أكد محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، أن إسرائيل نسقت مع واشنطن قبل هجومها على إيران مثلما نسقت طهران مع أمريكا قبل هجومها الذي استهدف تل أبيب.

أستاذ علاقات دولية: هجوم إسرائيل على إيران لحفظ ماء الوجه (فيديو) رؤوس صواريخ بالعراق تثير التساؤلات حول نية الضربة الإسرائيلية ضد إيران.. صور

وقال خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن الجانب الإيراني لديه معلومات متداولة منذ أيام بشأن الهجوم الإسرائيلي، ويوم أمس كان هناك نوع من هذه المعلومات بشكل مكثف، وهذا الأمر يأتي في إطار حرص الولايات المتحدة على إعطاء فرصة لإيران أو إسرائيل لتنفيذ عمليات محدودة تحفظ ماء الوجه.

وتابع: "هذا الأمر يضمن من جانب آخر الهدف الأهم بالنسبة لواشنطن متمثلًا في عدم الانجراف وراء الحرب المفتوحة أو التصعيد الكبير الذي سيحمل تداعيات كارثية على المنطقة والولايات المتحدة نفسها".

زأوضح أن خطورة هذا النهج حتى وإن كان هناك تنسيق مع الولايات المتحدة أو تنسيق مباشر مع طرفي التصعيد، لافتا إلى أن هذا التنسيق غير مأمون العواقب والتداعيات.

وذكر أن رد الفعل الإيراني أو الإسرائيلي سواء من خلال الوكلاء أو الاستهداف المباشر، هو في النهاية غير مضمون العواقب، ربما تنجرف المنطقة في أي لحظة من اللحظات لسيناريو الحرب الإقليمية أو الحرب المفتوحة بين الجانبين.

هجوم إسرائيل على إيران

وسمع دوي انفجارات في مدينة أصفهان، وأبلغت مصادر أمنية وحكومية إسرائيلية أن إسرائيل هي من شن الهجوم على إيران اليوم الجمعة، لكنها لن تعلن مسؤوليتها عنه "لأسباب استراتيجية". قالوا: "العين بالعين والسن بالسن. لقد ردت إسرائيل على من هاجمها".

أظهرت التحقيقات الميدانية في مدينة أصفهان أن المنشآت المهمة في هذه المحافظة، وخاصة المنشآت النووية، تتمتع بأمن تام ولم يتم الإبلاغ عن أي حوادث فيها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران إسرائيل واشنطن طهران الوفد بوابة الوفد على إیران

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يخشى من هجوم إيران.. ويطلب من الولايات المتحدة التدخل لمنعه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت قناة “القاهرة الإخبارية”، في نبأ عاجل، اليوم السبت، نقلاً عن موقع "أكسيوس" الأمريكي، بأن مسؤولا أمريكيا، قال إن الاحتلال الإسرائيلي طلب من الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات لمنع إيران من مهاجمته.

وأكدت وكالة فرنس بريس “‏أ ف ب”، أن هناك غارة إسرائيلية في محيط مطار بيروت، في حين أعلن مجلس الوزراء اللبناني، حداد 3 أيام على اغتيال نصرالله وإقفال يوم التشييع

أعلنت القناة عن مسؤولين أمريكيين، بوجود مؤشرات على أن إيران أصبحت تشعر بالقلق بشأن مدى الضرر الذي ألحقته إسرائيل بحزب الله.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله
  • إسرائيل: الولايات المتحدة كانت على علم بالغارات على الحديدة
  • "البث الإسرائيلية": الولايات المتحدة كانت على علم بالغارات على الحديدة
  • الولايات المتحدة تعزز قدرات الدفاع الجوي في الشرق الأوسط خلال أيام
  • باحث في الشأن الإيراني: طهران قد تُغير عقيدتها النووية لردع إسرائيل
  • "أكسيوس": إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة ردع إيران بعد اغتيال زعيم حزب الله
  • الاحتلال يخشى من هجوم إيران.. ويطلب من الولايات المتحدة التدخل لمنعه
  • كيف تقرأ إيران اغتيال نصر الله وما السيناريوهات القادمة؟
  • بايدن: الولايات المتحدة لم تكن على علم بالهجوم الإسرائيلي على ضاحية بيروت الجنوبية ولم تشارك فيه
  • لماذا تعتبر إيران الحرب ضد إسرائيل فخا؟