أكد الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، أن محدودية الهجوم الإسرائيلي على إيران دليل قاطع على وجود تنسيق حقيقي بين مع الإدارة الأمريكية.

رؤوس صواريخ بالعراق تثير التساؤلات حول نية الضربة الإسرائيلية ضد إيران.. صور إيران: المنشآت النووية في اصفهان تتمتع بأمن تام

وقال خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، إن إسرائيل كانت تريد تنفيذ هجوم محدود للخروج من المأزق الذي تسبب فيه الهجوم الإيراني الضعيف أيضًا على تل أبيب.

وأوضح أن إسرائيل حاولت أن تقدم على عملية لحفظ ماء الوجه، لكي يكون هناك نوع من أنواع الهدوء بالمنطقة، موضحًا أن الجانب الإيراني يقول إنه ليس هناك هجوم خارجي، وإنما نوع من أنواع التسلل، كما أن إسرائيل لم تعلن حتى هذه اللحظة عن مسؤوليتها عن القيام بمثل هذه العملية.

وتابع: “أننا الآن أصبحنا في مرحلة من الممكن أن تفضي إلى نوع من أنواع التهدئة على اعتبار أن هذه العملية النوعية الضعيفة تأتي في إطار محدودية الرد، وأن إسرائيل تسعى وبكل قوة لتحقيق مكاسب سياسية كبيرة، لأنها خلال الفترة السابقة وقبل الهجوم الإيراني عليها كانت في عزلة دولية”. 

تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على أصفهان الإيرانية

من جهته، أكد المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني عدم وقوع أي هجوم صاروخي خارجي على البلاد، فيما أفاد إعلام أميركي بأن إسرائيل أعلمت واشنطن مسبقا بأنها ستشن هجوما على إيران.

بالمقابل، أبلغت مصادر أمنية وحكومية إسرائيلية صحيفة "جيروزاليم بوست" أن إسرائيل هي من شن الهجوم على إيران اليوم الجمعة، لكنها لن تعلن مسؤوليتها عنه "لأسباب استراتيجية". ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن المسؤولين الذين لم تكشف عن هوياتهم القول "العين بالعين والسن بالسن. لقد ردت إسرائيل على من هاجمها".

أظهرت التحقيقات الميدانية في مدينة أصفهان أن المنشآت المهمة في هذه المحافظة، وخاصة المنشآت النووية، تتمتع بأمن تام ولم يتم الإبلاغ عن أي حوادث فيها.

وبعد تفعيل الدفاعات الجوية في بعض أجزاء إيران للتعامل مع بعض الأهداف المحتملة، تشير تقارير مراسلي وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية  "إرنا" من جميع أنحاء البلاد الى أنه حتى الآن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو انفجارات واسعة النطاق تسببت بأي تهديدات جوية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران الهجوم الإسرائيلي الإدارة الأمريكية تل أبيب الوفد بوابة الوفد أن إسرائیل على إیران

إقرأ أيضاً:

إصابة شرطي يوناني كان يحرس منزل أحد كبار القضاة في هجوم بزجاجة مولوتوف

أفادت السلطات اليونانية بأن ضابط شرطة كان يحرس منزل أحد كبار القضاة نقل إلى المستشفى مصابا بحروق بعد هجوم بزجاجة مولوتوف في أثينا في وقت مبكر من اليوم الخميس.

العثور على مقدم برامج من قناة "بي بي سي" ميتا في اليونان

وقالت الشرطة إن "مجهولين لاذوا بالفرار بعد إلقاء قنابل بنزين على الضابط، وكان الأخير الذي أصيب بجروح في الوجه والذراع متمركزا خارج منزل رئيسة المحكمة العليا إيوانا كلابا الذي لم يتضرر".

وأضافت الشرطة "لحقت أضرار بالغة بسيارة شرطة قريبة من مكان الحادث".

من جهته أدان المتحدث باسم الحكومة بافلوس ماريناكيس الهجوم، وقال إن اعتقال الجناة يمثل "أولوية مطلقة للسلطات".

ولم يتضح الدافع وراء الهجوم الذي وقع قبل الفجر في إحدى ضواحي المدينة ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور.

المصدر: "أسوشيتد برس"

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى جراء هجوم على قرية أوكرانية
  • خبير علاقات دولية: ثورة 30 يونيو أعطت السيسي كل الصلاحيات لإعادة الدولة والأمن (فيديو)
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي على إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"
  • بعثة إيران بالأمم المتحدة تحذر من حرب طاحنة حال هجوم إسرائيل على لبنان
  • فيديو لغة الجسد وتعابير الوجه بين بايدن وترامب بمناظرة CNN تثير تفاعلا
  • أستاذ علوم سياسية: المجتمع الإسرائيلي يعيش شرخًا مستمر.. و7 أكتوبر هدية السماء لنتنياهو
  • نتنياهو يعيد تشكيل مجموعات عمل لمتابعة البرنامج النووي الإيراني
  • إصابة شرطي يوناني كان يحرس منزل أحد كبار القضاة في هجوم بزجاجة مولوتوف