أعلن برنامج «جدة التاريخية»، عن نتائج التنقيبات الأثرية في مدينة جدة التاريخية، ضمن المرحلة الأولى من مشروع الآثار، إذ كشفت أحدث التنقيبات الأثرية عن بقايا خندق دفاعي وسور تحصين كان يطوق المدينة فيما مضى، حيث يقع في الجزء الشمالي من جدة التاريخية شرقي ميدان الكدوة وبالقرب من ميدان البيعة، ويعود تاريخهما إلى عدة قرون.

وكشفت المصادر التاريخية، أن جدة كانت مدينة محصنة في مطلع القرن الرابع وحتى القرن الخامس الهجري (أواخر القرن 10 - أوائل القرن 11 الميلادي) بحسب التقديرات الأولية، إلا أن التحاليل المخبرية تشير إلى أن الخندق والسور المكتشفين حديثًا يعودان إلى مرحلة لاحقة من نظام التحصين، حيث من المرجح أنهما شُيدا في القرن 12 و13 الهجري (القرن 18 و 19 الميلادي).

التنقيبات الأثرية

وأوضحت التنقيبات الأثرية، أنه بحلول منتصف القرن 13 الهجري (منتصف القرن 19 الميلادي)، أصبح الخندق غير صالح للاستخدام، وسرعان ما امتلأ بالرمال، إلا أن سور التحصين بقي قائمًا حتى عام 1947م، كما ظلت بعض أجزاء الجدار الساند للخندق سليمة حتى ارتفاع ثلاثة أمتار.

وعثر علماء الآثار على خزف أوروبي مستورد يعود تاريخه إلى القرن 13 الهجري (19 الميلادي)، الذي يدل على الروابط التجارية بعيدة المدى لجدة التاريخية، بالإضافة لقطعة فخارية من القرن الثالث الهجري "التاسع الميلادي" اكتشفت في ميدان الكدوة.

التنقيبات الأثرية

يُذكر أن هذه المكتشفات تأتي ضمن مجموعة من الاكتشافات الأثرية التي أعلن عنها برنامج جدة التاريخية ضمن نتائج المرحلة الأولى من مشروع الآثار، الذي ينفذه عدد من الكوادر الوطنية المتخصصة، بالإضافة إلى خبراء سعوديين من هيئة التراث وخبراء أجانب متخصصين في الآثار، للكشف عن المعالم المغمورة في باطن الأرض، التي أسفرت عن اكتشاف 25 ألفًا بقايا مواد أثرية في 4 مواقع أثرية، حيث تمثل نقلة نوعية في فهم التعاقب الحضاري لجدة التاريخية، وإبراز المواقع الأثرية ذات الدلالات التاريخية والعناية بها وتعزيز مكانتها التاريخية.

التنقيبات الأثرية

اقرأ أيضاًالأجهزة الأمنية تلقى القبض على شخص بحوزته ٧٩ قطعة اثرية بالجيزة

محافظ الجيزة يصطحب سفراء أمريكا اللاتينية لزيارة بعض المزارات السياحية

نائب محافظ الأقصر يشهد مؤتمر جمعية سيدات الأعمال مصر الـ21

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأخبار وزير الدفاع الولايات المتحدة الأثار الأنبار التاريخ التنقيب عن الاثار تنقيب أقمار اصطناعية اكتشافات أثرية جديدة طوفان القدس م ستشفيات قطاع غزة المنظومة الدفاعية تفاعلكم اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون في جدة التاريخية خندق خندق ماريانا سيف القدس الصحافة الالكترونية التنقيبات الأثرية التنقيبات الأثرية تاريخ البشرية منطقة سقارة المصرية التاريخ العراقي القوافل التجارية تنقيب على اثار المدن العراقية التنقیبات الأثریة جدة التاریخیة

إقرأ أيضاً:

السوبر الأفريقي.. الزمالك يستعين بالصفقات الجديدة لمحو عقدة «نهائي القرن»

يسعى الزمالك المصري لتجاوز عقبة مباراة ديربي القرن الشهيرة أمام منافسه التقليدي الأهلي المصري، حين يلتقي الطرفان علي لقب السوبر الأفريقي المقرر لها غدا الجمعة على ملعب المملكة ارينا في العاصمة السعودية الرياض.

ويشارك الأهلي في تلك البطولة بعد أن حصد الموسم الماضي لقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الثانية عشر في تاريخه علي حساب الترجي الرياضي التونسي بينما حصل الزمالك على لقبه الثاني في الكونفيدرالية الأفريقية في الموسم ذاته عقب فوزه على نهضة بركان في النهائي.

ويعاني الزمالك من عقدة المواجهات الأفريقية مع الأهلي وآخرها خسارة نهائي دوري أبطال أفريقيا التي أقيمت عام 2020 من مباراة واحدة بإستاد القاهرة وحسمها الفارس الأحمر بنتيجة 2 / 1 في مواجهة أطلق عليها نهائي القرن.

