لبنان ٢٤:
2024-09-30@15:47:33 GMT

جعجع: الوجود السوري غير الشرعي في لبنان خطر وجودي

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

جعجع: الوجود السوري غير الشرعي في لبنان خطر وجودي

أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أن العلاقة مع الشعب السوري لطالما كانت جدية، ولكن العلاقة مع النظام السوري كانت ولا تزال سيئة.     وفي مؤتمر صحفي عن النزوح السوري، قال جعجع: "نحن مع ثورة الشعب السوري الحقيقي، والشعب السوري من أكثر الشعوب التي تعذبت في القرن الـ21، إنّما هذا أمر ولغة الأوطان شيء آخر".

وأضاف: "لدينا 40% من اللاجئين السوريين غير الشرعيين، وفي هذا الشأن هناك دول كثيرة تعطينا دروسا في الإنسانية، فمثلاً في فرنسا هناك 500 ألف مهاجر ولاجئ من أصل 65 مليون فرنسي أي 0.7% من نسبة الشعب الفرنسي".     وتابع: "نريد أن يكون لدينا وطن والوطن لديه ثوابت وقوانين ومقوّمات، وإذا خرجنا عنها لن يكون لدينا وطن، وإذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده"، مضيفا: "بكل بساطة، أستطيع أن أفترض بأن الأزمة السورية قد تمتد 13 سنة إضافية، ما يعني أنه قد تصبح نسبة النازحين السوريين 4 ملايين في الـ2030 ليوازي عدد اللبنانيين".     وكشف أنه بحسب "القانون الدولي، جميع السوريين الموجودين في لبنان حالياً، باستثناء 300 ألف سوري لديه إقامة، وجودهم غير شرعي"، لافتاً إلى أن "قرار الترحيل ليس بحاجة إلى قرار قضائي، بل بحاجة لتحرك الدولة، وهناك مسؤولون نسوا أصلاً أنهم مسؤولين، وأغلبهم يرفع المسؤولية عن نفسه ليضعها على مسؤول آخر".   وقال جعجع: "قانون الأمن العام ينص على ترحيل من لا يحمل إقامة، وهذا القرار ليس بحاجة إلى قرار قضائي فـ"الحل عنا" نحن وليس في الاتحاد الأوروبي، والغريب في لبنان أنه لا يوجد أحد يريد أن "يعمل بطل" وهذا خطأ وهم بهذا الفعل يعرضون اللبنانيين لأكبر خطأ"، مشيراً إلى أن "مسألة لجوء السوريين في لبنان بالنسبة لنا هي خطر وجودي فعلي يهدد وطننا".        

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

استطلاع.. الأوروبيون بحاجة إلى المعلومات للاستعداد لحالات الطوارئ

أظهر استطلاع للرأي نشرته المفوضية الأوروبية اليوم في بروكسل.. أن أغلبية مواطني الاتحاد الأوروبي يعتقدون أنهم بحاجة إلى مزيد من المعلومات للاستعداد للكوارث والطوارئ وعلاوة على ذلك، تكشف الاستجابات أن الأوروبيين يشعرون بأنهم معرضون بشكل أكبر للمخاطر المرتبطة بتأثير تغير المناخ، فضلاً عن المخاطر الأمنية والاجتماعية.

وسأل استطلاع “يوروباروميتر” الخاص المواطنين في الدول الأعضاء السبع والعشرين عن مدى تعرضهم لمخاطر الكوارث، ومستوى معرفتهم والمصادر التي يستخدمونها لمعرفة المزيد عن مخاطر الكوارث. كما سألهم عن مدى استعدادهم للكوارث ومدى ثقتهم في خدمات الطوارئ والسلطات.

ووفق نتائج الاستطلاع يشعر الناس في 17 دولة عضو أنهم الأكثر تعرضًا للأحداث الجوية المتطرفة، مثل العواصف والجفاف وموجات الحر ويشعر المستجيبون بأنهم الأكثر تعرضًا لحرائق الغابات في البرتغال وقبرص، والفيضانات في بلغاريا.

وكانت الاستجابات مختلفة بشكل ملحوظ في السويد والدنمرك والتشيك حيث تتصدر تهديدات الأمن السيبراني القائمة وفي ألمانيا، تأتي التوترات السياسية أو الجيوسياسية، وفي إستونيا، تتصدر اضطرابات البنية التحتية الحرجة، وفي فنلندا، حالات الطوارئ الصحية البشرية، قائمة التعرض الشخصي المتصور.

وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي، قال ما يقرب من ثلثي المستجيبين إنهم يحتاجون إلى مزيد من المعلومات للاستعداد للكوارث وحالات الطوارئ وعلاوة على ذلك، قال أكثر من ثلث المواطنين إنهم يواجهون صعوبات في العثور على المعلومات ذات الصلة من السلطات العامة وخدمات الطوارئ.

وأظهر الاستطلاع أيضًا أن ما يقرب من أربعة من كل عشرة أشخاص ليس لديهم الوقت أو الموارد المالية للاستعداد للكوارث أو حالات الطوارئ.

وأكد مواطنو الاتحاد الأوروبي أنهم يثقون في قدرة خدمات الطوارئ على التعامل مع حالات الكوارث وتقديم المعلومات والتنبيهات وفي الوقت نفسه، يقولون إن الاستعداد الأفضل من شأنه أن يزيد من قدرتهم على الصمود على المستوى الفردي.

وفيما يتصل بدور المجتمعات، يكشف الاستطلاع أن الاشخاص يعتمدون إلى حد كبير على أفراد الأسرة والأصدقاء في التعامل مع الكوارث، حتى أكثر من اعتمادهم على خدمات الطوارئ والمنظمات غير الحكومية والسلطات المحلية أو الوكالات الحكومية.

ويذكر ما يقرب من ثلثي مواطني الاتحاد الأوروبي أنهم لم يشاركوا قط في عمل تطوعي لدعم منظمات الاستجابة للطوارئ أو المبادرات المجتمعية لزيادة القدرة على الصمود في مواجهة الكوارث، في حين يشارك 7% فقط منهم حاليا في نفس النوع من العمل.وام


مقالات مشابهة

  • استطلاع.. الأوروبيون بحاجة إلى المعلومات للاستعداد لحالات الطوارئ
  • "الاختراق العميق" يضع خليفة نصر الله أمام مأزق وجودي
  • بعد تزايد أعداد النازحين..وزير لبناني يدعو السوريين إلى العودة إلى بلادهم
  • من الأمم المتحدة.. وزير الخارجية المصري عن سد النهضة: مصر لن تتسامح مع تهديد وجودي لبقائها
  • هربا من القصف الاسرائيلي : نازحون لبنانيون يتجهون لمناطق أفرغها النظام السوري من أهلها
  • مصدر إسرائيلي: لدينا مزيد من الأهداف لنهاجمها في لبنان
  • جعجع: وجود رئيس واحترام المؤسسات الدستورية من ضرورات قيادة البلاد
  • الصفدي: الحرب على غزة تستهدف محو الوجود الفلسطيني
  • القومي للمرأة يختتم الورشة التدريبية لأطباء مصلحة الطب الشرعي
  • بيان مهم لخضر عن تجوّل النازحين السوريين في بعلبك- الهرمل