أكدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن تنامي التجارة الإلكترونية بشكل سريع يتطلب تعديل النظم والقوانين المحلية من أجل مكافحة التهرب الضريبي وزيادة حصيلة خزانة الدولة وتحقيق العدالة الضريبية والقضاء علي المنافسة غير المتكافئة. 

وأكد المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن التجارة الإلكترونية أصبحت ركيزة أساسية في تسويق السلع والخدمات محليا و عالميا وأن تطبيق الضرائب علي التجارة الإلكترونية تحول إلى أزمة تواجه جميع دول العالم وليس مصر وحدها.

وأشار عبد الغني، إلى أن تقديرات حجم التجارة الإلكترونية في مصر تصل إلى 30 مليار دولار و60% منها تندرج في إطار الاقتصاد غير الرسمي ولا تخضع للضرائب، وذلك يقلل العائد الضريبي للدولة ويشكل منافسة غير عادلة مع التجارة التقليدية ويضر بالممولين الملتزمين. 

وقال إن مصلحة الضرائب خطت خطوات جيدة في هذا المجال، حيث أصدرت دليلين استرشاديين الأول يشمل بيع السلع أو خدمات التسويق والاستشارات والتعليم الإلكتروني والثاني يشمل اليوتيوبرز والبلوجرز والانفلونسرز، وذلك لتوضيح المعاملة الضريبية لكل نوع من الأنشطة وآليات الالتزام الضريبي وحقوق والتزامات الممولين. 

وأضاف أن مصر اتفقت أيضا مع جوجل وأمازون على تطبيق ضريبة القيمة المضافة علي خدماتها في مصر بواقع 14% وهناك تفاهمات مع شركات التكنولوجيا العملاقة مثل يوتيوب وفيسبوك و تويتر وغيرها.

صورة عاجلة إلى تطوير التشريعات الضريبية 

وأشار إلى أن مصلحة الضرائب أنشأت أيضا وحدة للتجارة الإلكترونية ولكن حصيلة هذه الوحدة منذ تأسيسها لم تتجاوز نصف مليار جنيه. 

وقال مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، إننا نحتاج بصورة عاجلة إلى تطوير التشريعات الضريبية بما يتناسب مع التنامي السريع للتجارة الإلكترونية ورفع كفاءة نظام المعلومات وتحسين مهارات العاملين والإسراع في تطبيق المنظومة الإلكترونية الكاملة، فضلا عن تبسيط التسجيل و التحصيل و الإقرار الضريبي للاقتصاد الرقمي وتقديم حوافز لتشجيع العاملين في التجارة الإلكترونية وصناعة المحتوي على الانضمام للاقتصاد الرسمي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمعية خبراء الضرائب المصرية التجارة الإلكترونية ضريبة القيمة المضافة الضرائب المصرية التجارة الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

أشرف صبحي يتلقى اقتراحًا بإنشاء "جمعية الكشافة الإلكترونية"

تقدم الدكتور إسلام أمين، القائد الكشفي، بفكرة جديدة إلى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بإنشاء جمعية جديدة للكشافة المصرية تحت اسم (جمعية الكشافة الإلكترونية المصرية)، وذلك لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة والتي بات لزامًا علينا أن نعمل على مواكبة تلك التطورات، وخاصة وأن الدولة تشجع وتدعم كل فكرة تسهم في تنمية الشباب والمجتمع وبناء الدولة الحديثة.

"قائد كشفي" يطالب بإنشاء جمعية الكشافة الإلكترونية لتنمية النشئ والشباب

وأضاف "أمين" أن (جمعية الكشافة الإلكترونية المصرية)، تهدف لتنمية النشئ والشباب ليكونوا مواطنين صالحين مساهمين في تنمية مجتمعاتهم، وذلك لمواكبة التطور الكبير في الأنشطه الشبابية العالمية، كما تهدف أيضًا إلي جذب الفتية والشباب من خلال أنشطة جذابة ومميزة تعتمد علي التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، مضيفًا أنه يأمل أن تخرج الفكرة للنور وتكون مصر رائدة وصاحبة أول جمعية كشفية إلكترونية في العالم.

وأكد القائد الكشفي، أن أهم ما يميز الجمعية الجديدة هي الأنشطة الإلكترونية، كما يميز جمعية الكشافة البحرية المصرية الأنشطة البحرية ويميز جمعية الكشافة الجوية الأنشطة الجوية، مؤكدًا أنه أصبح من الضروري إنشاء جمعية الكشافة الإلكترونية لكواكبة التطور التكنولوجي الحالي، وحرصا على أن تكون مصر رائدة بفكرة تأسيس الجمعية المصرية للكشافة الالكترونية.

يانكون يتحرك لحل أزمة الشناوي في الأهلي بعد إصابة محمد هاني.. 3 لاعبين ينتافسون على خلافته في الأهلي

جدير بالذكر أن الحركة الكشفية تأسست عام 1907 في إنجلترا علي يد اللورد بادن باول ودخلت مصر عام 1914 علي يد الأمير عمر طوسون وهي منتشرة بالجامعات ومراكز الشباب والأندية على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • أشرف صبحي يتلقى اقتراحًا بإنشاء "جمعية الكشافة الإلكترونية"
  • «الضرائب» توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون الضريبي في موسكو
  • مصلحة الضرائب المصرية توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية بموسكو
  • "الضرائب" توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية بموسكو
  • «الضرائب» توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية
  • خبراء يحذرون: غوغل يعرض صوراً بالذكاء الاصطناعي لها عواقب وخيمة
  • «حماة الوطن»: إعادة الإقرارات الضريبية تعزز الثقة بين الضرائب والممولين
  • “الاتحادية للضرائب” تؤجل الموعد النهائي للإقرار الضريبي وسداد ضريبة الشركات لفترات ضريبية محددة
  • الاتحادية للضرائب تؤجل الموعد النهائي للإقرار الضريبي للشركات
  • «الاتحادية للضرائب» تمدد موعد تقديم الإقرار الضريبي حتى نهاية العام