والتقي الأهلي والزمالك في المنافسات القارية 10 مرات سابقة فاز الأهلي في 6 وتعادلا 3 مرات وحقق الفارس الأبيض الفوز مرة وحيدة، ويدخل الزمالك مواجهة الغد امام الأهلي وهو يعاني من تذبذب النتائج ولم يشفع له التتويج ببطولة الكونفدرالية في نسختها الأخيرة عبر بوابة نهضة بركان المغربي في تحقيق الهدوء والاستقرار داخل أروقة الفريق.

وتحيط بالزمالك صعوبات شديدة تتمثل في عدم الاستقرار الإداري الذي كان سببا في تولي مجلس إدارة جديد قبل أقل من عام بأيام قليلة ولذا يسعي الرئيس الحالي حسين لبيب للاحتفال بثاني لقب قاري قبل أن يتم عامه الأول في مقعد الرجل الأول بالقلعة البيضاء.

ولم تتوقف الصعوبات عند هذا الحد ولكن تمثلت في نقص السيولة المالية التي كانت سببا في إيقاف القيد المحلي أكثر من مرة وتعطل حصول اللاعبين الحاليين علي مستحقاتهم.

ومن المقرر أن تشهد تلك المواجهة تواجد الصفقات الجديدة للزمالك والتي ضمها في الانتقالات الصيفية الحالية مثل البولندي كونراد ميشالاك ومحمد حمدي والفلسطيني عمر فرج والمغربي محمود بنتايك الذين يستعدون لتسجيل ظهورهم الأول مع الفريق رسميا.

وبالتالي، فإن البرتغالي جوزيه جوميز، المدير الفني للزمالك، سيواجه صعوبة في دمج الصفقات الجديدة مع العناصر القديمة في الفريق.

وحرص جوميز علي الحديث مع لاعبيه أكثر من مرة أن البعض يرشح منافسهم لحصد اللقب ولكن كرة القدم ليس لها معايير ومباريات الديربي علي وجه التحديد خارج الحسابات.

كما تحدث الثنائي عبد الله السعيد ومحمود عبد الرازق شيكابالا أكثر من مرة مع زملائهم حول ضرورة حصد اللقب القاري لإسعاد الجماهير وإزالة عقده نهائي القرن.

ويعول جوزيه جوميز علي خبرات شيكابالا والسعيد وعمر جابر بجانب الصفقات الجديدة في تحقيق الفوز وحصد اللقب للمرة الخامسة في تاريخ الفريق والأولى منذ عام 2020.

ويحلم الزمالك بتأكيد تفوقه على الأهلي للمرة الثانية، بعدما سبق أن حصد لقبه الأول في البطولة القارية عام 1994 على حساب الفريق الأحمر، بعدما تغلب عليه 1 / صفر في جوهانسبرج.

وتوج الزمالك بلقبه الثاني في السوبر الأفريقي عام 1997، حينما تغلب بركلات الترجيح على المقاولون العرب المصري، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بدون أهداف.

وعقب فشل الزمالك في الحصول على السوبر الأفريقي عام 2001، بخسارته صفر / 2 أمام هارتس أوف أوك الغاني بالعاصمة الغانية أكرا، لكنه سرعان ما ارتقى منصة التتويج في البطولة من جديد، ليحصد الكأس للمرة الثالثة، بعدما فاز 3 / 1 على الوداد البيضاوي المغربي بملعب القاهرة الدولي.

وانتظر الزمالك 17 عاما كاملة، حتى استعاد لقب السوبر الأفريقي، ليناله للمرة الرابعة بفوزه 3 / 1 على الترجي التونسي في العاصمة القطرية الدوحة.

مقالات مشابهة

  • أبو حيان التوحيدي رفيقي وصديقي!
  • بعلبك مدينة الشمس وإرث الحضارات التاريخية
  • شاهد بالصور تخريج المستنفرات .. والي كسلا: المرأة أصبحت تقف مع الرجل في خندق واحد
  • حظك اليوم الجمعة| توقعات الأبراج النارية.. تأكد من تحصين نفسك
  • إدارة نيس تقرر تحصين عقد بوعناني
  • كيف أثرت حرب لبنان على جهود التهدئة في غزة؟
  • تحصين  أكثر من 12 ألف رأس ماشية ببني سويف ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة
  • أسوار الإسكندرية الأثرية مهملة رغم قيمتها التاريخية
  • السوبر الأفريقي.. الزمالك يستعين بالصفقات الجديدة لمحو عقدة «نهائي القرن»
  • اكتشاف زراعي مذهل في المغرب يكشف أسرار ما قبل التاريخ ويعيد كتابة تاريخ شمال إفريقيا