة أصفهان ودفاعاتنا الجوية تصدت لها.

فيما وصفت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية دوي الانفجارات التي سمعت في أصفهان حوالي الساعة الرابعة فجر الجمعة بأنه "تدمير لثلاثة أجسام صغيرة".

بدوره، ذكر "سياوش ميهن دوست"، أحد المسؤولين العسكريين في أصفهان، أن الصوت العالي نسبيًا الذي سمع في شرق أصفهان كان مرتبطًا بإطلاق الدفاع الجوي في أصفهان النار على جسم مشبوه.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

صعود الأسهم الأوروبية بختام اليوم بعد الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفعت الأسهم الأوروبية بختام اليوم الاثنين، بفضل صعود الأسهم الفرنسية بعد أن حقق حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف مكاسب تاريخية في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية في فرنسا.

وصعد المؤشر كاك 40 الفرنسي 1.1% ليقود مكاسب الأسواق في المنطقة، وساعد ذلك المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على الارتفاع 0.3% منهيا خسائر لأربع جلسات متتالية، وفق رويترز.

وحصل حزب التجمع الوطني وحلفاؤه على 33% من أصوات الناخبين، وجاء في المركز الثاني تحالف اليسار الذي حصل على 28% ، ثم حصل تحالف تيار الوسط الذي ينتمي له الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على 20%.

وتترقب الأسواق تصريحات رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد بعد إغلاق السوق، وكذلك بيانات التضخم في منطقة اليورو غدا الثلاثاء.

وتراجعت أسهم التكنولوجيا 0.8% متأثرة بهبوط سهم بشتله الألمانية لأنظمة تكنولوجيا المعلومات 5.9 %.

كما انخفض سهم أنجلو أمريكان 2.8% بعد أن أوقفت شركة صناعة الصلب في أستراليا الإنتاج في منجم جروسفينور للفحم على أثر حريق داخله.

وزادت عوائد سندات الخزانة الأمريكية خلال تعاملات الاثنين، حيث يترقب المستثمرون سلسلة من البيانات الاقتصادية المهمة هذا الأسبوع، والذي سيكون مختصرًا نظرًا لعطلة عيد الاستقلال يوم الخميس.

وزاد العائد على السندات لأجل عامين – الأكثر حساسية تجاه تغيرات السياسة النقدية – بمقدار 6.7 نقطة أساس إلى 4.787%.

وارتفع العائد على السندات لأجل 10 أعوام بمقدار 13 نقطة أساس إلى 4.473%، وهو أعلى مستوى في نحو 3 أسابيع، كما ارتفع العائد على السندات لأجل 30 عامًا بمقدار 13.5 نقطة أساس إلى 4.637%.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأميركية: لا نتوقع تغيرات جوهرية بسياسات إيران مع الرئيس الجديد
  • صعود الأسهم الأوروبية بختام اليوم بعد الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية
  • إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى
  • %25.90 أحدث نسبة معلنة للمشاركة في الانتخابات الفرنسية الجارية
  • إيران.. مجلس صيانة الدستور يعلن صحة نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية
  • دوري نجوم العراق.. خمس مواجهات اليوم بانطلاق الجولة الـ 36
  • الإصلاحي والمتشدد.. من يستفيد من الجولة الثانية ويحسم انتخابات إيران؟
  • بعد نجاحه في الجولة الأولى للانتخابات الإيرانية.. من هو سعيد جليلي؟
  • بالفيديو.. زشكيان وجليلي إلى جولة إعادة بالانتخابات الرئاسية في إيران
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024 - بزشكيان يتصدر والجولة الثانية الجمعة القادمة